اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
أسباب آلام المبيض أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من التهاب المسالك البولية
عدوى المسالك البولية
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم في جانبها الأيمن
التهاب الزائدة الدودية
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بجانبها الأيمن
حصوات الكلى
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
شد الرباط المستدير
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
مخاطر الإجهاض
صورة لطبيب يقيس ضغط امرأة حامل
تسمم الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تعاني من التهاب المسالك البولية
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم في جانبها الأيمن
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بجانبها الأيمن
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لطبيب يقيس ضغط امرأة حامل
7 صور

يمكن أن يكون ألم المبيض أثناء الحمل ناتجاً عن عدة حالات طبية، وغالباً ما يظهر على شكل ألم في الحوض أو البطن، ويعد شائعاً خلال المراحل المبكرة من الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

وفقاً لموقع "webmd" يمكن أن يكون ألم المبيض علامة على الانغراس، وهو من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ومع ذلك، يمكن أن يشير ألم المبيض أيضاً إلى الحمل خارج الرحم، حيث تنغرس البويضة خارج الرحم في قناة فالوب أو المبيض، ويجب استشارة الطبيب الخاص بك إذا كنت تعانين من ألم شديد في البطن، وتحديداً في منطقة الحوض؛ لاستبعاد الأمراض الخطيرة.

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

على الرغم من أن ألم المبيض شائع أثناء الحمل، إلا أن أسبابه يمكن أن تتنوع، وقد تؤدي أحياناً إلى حالات صحية أخرى.

1. شد الرباط المستدير

يسبب شد الأربطة المستديرة تقلصات في أسفل البطن

خلال الثلث الثاني من الحمل، عندما يبدأ الرحم بالنمو، تتمدد الأربطة الدائرية المحيطة به من الجانب الأيمن من البطن؛ مما يسبب تقلصات في أسفل البطن عند المبيض. قد تتراوح شدة آلام الرباط المستدير من الألم الحاد إلى الألم الخفيف، والسبب في حدوث ذلك هو أن هناك اثنين من الأربطة الكبيرة التي تمتد داخل الرحم لأعلى الفخذ مع تمدد الرحم، فتتسبب تلك الأربطة بالإزعاج للمرأة خلال فترة الحمل.

2. الحمل خارج الرحم

يحدث الانغراس في الحمل خارج الرحم غالباً في قناة فالوب؛ مما يسبب حدوث مضاعفات مثل الألم على جانبي الرحم، ويمكن أن يسبب ألم المبيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويجب التحدث إلى طبيبك على الفور؛ لتجنب المضاعفات.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

3. الإجهاض

يحدث الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

يعد الإجهاض التلقائي هو فقدان الحمل بسبب تشوهات في الكروموسومات، واضطراب الغدة الدرقية، وارتفاع مستويات السكر، وما إلى ذلك، ويمكن أن يسبب ألماً في الحوض أو المبيض.

تحدث ثماني من كل عشر حالات إجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تكون مصحوبة بنزيف، وآلام أسفل الظهر، وآلام أسفل البطن، وبعض التشنجات لمدة تصل إلى 10 أيام. تحدثي إلى طبيبك على الفور؛ لأن الإجهاض يحتاج إلى علاج طبي فوري.

4. تمزق والتواء المبيض

يعد تمزق والتواء المبيض من أكثر أسباب ألم المبيض شيوعاً. يمكن أن تتمزق أكياس المبيض في بعض الأحيان، مما يسبب الألم والنزيف وألماً شديداً في الحوض في مثل هذه الحالة، يكون الاستئصال الجراحي للتكيسات هو الخيار الوحيد.

5. التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية يسبب الألم بالجانب الأيمن

قد تنتقل الزائدة الدودية إلى منطقة الحوض، وتسبب ألماً في المبيض مما يتطلب علاجاً سريعاً أو جراحة للحامل، ويجب علاج التهاب الزائدة الدودية سريعاً قبل أن تصيب الجنين بالالتهابات.

6. مشاكل المرارة

مشاكل المرارة أثناء الحمل شائعة بسبب زيادة مستويات الهرمونات التي قد تبطئ أو توقف تدفق الصفراء من المرارة، وقد تشمل الأعراض الحكة والقيء واليرقان وألماً شديداً في البطن.

من الصعب علاج الحصوات أثناء الحمل، إذا كانت الحالة خطيرة، فيمكن إجراء الجراحة، وتكون أكثر أماناً نسبياً في الثلث الثاني من الحمل.

7. عدوى المسالك البولية

يمكن علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية

يجعل الحمل النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية؛ لأن زيادة حجم ووزن الرحم، الذي يقع مباشرة فوق المثانة، يمكن أن يمنع تدفق البول من المثانة.

تشمل الأعراض الشائعة الإحساس بالحرقان أثناء التبول وألماً في المثانة أو أسفل البطن ودماً في البول، يمكن علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية والراحة.

8. الأورام الليفية

هي أورام حميدة توجد في تجويف الرحم أو الأعضاء المحيطة بالرحم. تسبب آلاماً شديدة في أسفل البطن، وتسبب مضاعفات مثل الإجهاض والولادة المبكرة ومشاكل في الانغراس عن طريق التسبب في انسداد.

9. حصوات الكلى

قد تعانين من ألم المبيض إذا كنت تعانين من حصوات الكلى

قد تعانين من ألم المبيض أثناء الحمل إذا كنت تعانين من حصوات الكلى، قد يؤدي الميل إلى التبول بشكل متكرر أثناء الحمل إلى تقليل شرب الماء. ومع ذلك، فإن نقص السوائل في الجسم قد يسبب حصوات الكلى. تشمل الأعراض الشائعة ظهور الدم في البول والقيء والدوخة.

سيوصي طبيبك بشرب الكثير من الماء لإذابة الحصوات. قد تتطلب الحصوات الكبيرة تدخلات طبية أخرى حسب الحالة.

10. انفصال المشيمة

يمكن أن يكون انفصال المشيمة مميتاً، ويسبب آلاماً حادة في المعدة، وتصلباً في المعدة لفترات طويلة والولادة المبكرة؛ حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم مما يسبب آلاماً بالمبيض، وفي منطقة الحوض بأكملها حيث تنفصل المشيمة عن نفسها وتتدلى من الرحم. يمكن أن يؤثر على حياة كل من الأم والطفل.

11. تسمم الحمل

يتميز تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول

يتسبب تسمم الحمل في ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول ونقص في الأوكسجين عند النساء الحوامل، مما يسبب القيء والغثيان وألم البطن في منطقة المبيض، ويمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى انفصال المشيمة المفاجئ.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك