اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

متلازمة اصطكاك الورك المفصلية «الورك الراقص» .. وأفضل طرق العلاج

متلازمة اصطكاك الورك المفصلية «الورك الراقص» .. وأفضل طرق العلاج
متلازمة اصطكاك الورك المفصلية «الورك الراقص» .. وأفضل طرق العلاج
الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي
الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي
متلازمة اصطكاك الورك المفصلية «الورك الراقص» .. وأفضل طرق العلاج
الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي
2 صور

يشعر بعض المرضى بصوت طقطقة عند القيام بحركات معينة مثل المشي أو محاولة التحرك من الكرسي الذي كانوا يجلسون عليه، أو حتى عند تحريك الفخذ، وهذا الصوت الصادر عن الحركة قد يعدُّه البعض أمراً عادياً، ويسمعه البعض (من الفخذ أو الورك) يُطلق عليه الأطباء عدداً من المصطلحات، ومن هذه المصطلحات الورك الراقص، أو متلازمة اصطكاك الورك المفصلية، وهي من المتلازمات المَرَضية التي قد تصيب مفصل الورك.

الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي


أعراض الورك الراقص


أوضح الأستاذ الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي، استشاري وبروفيسور الأشعة التداخلية للعظام والمفاصل والباطنية والتداخلات اللاوعائية والمتخصص في تخفيف ألم المفاصل والظهر والحاصل على البورد الكندي، أن من أعراض اصطكاك الورك المفصلية أو الورك الراقص سماع صوت طقطقة عند تحريك الوتر في منطقة الفخذ في بعض الحالات، وقد ينتج جراء الحركة البدنية لفترة طويلة ألم وعدم ارتياح يشعر به المريض، وهذا الشعور ينتج عن التهاب الجراب الزلالي. فهذه الطقطقة قد يكون سببها حدوث التهاب كيسي، وهو عبارة عن تورم في الأكياس المملوءة بالسوائل الزلالية التي تحيط بمفصل الورك، وعادة ما يتسبب هذا التورم في شعور المرضى بالألم.


مفصل الفخذ


ولكي نفهم أكثر علينا أن نوضِّح أن مفصل الفخذ بمثابة مفصل كروي، يتكون من التقاء النهاية المستديرة لرأس عظمة الفخذ مع التجويف في عظمة الحوض. ومن فوائده أنه يحافظ على ثبات المفصل، ويتكون من غشاء ليفي قوي يساعد المفصل على الحركة في جميع الاتجاهات، ويحيط بهذا المفصل أربطة تعمل على ثباته، كما يحيط بالأربطة أوتار تربط العضلات بعظمة الفخذ، وهذه العضلات هي التي تتحكم في حركة مفصل الورك، وتوجد الأكياس المملوءة بالسوائل الزلالية في مناطق محددة حول مفصل، وتساعد العضلات والأوتار على التحرك بكل مرونة وسلاسة فوق العظام من دون أن يحدث احتكاك فيما بينها.


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة


يعاني الرياضيون من زيادة خطر الإصابة بمتلازمة اصطكاك الورك بسبب الحركات الجسدية الكثيرة والمتكررة، وخاصة الرياضيين الذي يمارسون رياضات وأنشطة تتطلب منهم أن يقوموا بثَنْي الفخذ بشكل متكرر، ما يعرضهم لطقطقة الورك.

وعلى سبيل المثال يمكن ذِكْر الأشخاص الأكثر عُرْضَةً للإصابة بمتلازمة اصطكاك الورك، ومن بينهم راقصو الباليه، ولاعبو الجمباز، وراكبو الخيول، ولاعبو سباقات المضمار والميادين، ولاعبو كرة القدم، والذين يخضعون للتدريب العسكري، أو أي تمرين قوي ومكثف. وتحدث طقطقة الفخذ غالباً كنتيجة لعدم ليونة في العضلات والأوتار المحيطة بالمفصل، وغالباً ما تكون طقطقة الفخذ نتيجة عدم ليونة في العضلات والأوتار المحيطة بالمفصل. وعادة ما يؤدي رفع الأثقال أو الركض المفرط إلى شدة سماكة الأوتار في منطقة الفخذ، إضافة إلى أن الشباب الرياضيين الذين يمرّون بمرحلة المراهقة أكثر عرضة للإصابة؛ لعدم ليونة العضلات في الورك، ويكون ذلك شائعاً أثناء فترات نمو المراهقين. وغالباً ما تصيب متلازمة اصطكاك الورك المفاجئة الأشخاص من الجنسين ذكوراً وإناثاً، وخاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عاماً.

تابعي المزيد: أضرار جلوس الأطفال على شكل حرف «w»


تشخيص متلازمة الورك الراقص


يقوم طبيب الأشعة التداخلية للعظام والمفاصل، بعد أخذ التاريخ المرضي والفحص، بإجراء أشعة الموجات فوق الصوتية أثناء حركة الورك خلعاً للأوتار، وأي التهاب كيسي مصاحب لذلك، كما يقوم أحياناً بعمل أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة أسباب متلازمة اصطكاك الورك داخل المفصل. وعادة ما تكون هذه الحالة قابلة للشفاء مع العلاج المناسب، أو في بعض الأحيان تُشفى من تلقاء نفسها. وإذا لم يشعر المريض بأي آلام فيمكن التعايش معها، ولا يوجد سبب يدعو للقلق من قِبَلِ المريض.

الدكتور نزار عبد العزيز النقشبندي: المراهقون من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الورك الراقص لعدم ليونة العضلات أثناء فترات نموهم


العلاج المنزلي


يمكن علاج الورك الراقص عن طريق تناول أدوية غير استيرويدية كالإيبوبروفين، والراحة، وكمادات الثلج، ورفع القدم لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد ظهور الألم. وتشمل الراحة تجنُّب الجري أو المشي لمسافات طويلة، وتجنُّب التمارين مثل القفز أو رفع الساقين والركلات، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي بتمديد العضلة الكُمِّثرية، والعضلة المبعدة للورك، وعضلات فخذ الورك.


تمارين الإطالة


وننصح بالقيام بممارسة تمارين الإطالة، ومن هذه التمارين الوقوف بجانب الحائط للاستناد عليه، وتحريك الساق الأقرب إلى الجدار وراء الساق الأخرى، ثم تقريب الفخذ باتجاه الحائط حتى يتم الشعور بالأنسجة على الجهة الخارجية للفخذ والثبات لمدة لا تقل عن 30 ثانية، مع تكرار هذه الوضعية على الجانب المقابل. ويمكن القيام بأداء من مجموعتين إلى ثلاث مجموعات من هذه التمارين لعدد 4 مرات لكل جانب. ومن التمارين التي يمكن المواظبة عليها لإطالة عضلات الفخذ الخلفية: الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع القدمين على الأرض، ووضع قدم الجهة المصابة فوق الركبة المعاكسة مع تشبيك اليدين خلف الفخذ، وسحب الفخذ حتى الشعور بشد في مفصل الفخذ والأرداف، والثبات على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن 30 ثانية، مع تكرار التمارين على الجانب المقابل، وتكرار هذه التمارين أربع مرات لكل مجموعة من هذه التمارين لكل جانب.

تابعي المزيد: أسباب التهاب المفاصل والعلاجات


التخلص من الألم


باستخدام التقنية الحديثة وأجهزه الأشعة يمكن تحديد الجراب الحرقفي عند الورك الراقص بالإرشاد الإشعاعي، ومن ثَمَّ بإبرة رفيعة وتخدير موضعي يتم حقن الدواء المناسب، وبالتالي التأكد بنسبة 100% أن الحقن تمَّ في المكان المناسب، ودون أي مضاعفات تُذكر. وكل هذه العلاجات دون جراحة ولا مخدر كامل أو تنويم بالمستشفى.


العلاج الجراحي


نادراً ما يكون هناك داعٍ لعلاج الورك الراقص عن طريق العلاج الجراحي، ولا يتم اللجوء له إلا في حالة وجود أمراض داخل المفصل لدى المرضى الذين يعانون من استمرار أعراض العضلة القطنية المؤلمة.


إعادة التأهيل بعد الحقن


قد يحتاج المرضى إلى علاج متقطع باعتماد أدوية مضادة للالتهاب وخالية من الستيرويد، أو المسكنات البسيطة أثناء قيامهم بالأنشطة البدنية مجدداً. كما أنه من الضروري القيام بتمارين لتقوية العضلات تحت إشراف طبي.

تابعي المزيد: استشاري: المشي مفيد لتنشيط القلب