اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

15 عنصراً غذائياً «خارقاً» لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

15 عنصراً غذائياً
15 عنصراً غذائياً «خارقاً» لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد
الأفوكادو من الفواكه الوحيدة التي لا تحتوي على سكر
الأفوكادو من الفواكه الوحيدة التي لا تحتوي على سكر
لا تستهيني بقدرات الخيار
لا تستهيني بقدرات الخيار
15 عنصراً غذائياً
الأفوكادو من الفواكه الوحيدة التي لا تحتوي على سكر
لا تستهيني بقدرات الخيار
3 صور

قد تحتاجين بعد فصل الصيف إلى خسارة ما كسبته من وزن في أثناء رحلاتك وأسفارك، في حين أن الأطعمة «المختارة بعناية» لقدرتها على زيادة التمثيل الغذائي، وزيادة حرق السعرات الحرارية في أثناء الراحة وفي أثناء الرياضة، وتوجيه الميكروبات نحو العمل على التخلص من المخزون مع توفير الرغبة في الحركة في أثناء النهار؛ هي أطعمة تحرق الدهون. اكتشفيها في الآتي:

- الخرشوف

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو مثبط للشهية ومستشعر للدهون. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإينولين «الألياف الفائقة» في تنويع الجراثيم المعوية والتحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي الوزن»

- سمك القد

هو أقل الأسماك دهوناً. تسهل البروتينات عالية الجودة احتراق السكر وتحفيز اليود في الغدة الدرقية؛ ما يمنع زيادة الوزن، لكن حذاري: يؤكل مطبوخاً على البخار، وليس مقلياً.

- الخيار

لا تستهيني بقدرات الخيار


هو أقل الخضروات من حيث عدد السعرات الحرارية. وعلى العكس من ذلك، هو مليء بالبوتاسيوم والمعادن والعناصر النادرة.

- الجريب فروت

وفقاً لدراسة أمريكية، سيكون الجريب فروت فعَّالاً بوصفه عقاراً مضاداً لمرض السكري في خفض نسبة السكر في الدم. أحماضه العضوية جيدة لتوازن نسبة السكر في الدم والحمض القاعدي. ومحتواه الجيد من فيتامين «سي C» والأصباغ، والكالسيوم، والألياف تجعله ممتازاً لحرق الدهون.

- الأناناس

الأناناس الطازج والخام يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم مضادٌّ للالتهابات، ويسهل هضم البروتينات. كما أنه يحتوي على فيتامي: «بي1 وبي2 - B1 وB6» الضروريين لحرق السعرات الحرارية.

- السبانخ

خضروات غنية بحمض الفوليك، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تسهل حرق الجسم للجلوكوز. وكلما زاد السكر الذي نحرقه قلَّ تخزين الدهون. كما أنه منجم من فيتاميني: «بي6 -B6، وبي9 -B9»، والكالسيوم، وهو ثلاثي مضادٌّ للإرهاق ويمنع زيادة الوزن.

- التفاح

التفاح غني بالبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان تحبس جزءاً من الدهون في المعدة؛ لذلك لا يتم امتصاص الدهون من قبل الجسم، ولكن يتم التخلص منها بشكل مباشر. كما أنه يحتوي على النشويات المقاومة التي تساعد على التحكم في الشهية والشبع.

- الزبادي

يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، وهو معدن رئيسي للتخسيس. والزبادي أو اللبن الرائب مصنوع من الخميرة «البروبيوتيك» المفيدة لنباتاتنا المعوية، لكن تجنَّبي الزبادي المُنَكَّه الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية مصدرها الإضافات.

- العدس

يجب أن تستهلكي العدس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع؛ لأنه غني جداً بالألياف والبروتينات، وهو مزيج مثبط للشهية ومُشبع. أفضله هو العدس الأخضر، أما الأنواع الأخرى فهي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

- الفليفلة

تشتهر بغناها بفيتامين «سي -C»، ولكنها غنية بالألياف التي تحدُّ من امتصاص الدهون وفيتامين «بي 6» الذي يُسْهِم في استقلاب الدهون والبروتينات.

- الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الوحيدة التي لا تحتوي على سكر


هي من الفواكه الوحيدة التي لا تحتوي على سكر؛ فهي تساعد على ضبط سكر الدم. يتكون ثمرها بشكل أساسي من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبخاصة حمض الأوليك «حمض زيت الزيتون» الذي يحافظ على المستوى الأمثل من الكوليسترول «الجيد».

تابعي المزيد: الريفلكسولوجيا: علاج طبيعي للتخلص من التوتر والقلق وتحسين الصحة

- الفواكه الحمراء

تحتوي الفاكهة الحمراء أيضاً على مركبات تعمل على إبطاء امتصاص بعض الدهون وتسريع العبور المعوي. وإشارة خاصة إلى توت العليق الذي تعمل الكيتونات الموجودة فيه على إبطاء امتصاص الدهون.

- الكيوي

يمكن أن تمتلئ حبة كيوي واحدة في اليوم بفيتامين «C»، وهو فيتامين مضادٌّ للأكسدة، ويشارك في عملية إنتاج الطاقة ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

- الخل

يساعد حمض الأسيتيك في الهضم، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمنع الجسم من تخزين الدهون. يُستهلك بوصفه توابل في السلطات أو المقبلات.

- نخالة الشوفان

تحتوي على ألياف تحبس بعض الدهون، وتعزز نخالة الشوفان الشبع عن طريق الحفاظ على استقرار مستويات الأنسولين؛ ما يساعد على تجنُّب الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتخزين الدهون الذي يأتي معه.

• المصدر: «topsante.com»

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كيف أحصل على جسم رشيق؟