9 عناصر غذائية مهمة في علاج النفخة والغازات

9 عناصر غذائية مهمة في علاج النفخة والغازات
9 عناصر غذائية مهمة في علاج النفخة والغازات
جرّبي الكمون  للتخلص من النفخة
جرّبي الكمون للتخلص من النفخة
9 عناصر غذائية مهمة في علاج النفخة والغازات
جرّبي الكمون  للتخلص من النفخة
2 صور


الوقاية من الغازات المعوية المؤلمة وغير المريحة ممكنة من خلال اعتماد نظام غذائي متوازن، والذي يتضمن بعض العناصر الغذائية المعروفة لتخفيف هذه الأمراض.
إليك 9 عناصر غذائية مهمة في علاج النفخة والغازات:

- بذور الهيل

بذور الهيل مفيدة للجهاز الهضمي، ومضادّة للتشنج ومطهرة ومضادّة للالتهابات وتساعد في تقليل انتفاخ البطن. يُنصح بتناولها على شكل شاي عشبي لتخفيف الانزعاج المعوي، ولكن يمكن أيضاً دمجها في الأطباق.

- الكيوي

هذه الفاكهة غنية بالألياف والأكتينيدين، وهو إنزيم يعزز الهضم. العديد من مركّبات الكيوي تسهل تقسيم الطعام وكذلك خلطها مع جميع الإفرازات التي تسمح لهضمها بشكل صحيح.

- بذور الشمر

هذا النبات له خصائص مضادّة للتشنج، كما أنه يساعد على إرخاء الجهاز الهضمي بأكمله. يوصى بشكل خاص بتناول بذوره في شاي الأعشاب لتخفيف الانزعاج المعوي.

- الكمون

جرّبي الكمون للتخلص من النفخة


هذا النبات، الذي يشيع استخدامه في المطابخ العربية، ممتاز في تخفيف الاضطرابات المعوية. يوصى باستخدامه في حالات الإمساك وانتفاخ البطن والألم والتشنجات في المعدة والأمعاء. يُنصح بإضافة بذور الكمون إلى الأطباق التي تحتوي على أطعمة قابلة للتخمير مثل الملفوف.

تابعي المزيد: فوائد العنب الأخضر في مكافحة الشيخوخة

- الزعتر

هذا النبات، المستخدم في شكل شاي عشبي لخصائصه المطهرة، مفيد أيضاً في تخفيف انتفاخ البطن. يعمل الزعتر على تحسين عملية الهضم ويعمل كمضادّ للتشنج. يمكن تناول هذه العشبة كمشروب ساخن في نهاية الوجبات، أو استخدامها كعشب عطري في الأطباق لمنع الانزعاج المعوي، وإضفاء طعم جيد.

- الحليب المخمر

المشروبات مثل حليب الكفير أو اللبن الزبادي تحتوي على خميرة لبنية. هذه البروبيوتيك مفيدة. إنها تحسّن العبور المعوي والهضم، وخاصة اللاكتوز الذي يسبب الغازات على وجه التحديد.

- النعناع

غالباً ما يستخدم هذا النبات المنعش كمشروب ساخن، وهو يساعد على تهدئة التشنجات الهضمية وإخراج الغازات. كما أن له تأثيراً مدراً للبول ويعزز إفراز الصفراء. يعتبر الزيت العطري أكثر فعالية في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل خاص.

- الفحم النباتي

غالباً ما يستخدم الفحم النباتي لخصائصه الهضمية. لديه القدرة على امتصاص ما يصل إلى 100 ضعف حجمه من الغاز. لذلك فهو مفيد في حالات انتفاخ البطن والإمساك، لكنه يخفف أيضاً من ارتجاع المريء وحرقة المعدة.

- الزنجبيل

كثيراً ما يستخدم هذا النبات لمحاربة اضطرابات الجهاز الهضمي. له خصائص مضادّة للالتهابات ويمنع ظهور الغازات. وهو فعّال أيضاً في تهدئة الغثيان.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

* المصدر: topsante.com

تابعي المزيد: فوائد الشاي الأخضر على الريق مذهلة في حرق الدهون وحماية الجسم من الأمراض