اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تحاليل واختبارات لازمة للمرأة في شهور الحمل

تحاليل واختبارات لازمة للمرأة في شهور الحمل
تحاليل واختبارات لازمة للمرأة في شهور الحمل

ما هي الفحوص الأهمّ، التي يجدر بالمرأة الخضوع لها خلال الحمل، والأمور الواجب العناية بها، حتّى تمرّ الشهور التسعة بسلام، ومن دون مضاعفات؟ سؤال حملته «سيدتي» إلى الاختصاصيّة في الطبّ النسائي والتوليد والعقم، الدكتورة غايل أبو غنّام، وعادت بالآتي...
 

 

 

 


تتثبّت المرأة من الحمل بعد انقضاء نحو أربعة أسابيع فأكثر على اليوم الأول من الدورة الشهريّة الأخيرة؛ لكن يجدر بالحامل الانتظار حتّى مرور ستّة أسابيع أو سبعة منها لزيارة الطبيب.

 


الزيارة الأولى للطبيب بعد الحمل

  • في الزيارة الأولى للطبيب، بعد التثبّت من الحمل، تجري الصورة التي تكشف عن نبض الجنين، كما مجموعة من الفحوص، منها تلك الخاصّة بفصائل الدم والبول، وأخرى هدفها التحرّي عن نسب الحديد والكالسيوم في جسم المرأة، ومعاينة الغدة الدرقية والسكّري..
  • في الثلث الأوّل من الحمل، يتحقّق فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا للكشف عن بعض الاختلالات الصبغية من عدمه، أو فحص الدم، وفحص بوساطة الموجات فوق الصوتية، ما يوفّر معلومات مبكّرة عن خطر إصابة الطفل ببعض الحالات المرتبطة بالكروموسومات من عدمه، وتحديداً متلازمة داون (التثلث الصبغي 21) وتسلسلات إضافية للكروموسوم 18 (التثلث الصبغي 18)، كما للتعرّف إلى حجم المساحة الواضحة في أنسجة الجزء الخلفي من عنق الطفل (التصوير الطبقي للرقبة الخلفية).
  • في الشهر الخامس، هناك صورة تفصيليّة (ثري دي 3D) لمعاينة كلّ التفاصيل الخاصّة بجسم الطفل، كما وجهه. هذه الصورة مفرحة للوالدين، وفي مقابلها تعقد الآمال.
  • في الشهر السادس أو السابع، تخضع المرأة لفحص سكّري الحمل (على الريق)، فيقدّم إلى الحامل محلول مكوّن من خمسين غراماً من السكّر لسحب الدم بعد ساعة، ومعاينة تفاعل الجسم مع المادة المذكورة.
  • في الشهرين السابع والثامن، هناك المراقبة الروتينيّة (ضغط المرأة ووزن الطفل)..
  • في الشهر التاسع، تكثر زيارات الحامل للطبيب، بمعدّل مرّة كلّ سبعة أيّام، إلى عشرة أيام، لمعاينة نموّ الجنين والنبض، كما رحم المرأة. أضف إلى ذلك، هناك اختبار البكتيريا العقدية من المجموعة «ب»، فالبكتيريا المذكورة قد تهاجم الجهاز المعدي المعوي، متسببة بالتهابات خطيرة في صفوف حديثي الولادة. لا عوارض دالّة إلى هذه البكتيريا، لكن في حال وجودها يجدر بالمرأة تناول عقار طبّي مضاد للالتهاب، يوم الولادة، حتّى لا تنتقل الأخيرة إلى الطفل.


تابعي المزيد: أفضل أنواع الفواكه الصيفية للحامل

 

الدكتورة غايل أبو غنام: يجدر بالحامل البعد عن الخمول وزيادة الوزن المفرطة والحرص المبالغ به

 

 

3 حالات مرضية شائعة في الحمل

 

  1. سكّري الحمل: ترتفع عوامل الخطورة عند الحامل التي تُعرف عائلتها بشيوع مرض السكّري فيها، أو التي تشكو من تكيّس المبيض، أو الوزن الزائد. يتفاوت علاج سكّري الحمل حسب الحالة، ويبدأ غالباً باتباع حمية غذائيّة مقنّنة في النشويات، في وجبات الطعام. إذا لم تأتِ الحمية وحدها بنتيجة مرضية، لا مناصّ من أخذ إبر الإنسولين، مع ممارسة الرياضة بانتظام والسيطرة على الوزن.
  2. ارتفاع ضغط الحمل المترافق مع الزلال: في هذه الحالة، قد يحصل الجنين على كمّ أقل من الأُكسجين والمواد المغذّية، وهو ما يقود إلى قلّة نموّ الجنين داخل الرحم أو انخفاض وزنه عند الولادة أو الولادة المبكّرة.
  3. الولادة المبكّرة: كما يدلّ الاسم، تحصل الولادة قبل بداية الأسبوع الـسابع والثلاثين من الحمل. تشعر المرأة بانقباضات الرحم المتكرّرة، بالإضافة إلى الألم في الرحم، والشبيه بوجع البطن. زيارة المستشفى عند الشعور بالعوارض المذكورة ضروري، فهناك يقدّم للحامل دواء لغرض الكشف عن رئتي الجنين والتأكّد من نموّهما، ودواء آخر لإيقاف طلق الولادة، مع مراقبة الالتهابات. إذا توقف طلق الولادة، يمكن الرجوع إلى المنزل، في انتظار موعد الولادة المحدّد. لكن، يقضي عكس ذلك بحدوث الولادة المبكّرة.


تابعي المزيد: تناول المايونيز أثناء الحمل.. بين الفوائد والأضرار


مكملات غذائية

الحديد من المكمّلات الرئيسية في حياة الحامل
  • الفوليك أسيد أساسي؛ هو أحد أنواع الفيتامين B ومهم لتكوّن دماغ الجنين وجهازه العصبي. يجدر بالمرأة تعاطي حبّة من الدواء المذكور في كلّ يوم، قبل ثلاثة شهور من حدوث الحمل عند التخطيط له، كما في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • الحديد من المكمّلات الرئيسية في حياة الحامل، لأن فقر الدم الناتج عن النقص في الحديد حالة شائعة الحدوث أثناء الحمل. تتناول الحامل المكمّل المذكور منذ الشهر الثاني أو الثالث، إذا لم تكن تشعر بالغثيان.
  • الكالسيوم لحماية العظام، خصوصاً مع الامتناع عن شرب الحليب.
  • الفيتامين «د» الذي يحافظ على عظام الأم وجنينها، كما يساعد في جعل الجنين يمتصّ المعادن الضرورية له (الفسفور والكالسيوم). تمثّل أشعة الشمس مصدراً رئيساً للفيتامين المذكور.

في الخلاصة، تقول الدكتورة غايل، إنّه «في الحالة العادية، على الحامل أن تعيش رحلة التسعة شهور، كما كانت تفعل من قبل، أي متابعة الاهتمام بالعمل والنشاط الرياضي والحركة والنظام الغذائي الصحّي، بعيداً عن الخمول وزيادة الوزن المفرطة والحرص المبالغ به».

تابعي المزيد: أسباب فقدان الوزن الزائد بعد الولادة