اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشهر أسباب حدوث الغثيان خلال الحمل

صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
أشهر أسباب حدوث الغثيان خلال الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
الحساسية من الروائح
صورة لامرأة حامل تحمل العصائر
زيادة تناول السوائل
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
التغيرات الجسدية
صورة لامرأة حامل
الحمل بتوأم
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
صورة لامرأة حامل تحمل العصائر
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
صورة لامرأة حامل
5 صور

يعد الغثيان علامة مبكرة على الحمل؛ تعاني منه معظم النساء الحوامل، خاصة خلال أسابيع الحمل المبكرة. بالنسبة للعديد من النساء، عادة يهدأ الغثيان والقيء بحلول الأسبوع السادس عشر من الحمل، ويختفي خلال الشهور الأخيرة من الحمل. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أشهر أسباب حدوث الغثيان خلال فترة الحمل وطرق بسيطة للتخفيف من أعراضه المزعجة:

أشهر أسباب حدوث الغثيان خلال الحمل

1. التغيرات الجسدية

يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات الجسدية مثل زيادة حجم الصدر

يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات الجسدية؛ مثل زيادة حجم الصدر، ونمو البطن، وتورم القدمين، وزيادة الوزن، والتكيف مع بعض التغييرات التي تحدث بسبب الحمل.

تعرفي إلى المزيد: فوائد القرع الأخضر للحامل

2. التغييرات في الهرمونات

تؤدي التغييرات في مستوى الهرمونات أثناء الحمل إلى زيادة شعور الحامل بالنفور من بعض الروائح وزيادة الشعور بالغثيان، وقد تعاني بعض الحوامل من ضعف في الجهاز الهضمي بسبب تغير الهرمونات، مما يجعلها أكثر عرضة للحموضة وعسر الهضم أيضاً، ويعدّ أول الهرمونات المسؤولة عن الغثيان هو هرمون الإستروجين، وقد يتسبب ارتفاعه في الدم إلى زيادة رغبة الحامل في القيء.

3. الحساسية من الروائح

تتسبب التقلبات الهرمونية خلال فترة الحمل في زيادة شعور الحامل بالغثيان والنفور من بعض الروائح والرغبة في التقيؤ.

4. مشاكل الغدة الدرقية

في حالات نادرة، تسبب مشاكل الغدة الدرقية والكبد الغثيان عند بعض الحوامل، ومع ذلك إذا تم تشخيص إصابة الحامل بأي مشاكل في الغدة الدرقية؛ فقد يكون لديها بعض مشاكل الغثيان.

5. الحمل بتوأم

ترتفع مستويات هرمون الغدد التناسلية في حالات الحمل بتوأم

تعاني النساء اللاتي يحملن بتوأم من ارتفاع مستوى الغثيان؛ بسبب ارتفاع هرمونات الغدد التناسلية.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

6. الحمل ببنت

يزيد الغثيان لدى الحامل ببنت مقارنة بمن تحمل بصبي؛ وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، وتشمل بعض أسباب الغثيان أيضاً الإجهاد وارتفاع مستويات السكر في الدم وحساسية الجهاز الهضمي.

طرق بسيطة لمنع غثيان الحمل

1. تعديل النظام الغذائي

يمكن التغلب على غثيان الحمل من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، ويمكن إضافة فيتامين ب 6 إلى نظامك الغذائي، وهو متوفر في الفواكه الجافة والمكسرات. يمكن للحامل بجانب الأطعمة السابقة تناول الوجبات الخفيفة؛ مثل البسكويت والبقسماط والخبز المحمص والمقرمشات في الصباح عند الاستيقاظ، ويجب تجنب الأطعمة الدهنية والحارة.

2. تناول الزنجبيل

أكدت العديد من الدراسات على فائدة الزنجبيل في منع غثيان الصباح وبدلاً من تناول الأدوية، يمكنك تناول الزنجبيل المجفف، وشاي الزنجبيل. وتعد الجرعة اليومية التي يمكن تناولها لمن يعانون من غثيان الحمل من 0.5 إلى 1.0 جرام.

3. زيادة تناول السوائل

العصائر الطازجة خيار جيد لمنع الغثيان

إذا كنتِ تعانين من الغثيان والقيء أثناء الحمل، فعليك التأكد من ترطيب جسمك طوال اليوم؛ لتعويض فقدان الماء في جسمك، ويجب تناول ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوباً من الماء. يمكن أن تكون عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة خياراً جيداً.

4. العلاج بالروائح

يعد العلاج بالروائح طريقة فعالة للتعامل مع غثيان الحمل، ويمكن للحامل شمّ بعض الروائح؛ مثل البرتقال والليمون والنعناع، أو استخدام الزيوت الأساسية المصنوعة منها، وتعتبر تلك الروائح من أفضل الطرق لمحاربة الغثيان.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك