اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك

فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك
فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك
فوائد صحية كبيرة للكمون مع العسل على الريق
فوائد صحية كبيرة للكمون مع العسل على الريق
فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك
فوائد صحية كبيرة للكمون مع العسل على الريق
2 صور

يعد الكمون مع العسل من المشروبات الممتازة التي يُفضل تناولها على معدة فارغة، كونه مشروباً صحياً للغاية؛ حيث يمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية وتحسين مستوى التمثيل الغذائي الذي يساهم في إنقاص الوزن. ويمكن تناول الكمون كمشروب بعد نقعه بمفرده، أو مع العسل وتناوله على الريق لجني الكثير من الفوائد الصحية. إليك أبرز فوائد الكمون والعسل على الريق:

- يعزز الهضم

يعتبر الكمون من أكثر الأعشاب الصديقة للأمعاء، ويعزز إنزيمات البنكرياس، مما يساعد في عملية الهضم. تحتوي بذور الكمون على الثيمول والزيوت الأساسية التي تحفز الغدد اللعابية، وبالتالي تسهل عملية الهضم. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي بشرب ماء الكمون مع العسل في الصباح الباكر على معدة فارغة لتحسين الهضم وتقليل انتفاخ البطن، والتخلص من الإسهال.

- يساهم في فقدان الوزن

كشفت دراسة نُشرت في مجلة Complementary Therapies in Clinical Practice أن الكمون لا يساعد في إنقاص الوزن بسرعة فحسب، بل يؤثر أيضاً على صورة الدهون في الجسم بطريقة إيجابية عن طريق تقليل مستويات الدهون الضارّة في الدم. ويفضل تناول ملعقة من العسل مع منقوع الكمون على معدة فارغة لزيادة التمثيل الغذائي، والذي بدوره يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

- يعزز صحة الجسم ويحارب السرطان

يمتلك الكمون والعسل خصائص مضادّة للأكسدة وإزالة السموم من الجسم. حيث يساعد مركّب كيومن ألدهيد الموجود في الكمون في تأخير نمو الورم. من هنا يعمل مشروب الكمون والعسل على منع ظهور سرطانات الثدي، والقولون، والبروستات، والأمعاء.

- مضادّ للالتهابات

المكونات النشطة في بذور الكمون لها تأثير مضادّ للالتهابات ومطهر. وإضافة الكمون مع العسل إلى نظامك الغذائي يعمل على تقليل الألم والالتهابات في الجسم.

- يحسّن أعراض القولون العصبي

فوائد صحية كبيرة للكمون مع العسل على الريق

أثبتت الأبحاث أن مستخلص الكمون مفيد لعلاج التشنجات والتشنجات الهضمية والغثيان والانتفاخ المرتبط بمتلازمة القولون العصبي (IBS)؛ لذلك فإنّ تناول مستخلص الكمون بمفرده أو مع العسل له تأثير فعّال في علاج هذه الأعراض.
تابعي المزيد: فوائد اللوز للأعصاب "خارقة" بتأكيد من طبيبة تغذية

- مهم لمرضى السكري

أظهرت إحدى الدراسات السريرية أن مكملات الكمون المركزة قد حسنت المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، مقارنةً بالعلاج الوهمي. كما يحتوي الكمون أيضاً على مكونات تقاوم بعض الآثار طويلة المدى لمرض السكر.

- يحسّن الذاكرة

الكمون غني بمجموعة من المعادن والفيتامينات مثل الريبوفلافين وفيتامين بي 6 B6 والزياكسانثين والنياسين، ما يجعله يساعد في تعزيز الصحة العقلية بشكل أفضل وشحن الذاكرة عن طريق تغذية خلايا الدماغ. كما يساعد الكمون مع العسل في زيادة الذاكرة على المدى الطويل من خلال تعزيز نظام الكولين في الدماغ والدورة الدموية وتراجع الخلايا التي تسبب فقدان الذاكرة.

- يهدئ البشرة ويعالج حب الشباب

يمكن أن يساعد الكمون المعروف بخصائصه المضادّة للالتهابات في الحصول على راحة فورية من الحساسية. يهدئ البشرة ويساعد في السيطرة على أي التهاب ناتج عن الحساسية. كما تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للكمون والعسل في قتل البكتيريا على الجلد وعلاج حب الشباب.
• المصادر: - healthline.com - betterbutter.in - netmeds.com
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص. تابعي المزيد: كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟