اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10 أطعمة يجب التوقف عن تقديمها للأطفال

صورة لطفلة تمتنع عن تناول الحليب
أطعمة يجب تجنب تقديمها للأطفال
صورة لطبق يحتوى على الزبادي
الزبادي المنكّه
صورة لطفلة تحمل العصائر
المشروبات السكرية
صورة لطفلة تتناول الحليب
الحليب الخام
صورة لطفل يتناول البطاطس المقلية
البطاطس المقلية
صورة لطفلة تتناول الحلوى
مخاطر الحلويات
صورة لطفلة تتناول الطعام
حبوب الإفطار
صورة لطفلة تمتنع عن تناول الحليب
صورة لطبق يحتوى على الزبادي
صورة لطفلة تحمل العصائر
صورة لطفلة تتناول الحليب
صورة لطفل يتناول البطاطس المقلية
صورة لطفلة تتناول الحلوى
صورة لطفلة تتناول الطعام
7 صور

أطعمة عديدة يجب التوقف عن تقديمها للطفل، فهي تفتقر إلى العناصر الغذائية، ومليئة بـالسكريات التي تتسبب في إصابة الطفل بـالسمنة، وزيادة خطر الإصابة بـأمراض القلب والسرطان، لذلك يجب في المقابل تقديم الأطعمة الصحية للطفل؛ فهي تساعد على نموه السليم والحفاظ على صحة جهازه المناعي. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" 10 أطعمة يجب التوقف عن إدراجها في نظام طفلك الغذائي.

1. حبوب الإفطار

حبوب الإفطار مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية الفارغة

حبوب الإفطار التي يتناولها الأطفال تعد مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية الفارغة، مع إضافة كمية صغيرة فقط من الألياف، ويجب في المقابل البحث عن الحبوب التي تحتوي على 3 جرامات أو أكثر من البروتين والألياف لكل وجبة، وعلى أقل من 10 جرامات من السكر.

2. البطاطس المقلية

تسبب البطاطس المقلية أمراض القلب والسكري والسرطان

يقبل الأطفال على تناول البطاطس المقلية بكثرة، فهي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، وتعتبر قنبلة موقوتة لأمراض القلب والسكري والسرطان.

وقد تتسبب في إصابة الأطفال بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أتعامل مع طفلي العنيد العصبي؟

3. اللحوم المعالجة

اللحوم الحمراء المصنعة، مثل النقانق أو البرجر، تزيد من خطر الإصابة بـمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسكتة الدماغية، فهي محملة بالصوديوم والدهون والنترات التى تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

4. المشروبات السكرية

تحتوي العصائر والمشروبات الرياضية على كميات عالية من السكر

من أسوأ الأطعمة والمشروبات التي يتم تقديمها للطفل المشروبات الغازية، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية الفارغة، ويزيد تناولها من مخاطر الإصابة بمرض السكري والسمنة، وبالنسبة للأطفال الذي تزيد أعمارهم على عمر العامين؛ يجب اختيار الحليب قليل الدسم أو الماء وغير المنكه معظم الوقت، وعصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100٪.

5. ألواح الجرانولا

العديد من ألواح الجرانولا تعد غير صحية، لذا يجب التوقف عن تقديمها للطفل، والبحث عن الألواح التي تحتوي على جرامين أو أقل من الألياف، وأقل من 10 جرامات من السكر، أو تلك التي تحتوي على القليل من الدهون المشبعة، ولا تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو المحليات الصناعية.

ويعد من الأفضل تحضير ألواح الجرانولا في المنزل وإضافة الفواكه الجافة والمكسرات والحبوب الكاملة وجوز الهند والزبيب وزبدة الفول السوداني.

تعرّفي إلى المزيد: قواعد تربوية تُشكل مستقبلاً باهراً للمراهق

6. العسل

يجب عدم تقديم العسل للطفل قبل بلوغه عامه الأول؛ لأنه قد يحتوي على جراثيم يمكن أن تسبب التسمم الغذائي وضعف مناعة الطفل، وجعله أكثر عرضة للإصابة بـالتسمم الغذائي، لهذا السبب يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بتجنب تقديم المنتجات التي تحتوي على العسل للطفل.

7. الحلويات

يجب التوقف عن تقديم الحلويات للطفل

يجب التوقف عن تقديم الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكريات للطفل؛ وذلك لاحتوائها على النكهات الاصطناعية التي تتسبب في حدوث تسوس الأسنان. على الجانب الآخر، يجب التوقف عن تقديم العلكة للطفل؛ لأنها مصنوعة من نكهات صناعية، وتحتوي على مهروس الفاكهة فقط.

8. المكرونة سريعة التحضير

تعتبر المكرونة سريعة التحضير أكثر خطورة على الطفل، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة والمواد الكيميائية لإبقائها طازجة ولذيذة، إضافة إلى أنها لا تحتوي على أي عناصر غذائية مفيدة للطفل.

9. الزبادي المنكه

يجب تقديم الزبادي الذي يحتوي على نسبة أقل من السكريات

تناول الزبادي المنكه من الأطعمة غير الصحية؛ لاحتوائه على نسبة عالية مرتفعة من السكريات والنكهات الاصطناعية التي تسبب فرط النشاط والمشاكل السلوكية لدى الأطفال، لذا يجب تقديم الزبادي العادي الذي يحتوي على نسبة أقل من السكر.

10. الحليب الخام

يوصى بإطعام طفلك الحليب المبستر لصحته

أي حليب غير مبستر يعد خطيراً على صحة الطفل، فهو يحتوي على بكتيريا وطفيليات وفيروسات خطيرة، لذا توقفي عن تقديمه للطفل لصحته.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك