قواعد تربوية تُشكل مستقبلاً باهراً للمراهق

قواعد تربوية تُُشكل مستقبل المراهق
قواعد تربوية تُُشكل مستقبل المراهق
صورة لفتاة
قواعد تربوية تُُشكل مستقبل المراهق
صورة لأم وطفلتها
علاقة جميلة تربط الأم بالمراهقة
صورة لأم وابنتها
المناقشة والحوار وتبادل الآراء
صورة لطفل وطفلة بالمدرسة
الثقة والنشاط والنجاح للطفل
صورة تعبر عن العلاقة بين الأم والمراهقة
لا تقارني طفلتك بأحد
صورة لهدية
مكافأة الابن إذا وفق ونجح
قواعد تربوية تُُشكل مستقبل المراهق
صورة لفتاة
صورة لأم وطفلتها
صورة لأم وابنتها
صورة لطفل وطفلة بالمدرسة
صورة تعبر عن العلاقة بين الأم والمراهقة
صورة لهدية
7 صور

كلنا يعرف أن تربية الطفل تتطلب جهداً كبيراً من قبل الوالدين، وأن الأمر يحتاج لتفهم وإدراك وتجنب التمسك بفكرة المثالية..وأسلوب الضغط والإجبار؛ كل شيء صغير يفعله أحد الوالدين يمكن أن يكون له تأثير مدى الحياة على طفلهم، ومن هنا كانت صعوبة الحصول على تربية جيدة للأطفال، وهناك شئ دائم يفسد هذا، حيث يقع الكثير من الآباء -بدون قصد- في أخطاء تربوية، يجنى ثمارها الأبناء في المستقبل..بداية خروجهم للحياة والتي تتوافق مع مرحلة المراهقة، في هذا التقرير نلقي الضوء على بعض هذه الأخطاء لمحاولة تجنبها، حتى لا تشعر أيها الأب أو أيتها الأم بالندم في المستقبل. اللقاء والخبيرة الأسرية ومحاضرة التنمية البشرية الدكتورة فاطمة الشناوي.

عدم تلبية جميع مطالب الطفل

لاتلبي كل نزوة وهوى لطفلتك المراهقة
  • من الخطأ الشائع أن يلبي الآباء كل نزوة وهوى لطفلهم، الإفراط في تحمل مطالبهم يفسدهم ويؤذيهم على المدى الطويل.
  • كذلك عندما تبالغ في تقديم ما لا يحتاج إليه من طعام، أو القيام بكل شيء صغير من أجله، فسوف يكبر ليصبح عنيداً.

مقارنة الطفل بالآخرين

  • غالباً ما يبدأ الآباء في إجراء مقارنات بين أطفالهم وأقرانهم أو أشقائهم، هذه العادة تولد الاستياء والغيرة، وتفسد علاقاتهم ببعضهم البعض، وتضع توقعات عالية قد لا يلتقون بها.
  • من غير الصحي أن يتنافس طفلك باستمرار مع الآخرين، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إحباطه أو إحباطك، سوف يعتقد طفلك أنه ليس جيداً بما يكفي ، مما سيؤثر سلباً على ثقته بنفسه.

عدم الالتفات لمعظم أخطاء الطفل

لا تلتفتي لأخطاء طفلتك..وضعي نفسك مكانها
  • يمكنك إنشاء الأساس لعلاقة قوية مع طفلك؛ سيرتكب الأطفال أخطاءً، لكن لا يجب أن توبخهم دائماً، تجنب الرغبة في إصلاح أخطائهم والحكم عليهم مقابل كل خطأ صغير يرتكبونه.
  • بدلاً من ذلك ، استمع إلى ما سيقولونه وضع نفسك مكانهم، سيساعدهم ذلك على الانفتاح عليك والثقة بك بعمق، إن الاعتراف بمشاعرهم يخبرهم أنك مهتم ، وأن بإمكانهم التواصل معك عندما يرغبون.

توقع المثالية والكمال

  • بصفتك أحد الوالدين، قد ترغب في الحصول على الأفضل لأطفالك ورؤيتهم يكبرون ليكونوا الأشخاص المثاليين الذين يمكنك أن تفخر بهم، لكن افهم أن الكمال وهم كبير.. عندما تتوق إلى الكمال فيما هم عليه أو في كل ما يفعلونه.
  • ما يمثل ضغطاً هائلاً للتعامل معه، وهو ما سيخيب ظنك فقط، اترك مساحة كافية لهم لارتكاب الأخطاء والتعلم منها، إذا أُجبروا على أن يكونوا نسختك مما هو مثالي ، فسوف ينتهي بهم الأمر بالضيق وسحب أنفسهم من تجربة أي شيء جديد خوفاً من الفشل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتعاملين مع كذب المراهق؟

لا تكن أيها الأب: المثال الخاطئ

انتبهي: طفلتك تأخذ عاداتها منك
  • يلاحظ الأطفال ويختارون عادات والديهم، إنهم ينظرون إليك ويتعلمون بشكل أسرع مما يرونه أو يلاحظونه كل يوم، لهذا سيكون من الأفضل أن تكون قدوة يحتذى بها.
  • افعل بالضبط ما تريد منهم أن يفعلوه، عندما تعامل الجميع باحترام ولطف، فإن أطفالك سوف يمارسون ما تعلمونه منك، الطفل يتعلم ويُربى بالمشاهدة وليس بسماع افعل ولا تفعل.

لا تتجاهل مشاركة طفلك

مع وجود مسؤوليات متعددة يجب الاهتمام بها ، غالباً ما يتجاهل الآباء -أو يتغاضون- عن أطفالهم الذين يحتاجون لمشاركتهم ،إن قضاء وقت ممتع مع طفلك يقوي علاقتك به ويظهر له أنك تحب التواجد معه.
هذا السلوك السلبي من جانبك يؤثر على تركيبة الأطفال النفسية بشكل كبير، خذ وقتك في اللحاق بحياتهم وحاول التعاطف قدر المستطاع معهم، بدلاً من القفز فوراً لحل مشاكلهم أو بذل الجهد لتقديم الحلول.

امنحهم تعويضات عن كل عمل جيد

كافئ طفلك بهدية بسيطة لتعزيز صفة ما
  • انتبه..يجب أن يفهم طفلك أن فعل الأشياء الجيدة يجب أن يكون جزءاً من شخصيته، وليس إنجازاً يحتاج دائماً للاحتفاء به أو التعويض عنه، اجعلهم يشعرون أن الإنسان يعيش فترات إنجاز وتحقيق نجاحات في حياته.
  • نعم ، قد ترغب في تعزيز سمات معينة في طفلك، من خلال مدحه أو مكافأته عندما يعمل بجد، لتحقيق شيء يستحق الثناء عليه، ولكن خذ الأمر- أحيانا- وكأنه شيء عادي؛ حتى يستمر النجاح والرغبة في التميز.

تعرّفي إلى المزيد: بعد الطلاق: أمور يجب مراعاتها وأخرى تجنبيها مع طفلك

لا تفرض اختيارك للدراسة أو الوظيفة على طفلك

  • لكل طفل نقاط قوته وضعفه، بينما يقوم بعض الآباء بخطأ شائع تجاه أبنائهم المراهقين؛ بأن يتوقعوا منهم أن يكونوا كما يريدون، وفي الحقيقة أن الآباء يشعرون بالضباب من هذا الفهم الخاطئ، خاصة عندما يفرضون ذلك على أطفالهم.
  • عليك بالتعرف على ما يعتقد الطفل أن لديه الدافع لفعله أو ما هو شغوف به، حدد أحلامهم ورغباتهم ، واسمح لهم بأن يصبحوا ما يرغبوا في أن يكونوا عليه، ولكن ارشدهم وارعِ مواهبهم دون أن تقتل أحلامهم.

لا تتحكم في معظم أفكارهم وأفعالهم

امنح الحرية ودع أطفالك يختارون النجاح وحدهم
  • عندما يكبر الأطفال، يرغبون في اكتشاف الأشخاص واستكشاف الأشياء من حولهم دون تدخل منك أو تحكمك، امنح الحرية لطفلك لتشكيل وجهات نظره، قد تخشى فقدان طفلك في هذه العملية ، لكن هذا ليس هو الحال.
  • في الواقع ، كلما زادت سيطرتك على طفلك ، قلّت فرص إعجابه بك أو الاقتراب منك، دعهم يكونون بمفردهم فيما يختارون، سوف يتعثرون ولكنهم في النهاية يتعلمون بالسرعة التي تناسبهم.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.