اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة

صورة تعبيرية عن حماية المولود
أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة
صورة لأم تكلم طفلها
يهدأ الطفل بلمستك ونبرات صوتك
صورة لأم تدرب عضلات طفلها
هذا يثبت أن تلك العضلات الصغيرة تزداد قوة
صورة لتغيير حفاض المولود
هذا يثبت أنه يحصل على ما يكفي من الحليب
مولود يتفاعل بالابتسامة
هذا يثبت أن طفلك سيصبح مخلوقاً اجتماعياً وسعيداً
صورة تعبيرية عن حماية المولود
صورة لأم تكلم طفلها
صورة لأم تدرب عضلات طفلها
صورة لتغيير حفاض المولود
مولود يتفاعل بالابتسامة
5 صور

هل تتساءلين عما إذا كان طفلك الصغير يأكل ما يكفي، وينام بشكل كافٍ، ويسير على الطريق الصحيح للتأكد من كل تلك التساؤلات، تحققي من هذه العلامات التي يسهل اكتشافها والتي تثبت أن الطفل سعيد وصحي، كما يدرجها لك الأطباء والمتخصصون.


السؤال هو ، كيف تعرفين أن طفلك سعيد وينمو بشكل طبيعي؟ اتصلي بطبيبك للتحقق من أي مخاوف لديك. ولكن للمساعدة في طمأنتك، قمنا بتجميع قائمة من المؤشرات التي يجب مراقبتها لإثبات أن طفلك على ما يرام - وسوف تساعدك هذه العلامات على الاسترخاء، والتخلص من مخاوفك، والاستمتاع بولادة طفلك.

يهدأ الطفل بلمستك ونبرات صوتك

يهدأ الطفل بلمستك ونبرات صوتك


حديثو الولادة يبكون كثيراً. لكن بمجرد التحدث إلى طفلك سيهدأ، فهذه هي خطوته الأولى في الترابط معك وعلامة واضحة على أنه يتطور عاطفياً.
لاحظي، أن الأطفال الذين يعانون من المغص قد يكون من الصعب جداً تهدئتهم، وإذا طالت فترات بكاء طفلك، فاستشيري طبيبه. في كثير من الأحيان، هناك بعض الأساليب المفيدة التي يمكنك تجربتها والتي ستخفف من بكائهم، ولكن من المهم أيضاً استبعاد أي شيء أكثر خطورة.

الطفل هادئ ومنتبه على الأقل عدة مرات كل يوم

هذا يثبت أنه بدأ في التعلم، وعندما يكون الأطفال هادئين ومتيقظين، فإنهم يلاحظون كل شيء من حولهم ويعالجون جميع أنواع المعلومات الجديدة. ثم يبدؤون في التمتع بمزيد من الاستيقاظ عندما يبلغون شهراً من العمر، عندها يمكنهم الاستقرار لفترة وجيزة والاستمتاع بمزيد من الإشارات المرئية".

أنت تقومين بتغيير 8 إلى 10 حفاضات مبللة يومياً ويزداد وزنها

هذا يثبت إنه يحصل على ما يكفي من الحليب


هذا يثبت أنه يحصل على ما يكفي من الحليب حتى لو تغيرت الكمية التي يرضعها. ومن المهم أن تحافظي على زيارات طفلك الصحية حتى يتمكن طبيب الأطفال من تقييم ما إذا كان طفلك ينمو أم لا. حيث تعتبر الحفاضات المبللة المنتظمة أفضل علامة على تغذيته الجيدة، ثقي بهذه المؤشرات بدلاً من الهوس بكمية استهلاكه في كل وجبة. لا يأكل الأطفال نفس الكمية كل يوم، أو حتى في كل وجبة. المهم أن الوزن يزداد بمرور الوقت.

طفلك يتجه نحو أصوات جديدة ويستمع

هذا يثبت أن سمعه يتطور ودماغه يميز الأصوات، إذ يمكن للأطفال أن يسمعوا منذ الولادة، لكن الأمر يستغرق بضعة أسابيع حتى يتمكنوا من تصفية الضوضاء البيضاء لوجودهم اليومي خارج الرحم، حيث إن بعض الأصوات أكثر إثارة من غيرها (الزئير الباهت لمكيف الهواء ليس بنفس أهمية صرخات الضحك المفاجئة للأخت الكبرى) مع مرور الوقت. يجذب انتباهه صوت الموسيقى، على وجه الخصوص، سواء كان مصدره لعبة أو جهاز استريو.
بمجرد أن تري طفلك يتفاعل مع الصوت من خلال البحث عن المصدر، ستعرفين أن أذنيه بصحة جيدة وأنه ينتابه فضول بشأن ما يسمعه.

يمكن للطفل أن يجلس

هذا يثبت أن تلك العضلات الصغيرة تزداد قوة


هذا يثبت أن تلك العضلات الصغيرة تزداد قوة، حيث يرفع الكثير من الأطفال رؤوسهم لأعلى لفترة وجيزة! بشهر واحد. وبحلول ثلاثة أشهر ، فإنهم يفعلون ذلك عادة بشكل أكثر انتظاماً وبمهارة أكبر. إذا كان بإمكان طفلك رفع رأسه أو تحريك ذراعيه، فاعلمي أن عضلاته تنمو، ولمساعدته على القيام بذلك، تأكدي من أنه يقضي وقتاً أطول خارج مقعده الثابت، ضعيه على بطنه، وقومي ببعض الحركات الرياضية لتمرين عضلاته.
فالأطفال الذين لم تتح لهم الفرصة لممارسة الرياضة وقت الجلوس على البطن يميلون إلى التدحرج والجلوس والزحف في وقت متأخر عن المعتاد، لذا امنحي طفلك بعض وقت للعب اليومي لتحريك وتقوية تلك العضلات!

ينظر إلى الأنماط والألوان والحركة

هذا يثبت، أن بصره يزداد حدة وعقله يتطور، لن تصدقي أن قدرته على التباعد أثناء التحديق في مروحة السقف ستكون علامة على التقدم، لكنها كذلك. يولد الأطفال ببصر يبلغ حوالي 20/100، حيث يمكن لطفلك أن يرى ما بين 8 و12 بوصة - حول المسافة بين وجهه ووجهك عند إطعامه.
بحلول شهر واحد، يمكنه رؤية ما يصل إلى 18 بوصة. وبحلول شهرين، يبدأ معظم الأطفال في تتبع الأنماط والألوان الزاهية والأشياء التي تدور، مثل الهاتف المحمول أو المروحة. ليس لديهم رؤية مثالية للألوان أو إدراك جيد للعمق، وهذا هو السبب في أن الألوان المتباينة تميل إلى جذب انتباههم. لذا، إذا رأيت طفلك يشاهد العالم من حوله، فهذه علامة رائعة.
تعرّفي إلى المزيد: أبرز مشاكل الرضيع في الشهر الرابع

يتواصل بالعين ويبتسمون ويغازل الناس

هذا يثبت أن طفلك سيصبح مخلوقاً اجتماعياً وسعيداً


هذا يثبت أن طفلك سيصبح مخلوقاً اجتماعياً وسعيداً، وعادةً ما تأتي اللحظة الأولى للتواصل الحقيقي بالعين مع طفلك حديث الولادة عندما يبلغ من العمر شهراً، وتكون الابتسامة الأولى بعد شهرين تقريباً، ويهدل في عمر الـ 3 أشهر، ويضحك في عمر 4 أشهر، تُظهر كل هذه التفاعلات أن طفلك يتواصل معك ويصبح أكثر وعياً بمحيطه. على مستوى ما، يفهمون أن الناس يتفاعلون معهم أكثر عندما يتصرفون بطريقة تفاعلية اجتماعياً. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل حوالي 5 أشهر، يميل إلى الابتسام عندما يبتسم له شخص ما كما لو كان رد فعل.
كل هذه السلوكيات هي مؤشرات مهمة للتطور الاجتماعي واللغوي المبكر، حيث يستخدم الأطفال لغة الجسد، بما في ذلك التواصل البصري وتعبيرات الوجه، قبل أن يتمكنوا من التحدث بوقت طويل، وعندما يبدأ الطفل بالثرثرة فإنه يختبر حباله الصوتية. وقريباً، سيبدأ طفلك في الدردشة.

يبكي أقل قليلاً وينام بانتظام أكثر

هذا يثبت أن نظامه العصبي ينمو، تأكدي من أنه يأخذ عدة قيلولات في اليوم وتمتد لأربع ساعات أو أكثر بين الوجبات وفي الليل، وقد يستمر الأطفال حتى الـ 4 أشهر ليصلوا إلى هذه المرحلة، وإذا كان طفلك أكبر من ذلك ولا يزال يأكل وينام في أوقات غير متوقعة، فحاولي السيطرة على مواعيد نومه وأكله.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: لهذه الأسباب لا تتركي مولودك نائماً طول الوقت
.