بيع مزهرية صينية في مزاد فرنسي مقابل 9 ملايين يورو

مزهرية صينية
المزهرية بزخارفها الرائعة - الصورة من موقع theguardian-com
مزهرية صينية
المزهرية بزخارفها الرائعة - الصورة من الصفحة الرسمية دار أوسينات للمزادات عبر الانستغرام
مزهرية صينية
مزهرية صينية
2 صور
مفاجأة مدهشة لم يتوقعها أحد، فقد بيعت مزهرية صينية بسعر خيالي فاق التوقعات، لم يتوقعه صاحب المزهرية ولا حتى القائمين على المزاد.

• مزهرية عادية تمامًا وليست أثرية

المزهرية بزخارفها الرائعة - الصورة من الصفحة الرسمية دار أوسينات للمزادات عبر الانستغرام

حسب موقع theguardian-com، بلغت قيمة المزهرية 2000 دولار في الأسبوع الماضي. إلا انه تم بيعها مؤخرًا مقابل 9 ملايين دولار في المزاد على الرغم من كونها ليست أثرية.
وقد تبين أن المزهرية الصينية التي وُصِفت بأنها "عادية تمامًا" ولا تمثل شيئًا ما، عدا بعد بيعها بما يقرب من 4000 ضعف قيمتها المقدرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقد اعتقد مالك المزهرية أنه كان يقدم مزهرية عادية نسبيًا من القرن العشرين ، إلا أن 30 من هواة التحف والمهتمون الذين قدموا من الصين القارية اعتقدوا أن دار أوسينات للمزادات لديها قطعة أثرية نادرة من القرن الثامن عشر.
كان من المتوقع في الأصل أن تجلب المزهرية ما بين 1500 يورو و 2000 يورو (1470 إلى 1960 دولارًا أمريكيًا) ، وقد بيعت المزهرية الخزفية ، وهي من طراز تيانكيوبينغ بأكثر من 9 ملايين يورو (8.8 مليون دولار) في دار أوسينات للمزادات في فونتينبلو ، فرنسا .
تبلغ أبعاد المزهرية وهي من طراز تيانكيوبينغ من البورسيلين والمينا، وذات لونين الأزرق والأبيض، 21 × 16 بوصة وهي ذات جسم كروي وعنق أسطواني طويل، يزينها سُحب في هيئة دوامة وتسعة تنانين شرسة في وضع الهجوم مستعدة للإقلاع.

• مزايدة جنونية

أثناء عقد المزاد المدهش - الصورة من الصفحة الرسمية دار أوسينات للمزادات عبر الانستغرام

يقول جان بيير أوسينات ، رئيس دار أوسينات للمزادات ، لصحيفة الغارديان على موقعها theguardian-com ، إنه تم عرض المزهرية في المزاد العلني من قِبل ابنة المالك السابق لها، وهي تعيش في الخارج ولم ترَ المزهرية قبل الترتيب لأخذها من منزل والدتها في بريتاني ، شمال غرب فرنسا، لعرضها للبيغ بالمزاد.
ومن ناحيتها تقول مالكة المزهرية لذات الموقع السابق : "لقد ورثتها (تقصد أمها) من والدتها التي ورثتها بدورها من والدتها، والتي كانت من كبار هواة جمع التحف في باريس في القرن الماضي" .
حسب موقع سي إن إن cnn.com، يؤكد أوسينات أن المزهرية كانت بحوزة المالك السابق لمدة 30 عامًا ، ووفقًا لخبير التقييم ، يعود تاريخها إلى القرن العشرين ، مما يجعلها غير نادرة. لكن هذا لم يمنع 300 إلى 400 شخص من التعبير عن اهتمامهم بالمزايدة على القطعة.
يقول: " منذ لحظة نشر الكتالوج ، لاحظنا أن هناك اهتمامًا هائلاً مع المزيد والمزيد من الصينيين الذين يأتون لرؤية المزهرية". في النهاية ، حددت دار المزادات عدد المزايدين إلى 30 ، وكان عليهم جميعًا دفع وديعة للمزايدة على المزهرية"

تابعي المزيد: بيع سيف حمله نابليون بونابرت في مزاد بالولايات المتحدة

• طراز تيانكيوبينغ

المزهرية بزخارفها الرائعة - الصورة من موقع theguardian-com
وفقَا لموقع كريستيز christies-com، فطراز تيانكيوبينغ باللغة الصينية tianqiuping " " يعني"الكرة الأرضية السماوي" ، وأهم ما يميزه أنه يتم تمثيل الأرض في الأيقونات الصينية بمربع ، بينما يتم تمثيل السماء بدائرة. ومن ثمّ ، فإن الجسم الكروي الكبير لمثل هذه المزهريات على هذا الطراز يقدم إشارة مثالية إلى الجنة.
تمثل المزهريات عينة كبيرة ومثيرة للإعجاب بشكل خاص من طراز tianqiuping. حيث تتناسب الرقبة بشكل مثالي مع الجسم ، حيث يظل الإناء بنسبه المثالية شهادة على المهارة العظيمة التي يتمتع بها الخزاف الصيني، الذي لم يقم فقط بنحته بشكل متساوٍ تمامًا - بحيث لا يتشوه في الفرن أثناء مرحلة الحرق والصلادة - ولكنه أحكم تمامًا وبدقة سمك الطين المستخدم في تقاطع العنق مع جسم الإناء ليمنع العنق من الانصهار في كتلة الجسم أثناء عملية الحرق.
على الرغم من أن شكل tianqiuping يظهر في الخزف الصيني في وقت مبكر من القرن الخامس عشر من عهد أسرة مينج في الصين ، فإن أمثلة القرن الخامس عشر لها عنق أقصر بما يتناسب مع الجسم من مزهريات القرن الثامن عشر

• قانون العرض والطلب يحدد سعر السوق

بالنهاية يقول رئيس دار أوسينات للمزادات لموقع theguardian-com ، إنه "بحلول يوم السبت ، بدأ جنون المزايدة مع 15 من مزايدي الهاتف و 15 جامعًا في المنزل والذين رفعوا السعر. حيث ظل 10 أشخاص يزايدون بعد أن تجاوز السعر علامة 5 ملايين يورو، ليصل مليون يورو (9.02 مليون دولار) ، بما في ذلك الرسوم.
يؤكد : "لا يزال خبيرنا يعتقد أن المزهرية ليست قديمة"، ويفسر الحكاية قائلًا:" من الواضح أن المزايدين الصينيين للقطعة رأوا قيمة في القطعة، على أنه لديه ثقة في المطرقة (مطرقة المزاد) ، أي أنني أعتقد أن قانون العرض والطلب يحدد سعر السوق". يضيف :"وجهة نظر الخبير لا يمكن أن تفوق وجهة نظر 300 شخص.!"

تابعي المزيد: لوحة بانكسي الممزقة في مزاد بسعر خيالي