كريمة منصور تحصل على وسام "الاستحقاق الفرنسي" برتبة فارس

كريمة منصور - الصورة من حسابها على انستغرام
كريمة منصور - الصورة من حسابها على انستغرام

تقيم السفارة الفرنسية بالقاهرة مساء اليوم الأربعاء، الموافق 19 من أكتوبر الجاري حفلاً بمناسبة منح الممثلة ومصممة الرقصات المصرية كريمة منصور وسام الاستحقاق الفرنسي الوطني للفنون والآداب برتبة فارس، تقديراً لدورها الفني الهام في المشهد المسرحي المصري المعاصر، بالإضافة إلى مساهماتها الفنية لتعزيز الفنون والآداب في فرنسا.

كريمة منصور - الصورة من حسابها على إنستغرام

ويذكر أن الفنانة كريمة منصور ممثلة ومصممة رقصات وراقصة ومغنية، ومعلمة وهي المؤسس والمدير الفني لمركز القاهرة للرقص المعاصر (CCDC)، ومؤسس لفرقة MAAT للرقص المعاصر، وكلاهما يعمل تحت مظلة MAAT للفن المعاصر الذي أسسته كريمة أيضاً في 1999.

كريمة خريجة مدرسة لندن للرقص المعاصر، حيث حصلت على البكالوريوس والماجستير. قبل ذلك، حصلت أيضاً على بكالوريوس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون في القاهرة. قامت بالتدريس لفرقة مسرح رقص أوبرا القاهرة (1998)، وعملت مدرساً مساعداً في معهد أسوان، التابع لأكاديمية الفنون (1999-2001)، وحاضرت كمدرس مساعدة للرقص في قسم الأداء والفنون البصرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (2010).

وبعد فترة وجيزة من عودتها إلى مصر من المملكة المتحدة، أسست كريمة "معت"، أول فرقة رقص مصرية مستقلة من نوعها، قدمت شكلها الجديد وأعيد إطلاقها في مايو 2018، بعد أن نمت بشكل منذ تأسيسها عام 1999. على مدى العقدين الماضيين، قدمت "منصور" من خلال MAAT أكثر من 30 عملاً فنياً، إلى جانب أكثر من 20 تعاوناً مختلفاً في المسرح والسينما. وتظل أهدافها الأساسية هي جعل الرقص المعاصر متاحاً للجمهور المحلي والدولي على حد سواء، وأيضاً خلق فرص للجمهور لمعرفة للفنون المعاصرة بشكل عام والرقص المعاصر بشكل خاص.

تستمر مبادرات "كريمة" في تطوير مشهد الرقص المعاصر للرقص من خلال مركز القاهرة للرقص المعاصر، وهو برنامج تدريبي احترافي لمدة 3 سنوات تم إطلاقه في عام 2012.

وفي عام 2019، تم اختيار كريمة من قبل المعهد الدولي للمسرح (ITI) لكتابة "رسالة يوم الرقص الدولي" السنوية، وفي نفس العام تم اختيارها أيضاً "من أفضل 15 مصرية ملهمة للفنون والثقافة، بالإضافة إلى ذلك، تواصل كريمة العمل كمصممة رقصات حرة وفنانة ومعلمة على الصعيدين المحلي والدولي أثناء إنشاء وتنفيذ وتطوير عملها الكوريجرافي وأيضا كممثله ومغنية.

وبالإضافة إلى تاريخها المسرحي شاركت "كريمة" كممثلة في أدوار مميزة ضمن عدد من الأعمال الدرامية والسينمائية منها "سابع جار"، "لعبة نيوتن"، "منورة بأهلها "،"بطلوع الروح"، "الرجوع إلى الإسكندرية"، وغيرها من الأعمال.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»