5 أطعمة يعاني الأطفال من الحساسية تجاهها

 حساسية الطفل تجاه الطعام
حساسية الطفل تجاه الطعام
صورة لطفلة تتناول الطعام
حساسية الطفل تجاه الطعام
صورة لطفل يحمل البيض
حساسية البيض
صور لطفل يتناول الحليب
مخاطر حساسية الحليب
صورة لشرائح خبز بالفول السوداني
الفول السوداني
صورة لطفلة مريضة
أعراض حساسية الطعام عند الأطفال
 حساسية الطفل تجاه الطعام
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لطفل يحمل البيض
صور لطفل يتناول الحليب
صورة لشرائح خبز بالفول السوداني
صورة لطفلة مريضة
6 صور

تهتم الأمهات باستمرار بالنظام الغذائي وعادات الأكل لأطفالهن. ومع ذلك؛ فإن بعض الأطعمة قد تسبب الحساسية عند الأطفال. يمكن أن تكون بعض أنواع الحساسية الغذائية لدى الأطفال شديدة، ولها تأثير ضار على صحتهم، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح لإصابة الطفل بالحساسية، أو كيف يتفاعل الجهاز المناعي بشكل غريب مع الأطعمة الآمنة بالفعل، يجب أن تكون الأم أكثر حذراً، وتبقي هذه الأطعمة بعيداً عن متناول الطفل. في ما يلي، ووفقاً لموقع هيلث لاين، بعض الأطعمة الشائعة لحساسية الأطفال:

1. الحليب والحساسية الغذائية

يعَد الحليب أحدَ أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعاً عند الأطفال

تعتقد الكثير من الأمهات، أن تقديم اللبن لأطفالهن سيكون مفيداً لهم. ومع ذلك، يعَد الحليب من أكثر المشروبات التي تسبب الحساسية الغذائية لدى الكثير من الأطفال؛ فقد يعاني بعض الأطفال من عدم تحمُّل اللاكتوز، أو تتكون لديهم حساسية تجاه اللبن لفترة من عمرهم. تعَد من أبرز أعراض إصابة طفلك بحساسية الحليب أو منتجات الألبان الأخرى، هي إصابة الطفل بالانتفاخ والغازات. تجب زيارة طبيب إذا كان يعاني من أعراض الحساسية؛ لأنها قد تكون قاتلة.

2. المكسرات

قد تسبب المكسرات، بما في ذلك اللوز والكاجو والفستق والبندق والجوز، الحساسية لدى بعض الأطفال.عندما تقدّمين لطفلك المكسرات لأول مرة، انتبهي جيداً لكيفية استجابة جسمه. إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة؛ فلا داعي للقلق، إذا اشتكى طفلك من أيّ نوع من الأعراض المزعجة؛ فتوقفي عن إعطائه المكسرات، وتتضمن بعض علامات حساسية المكسرات، نتوءات حمراء (خلايا النحل)، أو سيلان الأنف، أو المغص، أو الغثيان، أو القيء.

3. البيض

بعض الأطفال يعانون من حساسية البيض

يعاني بعض الأطفال من حساسية البيض، وإذا كان طفلك من هؤلاء؛ فقد يشير ذلك إلى أنه يعاني بالفعل من حساسية تجاه البروتين الموجود فيه. فيُعَد البيض ليس المصدرَ الوحيد للبروتين، تشمل المصادر البديلة الاستثنائية للبروتين والمعادن والفيتامينات، اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب والبقوليات.

4. حساسية القمح

يمكن أن يصاب الأطفال أيضاً بحساسية القمح، ويعانوا من بعض الأعراض المزعجة مثل: التورُّم والحكّة و ألم الحلق أو اللسان، وقد يصاب بعض الأطفال بالطفح الجلدي المثير للحكّة ووذمة الجلد.

5. الفول السوداني

تَظهر حساسية الفول السوداني في أيّ وقت لدى الطفل

قد يصاب الطفل فجأة بحساسية الفول السوداني، والتي يمكن أن تظهر في أيّ وقت لدى الطفل، وتشكل تهديداً لحياة الطفل؛ فقد يتعرض الأطفال الذين لديهم حساسية من الفول السوداني، لردود فعل سلبية بعد تناوله.استشيري طبيبك على الفور؛ حتى ولو كانت الأعراض طفيفة.

تعرَّفي إلى المزيد: حساسية الفول السوداني عند الأطفال وأعراض الإصابة بها

أعراض حساسية الطعام عند الأطفال

العطس أو السعال أو سيلان الأنف، من أعراض الحساسية الخطيرة

فيما يلي بعض العلامات والأعراض الشائعة لحساسية الطعام لدى الأطفال:

  • الطفح الجلدي أو الشرى (التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما): ستظهر على غالبية الأطفال هذه الأعراض في حالة تناولهم شيئاً مسبباً للحساسية.
  • صعوبة التنفس: ويعَد هذا أيضاً عَرَضاً شائعاً للحساسية.
  • انزعاج في البطن: يمكن أن يصاب الطفل باضطراب المعدة على الفور، إذا تناول أطعمةً تتسبب في ظهور أعراض الحساسية.
  • العطس أو السعال أو سيلان الأنف أو حكّة في العينين: يجب عدم إغفال تلك الأعراض عند الأطفال بمجرد ظهورها؛ لأنها قد تتسبب في تفاقم وظهور أعراض أكثر إزعاجاً.
  • القيء والإسهال: تعَد هذه الأعراض مقلقةً أيضاً لحساسية الطعام.
  • حكّة في الفم: يمكن أيضاً ظهور حكة في فم الطفل بعد تناول أيّة أطعمة، لدى الطفل حساسية تجاهها.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك