نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل

صورة لامرأة حامل
نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
فيتامينات ما قبل الولادة
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
التغذية السليمة
صورة لامرأة حامل
مخزون الحديد في جسم المرأة الحامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
أعراض نقص الحديد أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
5 صور

عندما تكونين حاملاً، فأنت بحاجة إلى ضعف كمية الحديد لأن جسمك يستخدم الحديد لإنتاج دم إضافي لك ولجنينك أيضاً. ومع ذلك، فإن حوالي 50% من النساء الحوامل لا يحصلن على ما يكفي من هذا المعدن المهم. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد وتناول مكملات الحديد معها في الحفاظ على مستوى الحديد في الدم لديك تحت السيطرة. إليك وفقاً لموقع adityabirlacapital نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل وكيفية الحفاظ على مستويات الحديد الطبيعية في الدم.

مخزون الحديد في جسم المرأة الحامل

يستخدم جسم الحامل الحديد لإنتاج المزيد من الدم لتزويد الطفل بالأكسجين

يجب أن تتراوح نسبة مخزون الحديد الطبيعية للمرأة الحامل ما بين 20-200 نانوغرام/ مليلتر فقد تحتاج الحامل إلى ما لا يقل عن 27 مليجرام (مجم) من الحديد يومياً خلال فترة الحمل لها وللجنين حتى لا تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

في أي مرحلة من مراحل الحمل يكون الحديد أكثر أهمية؟

يُوصى بتناول الحديد طوال فترة الحمل، ولكن يعتبر تناول الحديد مهماً بشكل خاص في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث يبدأ الطفل في النمو وبناء مخزون من الحديد الخاص به استعداداً للأشهر الستة الأولى من عمره. يتم استخدام هذا المخزون حتى يبدأ الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل تحليل حمل منزلي دقيق

أعراض نقص الحديد أثناء الحمل

تعاني المرأة الحامل المصابة بنقص الحديد من الدوخة والإعياء الشديد

تتشابه العديد من أعراض الحمل مع أعراض نقص الحديد، لذلك قد لا تعرف بعض النساء الحوامل أنهن مصابات بهذه الحالة ولكن إذا انخفضت مستويات الحديد في الدم بشدة، فستبدأ المرأة الحامل في ملاحظة علامات أكثر وضوحاً أثناء الحمل:

  • الإعياء والضعف.
  • الدوخة.
  • صداع الرأس.
  • جلد شاحب أو مصفر.
  • ضيق في التنفس.
  • اشتهاء أو مضغ الثلج.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ضغط دم منخفض.
  • صعوبة في التركيز.
  • اضطرابات النوم
  • الشعور المستمر بالبرد خاصة بالقدمين والأيدي.
  • الصداع.

طرق الوقاية من نقص الحديد أثناء الحمل

في معظم الحالات، يمكن الوقاية من نقص الحديد أثناء الحمل، مع اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية فيما يلي بعض الطرق للتأكد من حصولك على الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على مستويات خلايا الدم الحمراء في النطاق الصحيح.

1. فيتامينات ما قبل الولادة

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على الحديد التي تحتاج إليه الحامل أثناء الحمل

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً على معظم العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها أثناء الحمل، بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك، ويجب البدء بتناولها قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل من محاولة الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: الوحام و"شهوة الغرائب".. وتأثيرهما على الحمل والجنين

2. مكملات الحديد

إذا كان لدى الحامل مستويات منخفضة من الحديد، فقد يُوصى بتناول الحامل مكملات غذائية منفصلة عن الحديد، بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة.

يجب تجنب تناول مكملات الكالسيوم في نفس الوقت تقريباً مع مكملات الحديد، لأن الكالسيوم قد يمنع جسمك من امتصاص الحديد بشكل صحيح.

يمكن أن تتداخل مضادات الحموضة أيضاً مع كمية امتصاص الحديد المناسبة، لذا يجب أن تتأكد الحامل من تناول الحديد قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول مضادات الحموضة.

3. التغذية السليمة

يمكن أن تحصل الحامل على كميات كافية من الحديد أثناء الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية

يمكن أن تحصل الحامل على كميات كافية من الحديد أثناء الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية الغنية بالحديد وهي كالتالي:

  • تعتبر الخضروات الخضراء مثل اللفت والسبانخ والفجل والجرجير والبروكلي والسلق مصادر رائعة للحديد يمكن أن يساعد تناولها بانتظام في علاج فقر الدم.
  • يساعد فيتامين سي في إنتاج وزيادة كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين وامتصاص الحديد ويوجد بكثرة في ثمار الحمضيات مثل البرتقال والتفاح والليمون والجريب فروت واليوسفي والتوت.
  • يُعد الموز من أغنى الأطعمة بالحديد التي يمكن أن تقوم الحامل بتناولها، وذلك لاحتوائه على الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك. مما يوفر العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإنتاج كرات الدم الحمراء وتحسين مستويات الهيموجلوبين.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك