في اليوم الدولي الثالث لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.. خطة لمكافحة الاتجار بالسلع الثقافية

ممتلكات ثقافية
اليوم الدولي الثالث لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org
ممتلكات ثقافية
تجريم الاتجار بالمنتجات الثقافية - الصورة من الموقع الرسمي للثقافة والإبداع التابع للاتحاد الأوروبي culture.ec.europa.eu
ممتلكات ثقافية
ممتلكات ثقافية
2 صور
الملكية الثقافية جزء من التراث المشترك للبشرية. إنها شهادة فريدة ومهمة للغاية على تطور وهوية الشعوب ، وقد تم التأكيد على أهمية حمايتها في العديد من الصكوك الدولية، وفق هذا السياق تحتفل العديد من المؤسسات الثقافية الكبرى وعلى رأسها اليونسكو باليوم الدولي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في كل عام في 14 نوفمبر ، وتهدف الاحتفالية لزيادة الوعي بالمخاطر التي تشكلها هذه الآفة على المجتمعات والأشخاص الذين يعانون منها.

• الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية اتخذ أبعادا كبرى

تجريم الاتجار بالمنتجات الثقافية - الصورة من الموقع الرسمي للثقافة والإبداع التابع للاتحاد الأوروبي culture.ec.europa.eu

حسب الموقع الرسمي لليونسكو .unesco.org، فقد بلغ الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية أبعادا كبيرة ، لا سيما في المناطق المتضررة من النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية، والذي دفع اليونسكو للعمل بلا كلل على تعزيز تنفيذ اتفاقية 1970 ، ووضع أحكام نموذجية رادعة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالتراث الثقافي، ومراجعة مدونة الأحكام النموذجية لمكافحة الاتجار غير المشروع ، ومراجعة مدونة الأخلاقيات لتجار الممتلكات الثقافية ، وإطلاق برنامج متعدد السنوات لبناء القدرات للدول الأفريقية ، وتعزيز الحوار الدولي من أجل عودتهم وردهم.

• الأشكال المختلفة للاتجار بالممتلكات الثقافية

ينطوي الاتجار بالممتلكات الثقافية على العديد من الأفعال التي قد تؤدي في النهاية إلى ضياع أو تدمير أو إزالة أو سرقة العناصر التي لا يمكن تعويضها. بينما يحقق المجرمون أرباحًا كبيرة من هذا الاتجار غير المشروع ، يُحرم الجنس البشري من الوصول إلى المعلومات الأثرية والقطع الأثرية لتراثه المشترك. على سبيل المثال ، لا تزال العديد من الآثار والقطع التاريخية من الأجيال السابقة مدفونة تحت الأرض. حيث يتم سرقة القطع الأثرية القديمة وتدمير المواقع التي كانت مخبأة فيها من خلال النهب ، ومن ثمّ لا يستطيع علماء الآثار الوصول للماضي. نظرا لنهب هذه الآثار في جميع أنحاء العالم ، ومع ذلك فإن الجهود المبذولة حتى الآن لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية لم تكن متناسبة مع خطورة ومدى هذا المظهر الإجرامي.
وكان الموقع الرسمي للثقافة والإبداع التابع للاتحاد الأوروبي culture.ec.europa.eu، قد حدد الأشكال المختلفة للاتجار بالممتلكات الثقافية (الاستيراد غير المشروع عبر تصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية (عناصر ذات أهمية لعلم الآثار أو عصور ما قبل التاريخ أو التاريخ أو الأدب أو الفن أو العلم) منها:
- السرقة من مؤسسات التراث الثقافي أو المجموعات الخاصة
- نهب المواقع الأثرية
- نزوح القطع الأثرية بسبب الحرب

تابعي المزيد: تعرفي على قائمة التراث الثقافي السعودي غير المادي المسجل على قائمة اليونسكو

• خطة عمل عالمية لمكافحة الاتجار بالسلع الثقافية

الاحتفال باليوم الدولي الثالث لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org

لحماية التراث الثقافي بكفاءة من الاتجار غير المشروع ، هناك حاجة إلى إطار سليم وتعاون دولي وقاعدة صلبة من الأدلة ومشاريع جيدة الاستهداف، وكجزء من استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن الجريمة المنظمة ، اعتمدت المفوضية الأوروبية خطة عمل لمكافحة الاتجار بالسلع الثقافية للفترة بين 2022 و 2025 ، لتعطيل الأنشطة الإجرامية وحماية التراث الثقافي.
الهدف العام لخطة العمل هو:
- زيادة التوعية
- تحسين تبادل المعلومات والتعاون (بما في ذلك مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي)
- تعزيز بناء القدرات والخبرة
- تحسين طريقة تتبع السلع الثقافية عبر الإنترنت وخارجه.
على صعيد آخر ومن ناحيتها فقد قامت اليونسكو خلال العام 2022 والذي تحتفل فيه باليوم الدولي الثالث لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية بالعديد من الخطوات الهامة في هذا الصدد :
- من خلال ورشتي عمل بدعم مملكة السويد، في وسط وشرق إفريقيا اجتمع فيها ما يقرب من مائة متحف ومتخصص في إنفاذ القانون لتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة في مجالات الحفظ الوقائي ، ومكافحة الاتجار غير المشروع.
- في المؤتمر العالمي لليونسكو حول السياسات الثقافية والتنمية المستدامة - MONDIACULT 2022 - التزمت 150 دولة بتكثيف مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية من خلال ضمان التنفيذ الفعال لاتفاقية اليونسكو لعام 1970 وتعزيز التعاون الدولي .
- دعت اليونسكو الجميع إلى حوار دولي مفتوح وشامل لإعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية وإعادة الممتلكات إليها، حيث يوفر إعلان MONDIACULT 2022 خارطة طريق واضحة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لجميع الشركاء المعنيين ، بما في ذلك الإنتربول ، ومنظمة الجمارك العالمية (WCO) ، والمعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص ، والمجلس الدولي للمتاحف (ICOM) ، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. (مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة) ، وكذلك سوق الفن.
- كذلك ففي الفترة القادمة ، في يومي 22 و 23 نوفمبر ، ستنظم حكومة بيرو ، بالتعاون مع اليونسكو ، النسخة الثانية من منتدى كوزكو بعنوان "نحو تعزيز التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي وإعادته ورده بموجب اتفاقية 1970" . سيتناول هذا المؤتمر ، من بين أمور أخرى ، تحديات زيادة الوعي والتعاون الدولي لتسهيل إعادة الممتلكات الثقافية وردها .

تابعي المزيد: الاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الاتجار ﺑﺎلممتلكات الثقافية