هل تحدث آلام الدورة الشهرية أثناء الحمل؟

صورة لامرأة تعاني من تقلصات
هل تحدث آلام الدورة الشهرية أثناء الحمل؟
صورة لامرأة تعاني من الصداع
مخاطر الصداع
صورة لامرأة تعاني من الغثيان
أسباب الغثيان
صورة لامرأة نائمة
مخاطر قلة النوم
صورة لامرأة تحمل كوباً به حليب
تناول الكثير من السوائل
صورة لامرأة تعاني من تقلصات
صورة لامرأة تعاني من الصداع
صورة لامرأة تعاني من الغثيان
صورة لامرأة نائمة
صورة لامرأة تحمل كوباً به حليب
5 صور

تشابه آلام الدورة الشهرية آلام الحمل، حيث تشعر الحامل بالعديد من التقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية والتي تعد من علامات الحمل المبكرة، وتسمى بتقلصات الانغراس حيث تشعر الحامل بتشنجات خفيفة، وعادة ما تكون قصيرة ومؤلمة وقد تستمر لمدة يوم إلى يومين قبل أن تهدأ، ولكن تقلصات الدورة الشهرية تعد أكثر حدة وتستمر لفترة أطول أحياناً.

8 طرق لمعرفة الفرق بين آلام الدورة الشهرية وتقلصات الانغراس

هناك عدد من العلامات المبكرة للحمل، و يمكنك تحديد ما إذا كانت التقلصات التي تشعر بها السيدة ناتجة عن تقلصات الانغراس أو الدورة الشهرية. إليكِ وفقاً لموقع pristyncare بعض الطرق لمعرفة الفرق بين آلام الدورة الشهرية وتقلصات الانغراس.

1. تقلبات المزاج

ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بسرعة. قد تجعل الحامل تشعر ببعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، مما يتسبب في زيادة شعورها بتقلب المزاج .

2. الصداع

تعد مستويات هرمون الحمل المرتفعة ضرورية لنجاح الحمل

تعد مستويات هرمون الحمل المرتفعة ضرورية لنجاح الحمل، ولكنها قد تسبب للحامل الصداع بعد حدوث الانغراس، وقد يبدأ حجم وتدفق الدم في الزيادة بشكل طفيف بعد الزرع كما سيتغير مستوى الهرمونات أيضاً. يمكن أن يؤدي التغيير المفاجئ في مستويات الهرمون إلى جانب التغيير في تدفق الدم في الجسم إلى حدوث صداع خلال الأيام الأولى من الحمل.

3. الغثيان

الغثيان من العلامات الأولى للحمل

يمكن أن يكون سبب زيادة شعور الحامل بالغثيان الزيادة في مستويات هرمون البروجسترون وقد يحدث هذا بشكل شائع بعد مرور 4 إلى 5 أسابيع من الحمل بسبب بطء هرمون البروجسترون وما قد يسببه من بطء لعملية الهضم وزيادة شعور الحامل بالغثيان.

4. مشاكل الجهاز الهضمي

يتم إرخاء العضلات الملساء في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك تلك الموجودة في الجهاز الهضمي، بواسطة البروجسترون (أحد هرمونات الحمل). إنه يبطئ أمعاءك، مما يسمح له بنقل العناصر الغذائية من طعامك ونقلها إلى الطفل. الجانب السلبي هو أنه يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ أثناء الحمل المبكر.

5. زيادة التبول

عندما تنغرس البويضة في الرحم، يزداد إنتاج هرمون الحمل بشكل كبير ويتلقى الحوض والكلى مزيداً من الدم، ليساعدهما على العمل بشكل أكثر فعالية وبالتالي، تشعر الحامل بالحاجة إلى التبول كل خمس دقائق.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

6. ألم الثدي

بعد الزرع، تزداد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بسرعة. يمكن أن يتسبب ذلك في شعور الحامل بألم شديد في الثدي في المراحل المبكرة جداً من الحمل .

7. آلام أسفل الظهر

تعاني الكثير من الحوامل من آلام أسفل الظهر في الثلث الثاني والثالث من الحمل. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضاً في بداية الحمل، حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تلين الأربطة. نتيجة لذلك، يمكن أن تتوتر مفاصل أسفل الظهر، مما يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.

8. التعب

أثناء الحمل، ينتج جسمك المزيد من الدم لنقل العناصر الغذائية إلى طفلك الذي ينمو. يمكن أن يؤثر ذلك على مستوى السكر في الدم وضغط الدم. يمكن أن تجعلك مجموعة من العوامل تشعرين بالنعاس الشديد خلال الأيام الأولى من الحمل.

كيف تتعاملين مع التقلصات المؤلمة؟

إذا كنت تعانين من تقلصات مؤلمة أثناء الحمل، فجربي هذه النصائح للتخلص منها بسرعة:

1. تناول الكثير من السوائل

يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى تقلصات في العضلات

يمكن أن يؤدي إصابة الحامل بالجفاف أثناء الحمل إلى زيادة إحساسها بالتقلصات، حيث يقوم الجسم بتخزين الماء للأعضاء الحيوية، مثل القلب والرئتين. ونتيجة لذلك، تُحرم الأعضاء الأقل حيوية - مثل العضلات والجهاز الهضمي - من الكمية الضرورية من الماء التي تحتاجها.

يمكن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى تقلصات في العضلات. وهذا يشمل عضلات البطن أيضاً. لذلك، فإن تناول الكثير من الماء يساعد في مكافحة تقلصات الحمل.

2. أخذ حمّام فاتر

يمكن معالجة الآلام والأوجاع بشكل فعال بالحرارة. ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل تجنب أي شيء يمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية مثل الساونا، خاصة خلال المرحلة الأولى من الحمل ولكن يمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ أيضاً في تخفيف آلام العضلات، فقط يجب التأكد من أن الماء ليس ساخناً جداً.

3. ممارسة الرياضة

أثناء ممارسة تمارين اليوجا، سيتدفق الدم بحرية أكبر، وبالتالي ستقل التقلصات تدريجياً. لتخفيف التقلصات، يمكن تجربة بعض تمارين الحمل الخفيفة.

4. النوم

حافظي على استرخائك خلال الفترة المبكرة من الحمل

النوم هو أفضل طريقة لتهدئة عقلك وجسمك. حافظي على استرخائك خلال الفترة المبكرة من الحمل عن طريق الحصول على قسط كافٍ من النوم. حاولي النوم على شكل الجنين فهذا يريح عضلات البطن ويوفر لك الراحة التي تشتد الحاجة إليها من تقلصات البطن الناجمة عن الانغراس.

متى تطلبين العناية الطبية؟

عادةً لا تكون تقلصات الحمل خطيرة، لكن إذا اشتدت حدتها، فعليك طلب العناية الطبية. كما تستلزم تقلصات الانغراس المؤلمة المصحوبة بالانتباذ البطاني الرحمي عناية طبية. يمكن للطبيب بعد ذلك إجراء الاختبارات اللازمة والقضاء على احتمالية وجود حالات مثل، العدوى أو الإجهاض أو الحمل خارج الرحم التي تتطلب علاجاً فورياً.

إذا لاحظت تقلصات مصحوبة بنزيف أو تقلصات شديدة لا تهدأ وتزداد سوءاً، فانتقلي إلى المستشفى على الفور.

تعرّفي إلى المزيد: 5 طرق لمنع تساقط الشعر بعد الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك