اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأمراض المشابهة للتصلب اللويحي عديدة والطبيب وحده القادر على اكتشافها

الأمراض المشابهة للتصلب اللوحي عديدة (المصدر: Adope Stock)
الأمراض المشابهة للتصلب اللوحي عديدة (المصدر: Adope Stock)
يسبب مرض التصلب الجانبي مشاكل في المشي أو الوقوف وقد يتطور إلى شلل جزئي أو كلي (المصدر: Adope Stock)
يسبب مرض التصلب الجانبي مشاكل في المشي أو الوقوف وقد يتطور إلى شلل جزئي أو كلي (المصدر: Adope Stock)
قد يتسبب نقص فيتامين بي 12 في أعراض مشابهة للتصلب اللويحي مثل التنميل (المصدر: Adope Stock)
قد يتسبب نقص فيتامين بي 12 في أعراض مشابهة للتصلب اللويحي مثل التنميل (المصدر: Adope Stock)
الأمراض المشابهة للتصلب اللوحي عديدة (المصدر: Adope Stock)
يسبب مرض التصلب الجانبي مشاكل في المشي أو الوقوف وقد يتطور إلى شلل جزئي أو كلي (المصدر: Adope Stock)
قد يتسبب نقص فيتامين بي 12 في أعراض مشابهة للتصلب اللويحي مثل التنميل (المصدر: Adope Stock)
3 صور

التصلب اللويحي المتعدد MS، هو مرض مُزمن طويل الأمد، يصيب الجهاز العصبي المركزي، و يُعتقد أنه اضطراب في المناعة الذاتية، وهي حالة يهاجم فيها الجسمُ نفسه عن طريق الخطأ؛ مما ينتج عنه تدمير طبقة الميالين، وهي النسيج الدهني الذي يحيط بالألياف العصبية ويحميها في العديد من المناطق، وعندما تتلف الأعصاب بهذه الطريقة؛ فإنها لن تتمكن من توصيل النبضات الكهربائية من وإلى الدماغ.. ويشكّل فقدان الميالين هذا نسيجاً ندبياً يسمّى التصلب، وتسمّى هذه المناطق أيضاً لويحات أو آفات.
في السطور التالية، يُطلعكِ «سيدتي. نت» على أعراض مرض التصلُّب اللويحي، والأمراض الأخرى المشابهة.

ما هي أعراض مرض التصلب اللويحي؟

يتسبب نقص فيتامين بي 12 في أعراض مشابهة للتصلب اللويحي مثل تنميل الساقين (المصدر: Adope Stock)

 


يمكن أن تحاكي العديد من الحالات الأخرى مرض التصلب اللويحي؛ نتيجة لذلك، يعَد استبعاد الحالات الأخرى جزءاً حيوياً من تشخيص مرض التصلُّب العصبي المتعدد، وغالباً ما تكون أعراض مرض التصلب اللويحي غيرَ متوقَّعة؛ فقد تكون خفيفة أو شديدة، قصيرة الأمد أو طويلة الأمد، وقد تظهر في أماكن مختلفة اعتماداً على منطقة الجهاز العصبي المصابة؛ لذا، تكون لكل مريض أعراضٌ مختلفة.
وغالباً ما تكون الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض التصلُّب العصبي المتعدد، كالآتي:
- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجيتها، وتشوّه اللونين الأحمر والأخضر، وقد يتطور إلى ألم وفقدان الرؤية بسبب تورُّم العصب البصري.
- مشكلة في التنسيق ومشاكل في المشي أو الوقوف، وقد يتطور إلى شلل جزئيّ أو كليّ.
- رعشة وضعف عضلات الذراعين والساقين، وشعور غير طبيعي أو ألم، مثل التنميل أو الوخز.
- تصلُّب وتشنجات نتيجة الانقباضات المتزايدة اللاإرادية للعضلات.
- ضعف التركيز والذاكرة، ومشاكل في الكلام والسمع.
- مشاكل في الأمعاء والمثانة.

 

ما هي الأمراض المشابهة للتصلب اللويحي؟

يسبب مرض التصلب الجانبي مشاكل في المشي أو الوقوف وقد يتطور إلى شلل (المصدر: Adope Stock)

 


التصلّب اللويحي مرض يصعب تشخيصه، إذا كانت لديكِ أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، وتوجهتِ إلى طبيب الأعصاب؛ فهناك احتمال بنسبة 50% أنكِ لن تتلقي تشخيصاً لمرض التصلب العصبي المتعدد، ذلك لأن الكثير من الحالات الأخرى تحاكي التصلب اللويحي؛ لذا، يُعتبر أحد معايير تشخيص مرض التصلب اللويحي، هو أن يستبعد طبيبك الحالات الأخرى المشابهة.
وهناك 8 أمراض تحاكي التصلب اللويحي، وهي:

 

1) مرض الذئبة الحمراء (SLE)

مثل مرض التصلب العصبي المتعدد، يعَدُّ مرض الذئبة الحمراء أحدَ أمراض الجهاز المناعي؛ مما يعني حدوث خلل في جهاز المناعة، الذي يهاجم الأجزاء الصحية من جسمكِ، ويمكن أن يسبب مرضُ الذئبة الحمراء العديدَ من الأعراض التي تشبه مرض التصلب العصبي المتعدد، مثل التنميل والوخز والإرهاق.

2) الساركويد

الساركويد هو مرض يحدث عادة في مرحلة الشباب بين سن 20 و40 عاماً، وهو أحد أمراض الجهاز المناعي.. وغالباً ما يؤثر على الرئتين والجلد، ولكنه قد يؤثر أيضاً على الدماغ، و يمكن أن يسبب أعراضاً بصرية وإرهاقاً يشبه أعراض مرض التصلب اللويحي.

3) الوهن العضلي الوبيل

يحدث الوهن العضلي الوبيل في كثير من الأحيان عند النساء الشابات، ويتسبب هذا المرض في تباطؤ الإشارات العصبية للعضلات، يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد، وهي تشمل: الضعف والتعب وعدم تحمل الحرارة، وقد يسبب اضطرابات بصرية وصعوبة في البلع، وهو أيضاً أحد أمراض الجهاز المناعي.

تابعي المزيد تمارين باستخدام الدراجات الهوائية الثابتة.. رائعة لتقوية المفاصل
​​​​

4) العدوى بفيروس تي اللمفاوي البشري من النمط الأول HTLV-1

يمكن أن تبدو هذه العدوى إلى حد كبير مثل مرض التصلب اللويحي المتقدم؛ لأنها يمكن أن تسبب تقلصات العضلات والضعف والشلل، ويمكن أن يستبعد اختبار الدم محاكاة مرض التصلب العصبي المتعدد؛ لأنه يكشف عن هذا الفيروس.
ويُعتبر HTLV-1 أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين سافروا في الأجزاء الجنوبية من العالم مثل: منطقة البحر الكاريبي، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية.

5) مرض الزهري

يمكن أن يحاكي هذا المرض مرض التصلب العصبي المتعدد، إذا انتشر إلى الجهاز العصبي المركزي، وهي حالة تسمى الزهري العصبي، وتشمل أعراضه: التنميل والارتباك وصعوبة المشي والضعف والرعشة، وهو ليس مرضاً شائعاً جداً اليوم، لكنه موجود ويمكن لفحص الدم تشخيصه.


6) مرض لايم

مرض لايم هو عدوى ناتجة عن لدغة القُراد؛ إذ يمكن للبكتيريا المسببة لمرض لايم، أن تنتقل عبر مجرى الدم، وتسبب العديد من الأعراض التي تشبه مرض التصلب العصبي المتعدد، وتشمل هذه: الخدر، والوخز، والتعب، وتيبُّس الرقبة، وشلل الوجه.
وقد تشكّين في الإصابة بمرض لايم إذا كنتِ تعيشين بالقرب من الغابات أو الحقول التي تنتشر فيها الغزلان، أو تقضين وقتاً فيها.

7) نقص فيتامين بي 12

قد يتسبب نقص فيتامين بي 12 في إزالة الميالين، والتي تحدث أيضاً في مرض التصلب اللويحي؛ لذلك يمكن أن تكون الأعراض متشابهة جداً وتشمل: التنميل والوخز والضعف في الساقين والذراعين، وقد يحدث الارتباك العقلي أيضاً نتيجة نقص فيتامين بي 12.

8) مشاكل الأوعية الدموية

يمكن أن تحاكي عدة أنواع من مشاكل الأوعية الدموية في الدماغ أو العمود الفقري، مرض التصلب العصبي المتعدد، وهذا يشمل: السكتة الدماغية نتيجة النزيف، أو التجلُّط داخل الدماغ، وتشمل أعراض السكتة الدماغية التي تحاكي مرض التصلب اللويحي: التغيّرات البصرية، وصعوبة المشي، والدوخة، والتغيّرات العقلية، كما يمكن أن تحدث مشاكل الأوعية الدموية في النخاع الشوكي؛ مما يؤدي إلى أعراض مشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذه العلاجات.. تجب استشارة طبيب مختص.

المصادر:
hopkinsmedicine.org
healthgrades.com

تابعي المزيد كيف نحافظ على صحة الدماغ؟.. إليك 10 طرق مضمونة النتائج