اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة الإماراتية تطلق الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030

الصحة الإماراتية تطلق الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030. الصورة من "وام"
الصحة الإماراتية تطلق الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030. الصورة من "وام"

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030 والخطة التشغيلية المرتبطة بها بهدف إرساء أنظمة تغذوية مستدامة وتوفير بيئات آمنة وداعمة للتغذية في جميع الأعمار وتعزيز الحوكمة الغذائية وذلك في إطار استراتيجية الدولة لضمان صحة الأجيال وتحقيق الأمن الغذائي ورفع جودة الحياة واستدامتها.

الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ التوجهات الخمسة للاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030 تتلخص في ترسيخ النظم الغذائية المستدامة والمرنة لأنظمة غذائية صحية، وتوفر النظم الصحية والتغطية الشاملة لإجراءات التغذية الأساسية، بالإضافة إلى الحماية الاجتماعية والتثقيف التغذوي وتوفير بيئات آمنة وداعمة للتغذية في جميع الأعمار واتباع استراتيجية غذائية متطورة.

الصحة الواحدة

يذكر أنّ وزارة الصحة ووقاية المجتمع تلتزم بدفع تنفيذ الاستراتيجية من خلال جهود جماعية وفق آليات تنسيق واضحة تقوم على أساس نهج "الصحة الواحدة" في جميع السياسات لتطوير نتائج المؤشرات الوطنية الصحية وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة حيث ترسخ الاستراتيجية الالتزام بتحسين البيانات بناء على معايير محددة لرصد التقدم وتقييم النتائج والتي تتوافق مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة واستراتيجية نحن الإمارات 2031.

تحسين الوضع الغذائي

يشار إلى أنه تم تصميم الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2022-2030 في إطار استكمال الجهود الاستراتيجيات الأخرى لتحسين الوضع الغذائي، وتشمل:
• الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.
• الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031.
• الأهداف العالمية للأمراض غير السارية 2025.
• الأهداف العالمية للتغذية 2025.
• أهداف التنمية المستدامة 2030.
• مكافحة السمنة لدى الأطفال والمبادئ التوجيهية الوطنية للرعاية قبل الحمل. ويوفر تنفيذ هذه الاستراتيجية إمكانية تحسين الصحة والرفاهية في جميع الأعمار للأجيال الحالية والمستقبلية.

الهدف العام للاستراتيجية

الجدير بالذكر فإنّ الهدف العام للاستراتيجية هو:
• تعزيز الوصول الشامل إلى أنظمة غذائية صحية ومستدامة من خلال تطوير إجراءات تغذية فعّالة من أجل تحسين التغذية لجميع الفئات العمرية بما فيها الأمهات والرضع والأطفال واليافعين والبالغين وكبار السن.
• الحد من الممارسات التغذوية غير الصحية وإرساء ثقافة راسخة بالوعي الغذائي.

تحسين الوضع الغذائي لسكان الإمارات

"الدكتور أيوب الجوالدة" المستشار الإقليمي للتغذية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أثنى على نجاح وزارة الصحة ووقاية المجتمع بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغذية التي تهدف إلى تحسين الوضع الغذائي لسكان دولة الإمارات، وأشار إلى أنّ هذه الخطوة تعكس التزام الجهات الصحية وأصحاب العلاقة بالتعامل مع تحديات التغذية وتحقيق أهداف جمعية الصحة العالمية في التغذية والأمراض غير المعدية وأهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف 2 و3.
كما أكد "الجوالدة" على أنّ منظمة الصحة العالمية تثمن المستوى العالي من التزام وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات في تنفيذ خطة العمل الوطنية بالتنسيق مع الجهات الفاعلة من خلال تحسين النظم الصحية والغذائية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر