اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تطورات الطفل في الشهر السابع

صورة لطفل رضيع يلعب
تطورات الطفل في الشهر السابع
صورة لطفل يحاول الزحف
علامات تأخر النمو
صورة لطفل يتناول الطعام
شجعي طفلك على إطعام نفسه
صورة لأم تحمل طفلها
المهارات الاجتماعية والعاطفية
صورة لطفل يحاول المشي بمساعدة والدته
المهارات الحركية
صورة لطفل رضيع يلعب
صورة لطفل يحاول الزحف
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفل يحاول المشي بمساعدة والدته
5 صور

يشعر طفلك البالغ من العمر سبعة أشهر بالفضول بشأن العالم من حوله؛ كاختيار لعبته المفضلة، أو الزحف من مكان إلى آخر؛ لإرضاء رغبته في الاستكشاف، فقد يتعلم الطفل كيفية التحكّم بالأشياء من حوله، والاستمتاع برؤية ردود الأفعال على تصرفاته ومحاولة إشباع فضوله، لذا يجب الحرص على توفير بيئة آمنة؛ ليتمكّن الطفل من استكشافها تحت مراقبتك، فيما يلي، وفقاً لموقع webmd، أهم تطورات الطفل في الشهر السابع.

1. تطور الحواس

في عمر سبعة أشهر، يتمتع طفلك الآن برؤية كاملة للألوان، والقدرة على تتبع الأجسام المتحركة، ويستطيع أن يرى مسافات أبعد بكثير بوضوح عن الأشهر السابقة أيضاً، ويجب عليك الانتباه إلى أي حركات غير منسقة للعين مثل الحول. يعد السمع أيضاً من الأمور المهمة لتنمية القدرة على الكلام وفهم اللغة، كما يستطيع طفلك تمييز المشاعر؛ فقد يبتسم عندما يرى أحد الوالدين يضحك ويبكي. يبدأ الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر في تفسير تعبيرات الوجه بدقة لمن حوله، وخاصة الوالدين.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب كره الطفل لأمه

2. المهارات الحركية

في الشهر السابع يصبح طفلك قادراً على الحفاظ على توازنه

في الشهر السابع يصبح طفلك قادراً على الحفاظ على توازنه، فإن رجليه ووركيه تظهران تطوراً ملحوظاً، كما يصبح طفلك البالغ من العمر سبعة أشهر قادراً على الجلوس بشكل مستقل، أما أثناء الوقوف فقد يكون قادراً على الحفاظ على توازن ساقيه، كما أن رجليه ووركيه تظهران تطوراً ملحوظاً في قدرتهما على تحمل وزن الجسم. سيستخدم الطفل كل الأصابع والإبهام لالتقاط الأشياء من الأرض، أو أي سطح مستوٍ آخر أيضاً يمكن لطفلك أن ينقل الأشياء من يد إلى يد، أو من يديه لفمه.

3. المهارات الاجتماعية والعاطفية

يبدأ الطفل الصغير في الاستجابة للأصوات كما لو كان يحاول إجراء محادثة، يستمتع الطفل الصغير الآن بالتفاعل مع الآخرين، ومراقبة أفعالهم، ويستخدم أيضاً صوته للتعبير عن مشاعره، فإذا كان محبطاً، فسوف يتذمر بنبرة مختلفة عن تلك المستخدمة عند التعب. يبدأ الطفل الصغير أيضاً في الاستجابة للأصوات كما لو كان يحاول إجراء محادثة، ويستمتع الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر باللعب مع الأشقاء والأجداد أكثر من أي وقت مضى.

4. علامات تأخر النمو

الطفل المصاب بتأخر النمو قد يبدو تائهاً عند النظر حوله

قد يبدو الطفل تائهاً عند النظر حوله، ولا يتفاعل مع لعبه أو طعام أمامه، راقبي العلامات التالية لتأخر النمو لدى طفل يبلغ من العمر سبعة أشهر:

  • الأطفال جيدون في الجلوس عند بلوغهم سبعة أشهر، إذا كان الطفل غير قادر على الجلوس؛ فقد يكون ذلك علامة على تأخر النمو البدني.
  • يستخدم الطفل الصوت كأداة ووسيلة للتعبير عن المشاعر، إذا كان غير قادر على القيام بذلك.
  • لا توجد استجابة للأصوات، حيث إن الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر أصبح مستمعاً أفضل من ذي قبل.
  • قد يكون عدم الاستجابة للأصوات المحيطة مؤشراً على اضطراب السمع.
  • يبدو تائهاً عند النظر حوله، ولا يتفاعل مع لعبه أو طعام أمامه، ولا يبتسم للوالدين، ويبدو أنه يواجه مشكلة في التركيز على الأشياء.
  • عند وضع الطفل على ظهره أو بطنه، تبدو أطرافه متيبسة بشكل غير عادي، وعند حمل الطفل، يتدلى رأسه وجذعه للخلف بطريقة مرنة..

تعرّفي إلى المزيد: فوائد معانقة الأطفال..وتأثيرها على حياتهم مستقبلاً

مساعدة الطفل على النمو

إليكِ بعض الطرق السهلة لمساعدة طفلك البالغ من العمر سبعة أشهر على النمو بشكل أفضل، وهي كالتالي:

1. تمرينات الجلوس للأطفال

يحاول الطفل أن يقوم بمساعدتك، فلن تقوى عضلات ساقيه فحسب، بل ستجعل عضلات العمود الفقري أقوى أيضاً، كما أنها طريقة جيدة لتحسين كفاءة مفاصل الركبة والوركين.

2. شجعي طفلك على إطعام نفسه

التغذية الذاتية هي مهارة أساسية يمكن تعزيزها لدى الطفل

التغذية الذاتية هي مهارة أساسية يمكن تعزيزها لدى الطفل، ضعي طعام الطفل أمامه ودعيه يأكل بنفسه وأنت تراقبينه.

3. قضاء بعض الوقت في اللعب الجماعي

اللعب مع العائلة طريقة ممتازة لتنمية المهارات الاجتماعية

يعد اللعب مع مجموعات من العائلة والأصدقاء طريقة ممتازة لتنمية المهارات الاجتماعية للطفل، وتقليل مستويات القلق الاجتماعي.

4. اختيار الألعاب التي تطور المهارات

يُظهر الطفل في عمر سبعة أشهر عدة مهارات، لذلك يمكنك اختيار لعبة تحفز مهارات الطفل، وتساعده على التطور أكثر، ونظراً لأن كل طفل لديه وتيرته الخاصة في تطوير المهارات المختلفة، تحلي بالصبر، ومع ذلك، عندما تشعرين أن طفلك لا يحقق إنجازات مهمة في الوقت المناسب؛ تحدثي إلى الطبيب دون تردد.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك