صورة ثلاث حوامل
الحقن المجهري

توصلت الدراسات الخاصة بتقنيات الحمل أن تقنية الحمل المجهري غالباً ما تؤدي للحمل بأكثر من جنين؛ حيث تصل نسبة الحمل بتوأمين بعد الحقن المجهري إلى 25% من الحالات التي يتم فيها الحمل بهذه التقنية، ونسبة الحمل الطبيعية بتوأمين تكون 6%، ورغم أن الحمل بتوأمين يكون مرهقاً بالنسبة للأم، وكذلك هناك نسبة ليست بسيطة من الخطر تهدد الأجنة سواء كانوا اثنين أو أكثر، ولكن يبقى الحمل بتوأمين هو حلم كل أم، وترى أمهات كثيرات أن تربية التوائم متعة حسب دراسة بريطانية حديثة، كما أن الحمل بتوأمين يوفر الجهد والوقت والمال بالنسبة للأزواج الذين يستخدمون هذه التقنية،  حيث أشار الطباء والاختصاصيون إلى أهم أعراض الحمل بأكثر من جنين من خلال الحقن المجهري، وتعريف بهذه التقنية ونصائح للحامل بتوأمين من خلالها كالآتي:

ما الحقن المجهري؟

ما الحقن المجهري؟
ما الحقن المجهري؟

الحقن المجهري هو عملية يتم خلالها جمع البويضات من الزوجة والنطف من الزوج، ثم يتم حقن نطفة ذكرية واحدة مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة، ويحدث كل ذلك تحت المجهر، وحيث يتم الإخصاب يبدأ نمو الجنين. وسيتم وضع الأجنة داخل مناظير الأجنة الخاصة ومراقبتها لعدة أيام لا تزيد على خمسة أو ستة أيام. ثم يتم نقل البويضات المخصبة التي تكوَّن فيها الجنين إلى الرحم دون تخدير كامل للمرأة.

نسبة نجاح الحقن المجهري

هناك إحصئيات توقعها الأطباء لنسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري، وهي: 

46 % تصل نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة لدى السيدات اللاتي تقل أعمارهن عن الثلاثين عاماً.

58 % تصل نسبة نجاح الحقن المجهري في السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 30 و33 عاماً.

38 % تصل نسبة نجاح الحقن المجهري في السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 34 و40 عاماً. 

كل ما تريدين معرفته عن الحقن المجهري 

خطوات الحقن المجهري 

1 - تنشيط المبيضين

لابد من الحصول على عدد مناسب من البويضات، لذلك تتناول الزوجة أدوية تحتوي على هرمونات ومواد تحفيزية تعمل على تحفيز المبيضين وتطوير البويضات، وبعد حوالي أسبوع يراقب الطبيب  نضج البويضات عن طريق الموجات فوق الصوتية (السونار).

وفي الأسبوع الثاني وقد تتغير جرعة الأدوية بناء على النتائج في هذا الأسبوع، علماً بأن الفترة الكلية لتناول تلك الحقن الهرمونية تتراوح بين 8 – 14 يوم.

2 - سحب البويضات

يتم تحديد موعد لسحب البويضات، من داخل المبيض بعد حوالي 36 ساعة من نضجها، وعادة يتم سحب من 10 – 30 بويضة، بتخدير جزئي إما باستخدام تنظير البطن (عملية جراحية بسيطة تسمح باختراق الجسم دون الحاجة إلى عمل جرح كبير في الجلد)، أو عن طريق الآشعة عبر فتحة الرحم من دون فتح جراحي (تستخدم إبرة رفيعة متصلة بجهاز الموجات فوق الصوتية)، وتستغرق هذه العملية حوالي 20 – 30 دقيقة فقط، ويتم وضع البويضات في سوائل خاصة وحفظها في معمل الحقن المجهري.

تحضير السائل المنوي

يتم أخذ عينة السائل المنوي من الزوج صباح يوم العملية لانتقاء الصالحة للحقن منها. في حالة وجود انسداد يمنع قذف الحيوانات المنوية فإنه يتم استخراجها جراحياً من (نبوب ملتف يقع خلف الخصية، أو بالجراحة الميكروسكوبية

حقن البويضات والإخصاب

يتم التقاط حيوان منوي واحد بواسطة إبرة زجاجية، وحقنه في البويضة الناضجة تحت المجهر، وقد يتم التقاط عدة حيوانات منوية سليمة وحقن أكثر من بويضة بحيث كل بويضة يتم تخصيبها بحيوان منوي واحد.

تقييم الأجنة المخصبة

يتم تقييم الإخصاب من اليوم الثاني حتى اليوم الخامس أو السادس، عبر الحضانة الذكية، التي تتابع تطور الأجنة وعددها ومواعيد الانقسامات وسلامتها عن طريق كاميرا داخلية تلتقط الصور بشكل مستمر من أول يوم.

زرع الأجنة من دون تخدير

يتم اختيار الأجنة المثالية في اليوم الثالث أو الخامس (حسب رؤية الطبيب)، وزرع جنين واحد أو أكثر (بعد التشاور مع الزوجين) في رحم الأم بإدخال أنبوب رفيع عبر عنق الرحم يتم توجيهه بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية. وقد يتم تجميد الأجنة ذات الجودة العالية لاستخدامها في دورة أخرى للحقن المجهري من دون تكرار الخطوات السابقة وقد تتفوق الأجنة المجمدة، على الجديدة الإخصاب في النتيجة.

تناول مثبت الحمل

تتناول السيدة بعدها مثبتاً للحمل، وبعد أسبوعين تقوم بإجراء اختبار الحمل، وقد يقوم الطبيب في أغلب الحالات بإرجاع جنين واحد فقط لتجنب الحمل بتوأم لما يمثله من خطورة على الأم والجنين في حالات معينة. ولا تتطلب خطوة إرجاع أو زرع الأجنة إلى تخدير.

تعرَّفي إلى المزيد: شروط نجاح الحقن المجهري

مضاعفات إجراء عملية الحقن المجهري؟

مضاعفات إجراء عملية الحقن المجهري؟
مضاعفات إجراء عملية الحقن المجهري؟

من مضاعفات القيام بعملية الحقن المجهري ما يلي: 

  • الحمل المتعدد.
  • الحمل خارج الرحم.
  • التشوهات الخلقية، كشلل الدماغ.
  • الخلل الجيني الذي ينقل إلى الجنين.
  • ارتفاع في ضغط الدم أثناء الحمل.
  • انخفاض مستويات السائل المحيط بالجنين.
  • الإصابة بسكري الحمل.

أعراض عامة للحمل بتوأمين

  •  تصاب الحمل بالوحام بصورة أكبر في حال الحمل بتوأمين.
  • ارتفاع قعر الرحم ويكون مضاعفاً.
  • سماع صوت ضربات قلب الجنين في نهاية الشهر الثالث.
  • التعب الشديد، والشعور بالإعياء بسبب ضخ الدم لأكثر من جنين من الدورة الدموية للأم.
  • زيادة الوزن بصورة غير طبيعية، وذلك بسبب وجود أكثر من جنين في الرحم خاصة لو كانا مختلفين.
  • الحدس الداخلي بالحمل يتوأم، خصوصاً لو كان هناك تاريخ عائلي للحمل بالتوائم مثل أمها وقريباتها.
  •  الشعور بالدوخة والغثيان بصورة أكبر عن الحمل بجنين واحد.
  • الرغبة بالنوم، خاصة في حال الحمل بأجنة مؤنثة.
  • كثرة التبول ودخول الحمام بصورة متكررة وملحوظة.

تعرَّفي إلى المزيد: كم يوماً تستغرق عملية أطفال الأنابيب؟

أعراض لاحقة للحمل بتوأمين بعد الحقن المجهري

  • الشعور بالتعب المضاعف عن الحمل الطبيعي، خصوصاً لو كانت قد حملت قبل ذلك، ويتضاعف الإعياء مع مرور أسابيع الحمل.
  • شعور الحامل بنبض الجنين في نهاية الشهر الرابع، في أكثر من موضع في الرحم في الوقت نفسه، وهذا يحدث في حال لم تقم الأم بالتصوير بالسونار.
  • الشعور بحركة الأجنة في وقت أبكر من المعتاد، فغالباً ما يتحرك الجنين في نهاية الشهر الرابع، ولكن الحامل بتوأمين تشعر بالحركة قبل ذلك.

نصائح للأم الحامل بتوأمين بعد الحقن المجهري

احرصي على عدم زياجة الوزن
احرصي على عدم زياجة الوزن

 

تتعرض الأم لمضاعفات صحية أهمها فقر الدم وسوء التغذية، وكذلك خطر الإصابة بتسمم الحمل، والسكري من النوع الثاني قد يستمر معها لما بعد الولادة، إضافة لآلام الظهر والعمود الفقري أكثر من الأم التي تحمل بجنين واحد؛ بسبب زيادة حجم الأجنة.  ولزيادة نسبة النزف بعد الولادة، وقد تمر بتجربة الولادة المبكرة، وكذلك تزداد معدلات الولادة القيصرية لدى الحوامل بتوأمين. إضافة لصعوبات في النوم والأرق خلال فترة الحمل، لذلك عليها اتباع النصائح الآتية:

  • احرصي على عدم زياجة الوزن، فليس المقصود برعاية الأم الحامل بتوأم بعد الحقن المجهري هو أن تصبح في وزن مضاعف، ولكن يجب أن تحصل على حصص مضاعفة من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي بما يكفي احتياجات جسمها، واحتياج الأجنة.
  • اخضعي لقياس مستوى ضغط الدم ونسبة السكر كل شهر، وفي الشهر الأخير احصلي على هذه القياسات مرة كل أسبوعين.
  • اتبعي  تغذية متوازنة كثيرة الخضروات والفواكه؛ لكي لا تُصابي بالإمساك.
  • اخضعي  لتصوير السونار في الشهر الأخير باستمرار؛ لكي تطمئني على وضع الأجنة.
  • جهزي نفسك لأنه غالباً ما تتم الولادة عن طريق الولادة القيصرية.
  •  تناولي مكملاً غذائياًهو الفوليك أسيد؛ لأن الحمل بالتوائم يرفع قابلية الأم للاصابة بالقيء والغثيان وأعراض الوحم، ويعمل الفوليك أسيد على تقليل هذه الأعراض.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.