اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مسيرة بحرية ضخمة في الفجيرة احتفالا بعيد الاتحاد 51

مسيرة بحرية ضخمة في الفجيرة احتفالا بعيد الاتحاد 51. الصورة من "وام"
مسيرة بحرية ضخمة في الفجيرة احتفالا بعيد الاتحاد 51. الصورة من "وام"
حملت قوارب الصيد والمحامل والسفن المشاركة في المسيرة علم الإمارات. الصورة من "وام"
حملت قوارب الصيد والمحامل والسفن المشاركة في المسيرة علم الإمارات. الصورة من "وام"
مسيرة بحرية ضخمة في الفجيرة احتفالا بعيد الاتحاد 51. الصورة من "وام"
حملت قوارب الصيد والمحامل والسفن المشاركة في المسيرة علم الإمارات. الصورة من "وام"
2 صور

احتفت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم أمس الجمعة الموافق 2 ديسمبر بعيد الاتحاد 51، وكانت الإمارات السبعة قد جهزت فعاليات عدة وأنشطة مختلفة احتفالًا باليوم الوطني، وشارك كل من المواطنين والمقيمين بهذه المناسبة المميزة.

مسيرة بحرية

من جهتها نظمت لجنة إمارة الفجيرة لاحتفالات عيد الاتحاد الواحد والخمسين للدولة بالتعاون مع جمعيات الصيادين بالإمارة مسيرة بحرية انطلاقًا من ميناء الفجيرة.

وقد حملت قوارب الصيد والمحامل والسفن المشاركة في المسيرة علم الإمارات العربية المتحدة وتغنى على متنها الشباب والأطفال وكبار المواطنين بالأهازيج الشعبية والكلمات الوطنية التي عبرت عن معاني الفرح والبهجة بهذه المناسبة.

يذكر أنّ مئات المواطنين شاركوا في المسيرة، وحملوا صور حكام الإمارات وعلم الإمارات، ليجسدوا صورة التلاحم المجتمعي والولاء للوطن والفخر بإنجازاته التاريخية على مدار واحد وخمسين عامًا.

تاريخ تأسيس دولة الإمارات

تجدر الإشارة إلى أنه وفي 18 يوليو عام 1971 قرر حكام ست إمارات، وهي: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة تكوين الإمارات العربية المتحدة. واجتمع حكام الإمارات الست في الثاني من ديسمبر عام 1971، لتوقيع اتفاقية لتوحيد وإنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي تحويل الإمارات المنفصلة إلى دولة واحدة متحدة ومزدهرة.
وقد تمّ الإعلان رسميًّا عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة. وتمّ الاتفاق رسميًّا على وضع دستور مؤقّت ضم 152 مادة، واعتمدت أبوظبي كعاصمة مؤقتة للاتحاد. وانتُخب حاكم أبو ظبي "الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، وأصبح أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعيد انتخابه بعد انتهاء فترة خمس سنوات. وتم انتخاب "الشيخ "راشد بن سعيد آل مكتوم" _رحمه الله_ نائبًا للرئيس، وهو منصب استمرّ فيه حتى وفاته عام 1990م.

اكتمال الاتحاد بين الإمارات السبع

انضمت إمارة رأس الخيمة للاتحاد في وقتٍ لاحق للإمارات الست، حين تلقت تأكيدات من حكومة الاتحاد أنّ الدولة ستتابع قضية استعادة جزر طنب الصغرى وطنب الكبرى التابعتين للإمارة، واللتين تم احتلالهما من إيران. وتقدمت رأس الخيمة في 23/12/1971 بطلب الانضمام إلى الاتحاد، وفي 10/2/1972 تمت الموافقة على قبولها في عضوية الاتحاد بقرار صادر من المجلس الأعلى، وبذلك اكتمل كيان الاتحاد، والذي أصبح يُعرف رسميًّا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

علم الإمارات

تعود قصة اعتماد شكل وألوان العلم الإماراتي عندما استقبل المؤسس "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" _رحمه الله_ في 16 من أكتوبر 1971 في قصره بأبوظبي أعضاء لجنة المندوبين الخاصة بالنظر في مسابقات علم الاتحاد ونشيده الوطني وشعاره الرسمي للاطلاع على آخر مستجدات أعمال اللجنة والمشاركات التي تم تلقيها من قبل المشاركين بالمسابقات؛ حيث أبدى اهتمامه لعملية اختيار تصميم علم دولة الإمارات نظراً لما يمثله من رمزية وطنية كبرى.
ورُفع علم الإمارات لأول مرة في الثاني من ديسمبر عام 1971، وكان أول من رفعه، المغفور له "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" في دار الاتحاد بإمارة دبي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر