اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الشمر للبطن وللصحة عموماً لا تقدر بثمن

فوائد الشمر للبطن وللصحة عموماً لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels )
فوائد الشمر للبطن وللصحة عموماً لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels )
الشمر يساعد على خسارة الوزن (المصدر: Pexels )
الشمر يساعد على خسارة الوزن (المصدر: Pexels )
فوائد الشمر للبطن وللصحة عموماً لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels )
الشمر يساعد على خسارة الوزن (المصدر: Pexels )
2 صور

الشمر من الخضروات العطرية ذات الطعم الحلو الذي يشبه عرق السوس. على الرغم من أنه شائع الاستخدام في أطباق الكاري والطهي الإيطالي، إلا أن شعبية الشمر آخذة في الازدياد كمكوّن في المطبخين الشرقي والغربي. وفوائد الشمر الأخضر للصحة ثمينة للغاية، اكتشفيها مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، عيادة Diet of the Town، في السطور الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

- تحسين الهضم والتخفيف من غازات البطن

من الشائع في أجزاء كثيرة من العالم تناول القليل من الشمر بعد الوجبة للمساعدة في الهضم وتخفيف الغازات. لقد ثبت أن الشمر يساعد في الهضم عن طريق تقليل الالتهاب في الأمعاء وتقليل البكتيريا التي تسبب الغازات. أظهرت إحدى الدراسات أيضاً أن زيوت الشمر يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

- الحفاظ على صحة العظام

إنَّ الشمر الأخضر غني بأهم العناصر الغذائية المفيدة للعظام، أبرزها المنغنيز، البوتاسيوم والكالسيوم التي تقوّي العظام، وتحول دون الإصابة بهشاشة العظام.

- خفض الوزن

الشمر يساعد على خسارة الوزن (المصدر: Pexels )

 


استناداً إلى العديد من الدراسات والأبحاث العلمية ذُكر أن الشاي الذي يحتوي على بذور الشمر يمكن أن يضبط الشهية ويساعد على تخفيض الوزن إذا ما تمَّ إدراجه ضمن حمية غذائية مدروسة.

تابعي المزيد: أعراض القرحة الهضمية مؤلمة.. إليك الأسباب والعلاجات

 

- ضبط ضغط الدم المرتفع

يعتبر الشمر الأخضر مصدراً جيّداً لمعدن البوتاسيوم لذلك، فإنَّ إدخال الشمر إلى نظامك الغذائي يساعد على ضبط ارتفاع ضغط الدم، والتالي الوقاية من أمراض القلب والنوبة القلبية.

- زيادة إفراز الحليب عند المرضعات

من المعروف عن الشمر الأخضر أنه يزيد القدرة على إفراز الحليب وذلك لتأثيره الإيجابي على هرمون البرولاكتين الذي يحفّز الجسم على إدرار الحليب. ولكن لا تتناولي الشمر الأخضر من دون استشارة طبيبك.

- التخفيف من آلام الدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، قد يوفر الشمر الراحة. تشير الدراسات إلى أن النتريت الموجود في الشمر يحسّن تدفق الدم، مما يساعد الرحم على طرد بطانة الرحم بشكل أكثر كفاءة وتقصير فترة الحيض.
وتظهر دراسات أخرى أن الشمر يمكن أن يقلل من إنتاج الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين، وهما هرمونان يساهمان في آلام الدورة الشهرية. وأظهرت إحدى الدراسات أيضاً انخفاضاً كبيراً في تقلصات الدورة الشهرية عند تناول الشمر.

- التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

ذكر بعض الدراسات أن الشمر الأخضر يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية؛ فهو يقلل من الهبات الساخنة ويخفف من اضطراب النوم عند النساء بعد انقطاع الطمث.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


تابعي المزيد: الخرافات الشائعة حول فقدان الوزن المثبتة علمياً