اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يوم الطيران المدني الدولي 

يوم الطيران المدني الدولي 
يوم الطيران المدني الدولي 
يوم الطيران المدني الدولي 
يوم الطيران المدني الدولي 
يوم الطيران المدني الدولي 
يوم الطيران المدني الدولي 
2 صور

يحتفل العاملون بالطيران المدني في العالم فى 7 ديسمبر من كل عام بيوم الطيران المدني الدولي وهو اليوم الذي وقعت فيه 52 دولة من أصل 54 دولة على معاهدة شيكاغو للطيران المدني الدولي عام 1944من خلال المؤتمر المخصص لذلك، وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم. وبمقتضاها أنشأت الدول (ايكاو) التى تضم جميع الدول الأعضاء المصدقة على المعاهدة لتتولى الإدارة والتنظيم؛ ولتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919.

يقول الطيار وليد مراد: وضعت المنظمة عنواناً لها خلال فعاليات هذا العام "دفع الابتكار لتطوير الطيران العالمي" احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس الإيكاو، اختار المجلس الموضوع التالي" 75 عاماً من توصيل العالم" للاحتفالات حتى عام 2023، والغرض من يوم الطيران المدني الدولي هو المساعدة في توليد وتعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني الدولي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول، والدور الفريد للايكاو في مساعدة الدول على التعاون وتحقيق عبور سريع عالمي حقيقي.

شبكة في خدمة البشرية جمعاء نظراً لأن الأمم المتحدة ودول العالم قد تبنت الآن جدول أعمال 2030، وشرعت في حقبة جديدة في التنمية المستدامة العالمية، فإن أهمية الطيران كمحرك للاتصال العالمي لم تكن أبداً أكثر صلة بأهداف اتفاقية شيكاغو للنظر إلى الطيران الدولي باعتباره عامل التمكين الأساسي للسلام والازدهار العالميين.

موضوع يوم الطيران المدني الدولي

دور الإيكاو الرئيسي في دعم الابتكار- الصورة من موقع un.org

كل خمس سنوات، بالتزامن مع الذكرى السنوية لمنظمة الطيران المدني الدولي (2014/2019/2024/2029 / وما إلى ذلك)، ينشئ مجلس الإيكاو موضوعاً خاصاً للذكرى السنوية ليوم الطيران المدني الدولي. بين هذه الذكرى السنوية، يختار ممثلو المجلس موضوعاً واحداً لفترة الأربع سنوات الفاصلة. يذكر أنه من أبرز الإنجازات التي تحققت في مجال الطيران المدني عقد اتفاقيات أمن الطيران في طوكيو في عام 1963 ولاهاي 1970 ومونتريال 1971 بالإضافة إلى بروتوكول مونتريال 1988 وغيرها.

ويتمثل دور الإيكاو الرئيسي في دعم الابتكار في مجال الطيران من خلال نهج تقييم تنظيمي سريع الاستجابة وديناميكي يشجع التطورات الجديدة ويسرع تنسيقها حتى يتمكن القطاع من الاستفادة من الأداء والقدرات الجديدة المذهلة التي تعد بها هذه التطورات.

يعد التكامل المنسق لهذه التقنيات الجديدة أمراً بالغ الأهمية إذا أردنا ضمان استمرار تحسن سجل السلامة والكفاءة المذهل في النقل الجوي من خلال هذه القدرات الجديدة. وأن تكون بمثابة المنتدى العالمي للدول للطيران المدني الدولي. تضع الإيكاو سياسات ومعايير، وتجري عمليات تدقيق الامتثال، وتجري دراسات وتحليلات، وتقدم المساعدة وتبني قدرات الطيران من خلال العديد من الأنشطة الأخرى وتعاون الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة.

ينتخب المجلس رئيسه لمدة ثلاث سنوات، ويجوز إعادة انتخابه. والسيد سالفاتوري شاكيتانو هو الرئيس السادس والحالي لمجلس الإيكاو حيث انتُخِب يوم 2019/11/25 لولاية مدتها ثلاث سنوات تبدأ في 2020/1/1، ثم أُعيد انتخابه في 2022/10/24 لولاية ثانية مدتها ثلاث سنوات.

 

دول المجلس 2022-2025

7 ديسمبر من كل عام يوم الطيران المدني الدولي- الصورة من موقع un.org

وقد تم انتخاب الدول التالية من بين الدول الأعضاء في الإيكاو البالغ عددها 193 دولة عضواً في مجلس إدارة المنظمة وضمنها مصر والسعودية والإمارات وقطر وعددها 36 عضواً خلال الجمعية العمومية للإيكاو لعام 2022.

الدول ذات الأهمية الرئيسية في النقل الجوي الجزء الأول: أستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

الدول التي تقدم أكبر مساهمة في توفير التسهيلات للملاحة الجوية المدنية الدولية الجزء الثاني: الأرجنتين *، النمسا، مصر * أيسلندا، الهند * ، المكسيك * ، نيجيريا * ، المملكة العربية السعودية * ، سنغافورة * ، جنوب إفريقيا * ، إسبانيا * ، وفنزويلا.

الدول التي تضمن التمثيل الجغرافي الجزء الثالث: هي بوليفيا وشيلي والسلفادور وغينيا الاستوائية * وإثيوبيا وغانا وجامايكا وماليزيا * وموريتانيا وقطر وجمهورية كوريا * ورومانيا والإمارات العربية المتحدة * وزيمبابوي.