اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرفي على يوم الطيران المدني الدولي

الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الطائرات المدنية في المطار - الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة www.un.org
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الصورة من موقع الأمم المتحدة www-un-org
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي- الصورة من موقع ifatca.org
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي - الصورة من موقع vajiramias.com
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي
4 صور

بهدف توليد وتعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني الدولي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول، وإلقاء الضوء على الدور الفريد للإيكاو في مساعدة الدول على التعاون، وتحقيق عبور سريع عالمي حقيقي ونحو بناء شبكة في خدمة البشرية جمعاء أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً يوم 7 ديسمبر باعتباره يوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.

• ما هو يوم الطيران المدني الدولي...

الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي - الصورة من موقع vajiramias.com


في ظل الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس منظمة الطيران المدني الدولي تم إقرار يوم عالمي للطيران المدني الدولي، وذلك بالعام 1994. عملاً بمبادرة منظمة الطيران المدني الدولي وبمساعدة من الحكومة الكندية، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً العام 1996، يوم 7 ديسمبر باعتباره يوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.
في ظل الأهمية المتزايدة للطيران المدني الدولي كمحرك للاتصال العالمي، والتي لم تكن أبداً أكثر صلة بأهداف اتفاقية شيكاغو، وفي ظل الدخول في حقبة جديدة في التنمية المستدامة العالمية، وتبني الأمم المتحدة جدول أعمال 2030، تتضح قيمة الطيران المدني الدولي باعتباره عاملاً للتمكين الأساسي للسلام والازدهار العالميين.

• الأمين العام للأمم المتحدة: جائحة كورونا هددت قدرة الطيران العالمي

تسمية الصورة من موقع الأمم المتحدة www-un-org


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة www-un-org، وعبر الصفحة المخصصة للاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أن الاحتفال هذا العام يأتي في وقت قطعت فيه جائحة كوفيد-19 وصلات جوية دولية، وعزلت المؤسسات التجارية عن العملاء، وحالت دون زيارة السياح لوجهات معينة، لافتاً لتأثير الجائحة البالغ على الكثيرين.
وأوضح غروتيريش أن الجائحة أدت للإخلال بعمليات شركات الطيران والمطارات، وبماليتها في جميع أنحاء العالم، ما يهدد قدرتها على ضمان الإمداد العالمي بالأدوية واللقاحات، والمعونة الإنسانية وغير ذلك من السلع الحيوية.
تابعي المزيد: "الطيران المدني" تصدر تعميماً جديداً للناقلات الجوية بشأن السماح بالقدوم المباشر للمملكة

• موضوع يوم الطيران المدني الدولي

الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي الصورة من موقع vajiramias.com


قرر مجلس الإيكاو أن يختار موضوعاً دولياً خاصاً للذكرى السنوية ليوم الطيران المدني الدولي كل خمس سنوات، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لمنظمة الطيران المدني الدولي؛ حيث يختار ممثلو المجلس موضوعاً واحداً لفترة أربع السنوات الفاصلة، واحتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس الإيكاو، اختار المجلس موضوعاً حول 75 عاماً من توصيل العالم لاحتفالات عام 2019، من الآن وحتى عام 2023 على أن يكون الموضوع تحت شعار "النهوض بالابتكار من أجل تطوير الطيران العالمي".

• الجيل الجديد ومستقبل الرحلات

وعن الجيل الجديد ومستقبل الرحلات أوضح الموقع الرسمي للأمم المتحدة www-un-org، أن الطيران، عندما يتعلق الأمر بتقنيات المستقبل، سيكون من المبتكرين الرئيسيين والمتبنين الأوائل؛ حيث يتمثل دور الإيكاو الرئيسي في دعم الابتكار في مجال الطيران من خلال نهج تقييم تنظيمي سريع الاستجابة وديناميكي يشجع التطورات الجديدة، ويسرع تنسيقها حتى يتمكن القطاع من الاستفادة من الأداء والقدرات الجديدة المذهلة التي تعد بها هذه التطورات، فقد اعترف المجتمع العالمي بتقنيات التكنولوجيات الرائدة كالذكاء الاصطناعي، وأنظمة واس والطائرات بدون طيار وقواعد البيانات المتسلسلة وذلك لدورها المحوري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعاً في زيادة الإنتاجية في جميع قطاعات الصناعة.

• التحديات التي تواجه قطاع الطيران المدني:

الطائرات المدنية في المطار - الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة www.un.org


أدى النمو السريع لصناعة الطائرات بدون طيار إلى ظهور تحديات كبيرة ومتعددة للدول لتنفيذ ولايتها وتلبية احتياجات وتوقعات الصناعة. تشمل هذه التحديات حسب الموقع الرسمي للإيكاو www4-icao-int:
- إدارة توقعات صناعة الطائرات بدون طيار.
- استكمال المشاريع التنظيمية ضمن الجداول الزمنية المحددة.
- دعم تطوير موقع الاختبار لتمكين البحث والتطوير باستخدام التقنيات الجديدة.
- توفير مواد تدريبية في فعاليات أنظمة الطائرات بدون طيار لتثقيف المشغلين.
- تعزيز التنسيق مع النظراء الدوليين.
- تطوير مواد تدريبية وإرشادية حول عمليات الطائرات بدون طيار.
- تعزيز العلاقات مع الجهات الحكومية الأخرى لفهم الأدوار ذات الصلة.
- إشراك السلطات القانونية لتعزيز قدرة الإنفاذ مع وكالات إنفاذ القانون.
- إدارة كميات كبيرة من المشغلين الجدد أو أنواع جديدة من العمليات.
تابعي المزيد: الطيران المدني السعودي: الضيافة السعودية الأفضل في العالم