اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022   

أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022 (المصدر: Pexels )
أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022 (المصدر: Pexels )
التجارب المعملية مستمرة (المصدر: Pexels )
التجارب المعملية مستمرة (المصدر: Pexels )
أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022 (المصدر: Pexels )
التجارب المعملية مستمرة (المصدر: Pexels )
2 صور


الاكتشافات العلمية والتجارب السريرية لا تتوقف أبداً، وسوف تتخلل السنوات المقبلة تطورات طبية هائلة. إليك أهم الاكتشافات الطبية في عام 2022:

- جزيء "ينمي" الغضروف

FGF18 ، أو Sprifermin ، هو اسم مادة تجلب الأمل لجميع أولئك الذين يعانون من تدهور الغضروف ببطء بسبب هشاشة العظام. "عندما يتم حقن هذا الجزيء داخل المفصل، نلاحظ أن الغضروف ينمو مرة أخرى"، تبتهج البروفيسورة ماري كريستوف بويسييه، مدير وحدة Inserm. تجرى التجارب السريرية حالياً في جميع أنحاء أوروبا.

- مضخة موجية لترويض قصور القلب

ملايين الأشخاص يعانون من قصور القلب حول العالم. للتغلب على هذه الإخفاقات، هناك مضخات قلب اصطناعية. "اليوم، ينقذون الأرواح، كما يعترف لويس دي ليلرز، الرئيس التنفيذي لشركة CorWave. لكنها في بعض الأحيان تكون مصحوبة بآثار خطيرة، مثل السكتات الدماغية أو النزيف. لذلك طورت الشركة المبتدئة مضخة جديدة. مستوحاة من سباحة الحيوانات البحرية، التي تتحرك عبر الماء عن طريق التموج، تحتوي مضخة القلب CorWave على غشاء بوليمر مرن يتموج على نفسها. بفضل وظيفتها الفسيولوجية، يجب أن تقلل من المضاعفات. يجب أيضاً أن يجعل من الممكن تكييف تدفق الدم مع مستوى النشاط البدني للمرضى".

- تشخيص أسرع

يعلن الباحث جاك فولكمان بأن الجمع بين الذكاء الاصطناعي، الذي يجعل من الممكن معالجة كميات هائلة من البيانات، والمؤشرات الحيوية، يمكن أن يجعل من الممكن تقصير الوقت بين الأعراض والإعلان عن التشخيص. تمَّ استخدام المؤشرات الحيوية لفترة طويلة؛ على سبيل المثال، فحص الدم أو تحليل البول الذي يصفه الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. "الجديد هو أن قائمة الواسمات الجزيئية تتزايد باستمرار. هذا ما يسمح لنا بفهم أفضل للأورام، ولكل منها توقيع. نظراً لأن العدو يتم التعرف عليه بسرعة أكبر، يمكن إجراء التشخيص في وقت مبكر".


- جلد مطبوع ثلاثي الأبعاد

التجارب المعملية مستمرة (المصدر: Pexels )


كيف يعمل؟ نأخذ عينة من جلد المريض ونستخرج الخلايا التي تهمنا ونجعلها تتكاثر قبل طباعة الجلد طبقة تلو الأخرى. التالي، تطور النسيج المطبوع، وفي غضون ثلاثة أسابيع يصبح جاهزاً للحماية من الاعتداءات الخارجية. إن إمكانات الطباعة الحيوية لإصلاح الأعضاء مهمة للغاية. إذا عملنا كثيراً على الجلد فهناك أيضاً مشاريع قيد التنفيذ على الغضروف أو القلب، كما يشير فابيان غيليموت، الرئيس التنفيذي لشركة Poietis.

تابعي المزيد: خسارة الوزن في وقت قياسي مع التكنولوجيا الحديثة.. مفيدة جداً للعروس


- لقاح ضد الإيدز

يمكن أخيراً المضي قدماً، بفضل Messenger RNA. بعد استخدامه - بنجاح - ضد Covid-19، يراهن المختبر الأمريكي Moderna مرة أخرى على هذه التكنولوجيا. تم إطلاق المرحلة الأولى من التجربة السريرية في الولايات المتحدة في 27 يناير 2022. المشكلة في فيروس نقص المناعة البشرية، أن الفيروس المسؤول عن الإيدز، أكثر تعقيداً بكثير من فيروس Covid-19 ، على وجه الخصوص لأنه يتكاثر ويتحول بسرعة مذهلة.

- مضادات حيوية جديدة

حالياً، يتم اختبار حوالي أربعين مضاداً حيوياً مرشحاً سريرياً في جميع أنحاء العالم. هذا قليل للغاية، بالنظر إلى حجم المشكلة. في عام 2019، أودت مقاومة مضادات الميكروبات بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص. وفي عام 2050، ولأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، من المتوقع أن تتسبب الأمراض المعدية في وفاة 10 ملايين شخص سنوياً، أي أكثر من مرض السرطان، كما يحذر أليكسيس ريدو، الرئيس التنفيذي لشركة Deinove. هذه الشركة الفرنسية للتكنولوجيا الحيوية هي نفسها في المرحلة الثانية من التجربة السريرية لمضادّ حيوي مرشح يستهدف العدوى ببكتيريا Clostridioides العسيرة، وهي بكتيريا هائلة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: topsante.com

تابعي المزيد: السعادة: 5 أنشطة يومية تحفز إفراز هرمون الدوبامين في الجسم