سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها

صورة لطفلة غاضبة
سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها
صورة لفتاة تضرب طفلاً
السلوك العدواني
صورة لأم تتحدث على الهاتف
مقاطعة الحديث
صورة لأطفال يسيئون التصرف
لغة مسيئة
صورة لطفل يتنمر على طفل آخر
مخاطر التنمر
صورة لطفلة غاضبة
صورة لفتاة تضرب طفلاً
صورة لأم تتحدث على الهاتف
صورة لأطفال يسيئون التصرف
صورة لطفل يتنمر على طفل آخر
5 صور

التربية ليست أمر سهلاً بالتأكيد، فهي تتطلب من الأم المزيد من الصبر ومحاولة التعديل باستمرار لسلوكيات الطفل الخاطئة والتي يجب على الآباء عدم تجاهلها لتفادي تأثيرها على نمو الطفل وسلوكه.ووفقاً لموقع webmd تعد سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها هي العنف معكِ أو مع المحيطين والحديث بشكل غير لائق، لذلك، من المهم التدخل مبكراً لمنع تلك السلوكيات قبل أن تصبح معتادة.

1. مقاطعة الحديث

إذا قاطعك ابنك لا تردي عليه ووجهيه للجلوس

مقاطعة طفلك خلال التحدث ليحكي لكِ ما فعله في المدرسة أو عند تركيب لعبة صعبة، دون الاكتراث بحوارك مع غيره، إذا لم تنبهي طفلك لهذا الخطأ فسيسمح لنفسه دوماً بالتدخل في شؤون الآخرين، وإقحام نفسه في محادثاتهم سيظن نفسه محور اهتمام الجميع، ويثور عندما لا يتلقى الاهتمام اللازم.

لذلك، في المرة القادمة التي تكونين على وشك إجراء مكالمة أو زيارة مع صديق، عليك إخبار طفلك بأنه يجب أن يكون هادئاً ولا يقاطعك، وإذا قاطعك ابنك، عليك عدم الرد عليه ووجهيه للجلوس لحين الانتهاء من حديثك.

2. لغة مسيئة

يجب عدم التسامح مع الإساءة اللفظية في المنزل

الأطفال يصرخون عندما يكونون غاضبين، ولكن إذا بدأوا في استخدام لغة مسيئة ، فيجب أن تقلقي. فقد يبدأون في الصراخ أو استخدام لغة مسيئة لإشراكك في جدال أو لمجرد الوصول إلى غايتهم. عندما يستخدم طفلك لغة مسيئة ، فإليك ما يجب عليك فعله.

  • تأكدي من أنك لا تستخدمين مثل هذه اللغة أمام الأطفال.
  • لا تتسامحي مطلقاً مع الإساءة اللفظية في المنزل. لذلك إذا استخدموا مثل هذه اللغة، فهناك عقاب.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف يؤثر الكذب في مستقبل الأطفال؟

3. السلوك العدواني

أخبري الطفل بما ستكون عليه العواقب إذا مارس أعمال عنف

لا بأس أن يغضب الأطفال ولكن لا يجب ان يتحول هذا الغضب إلى سلوك عدواني ، فقد يلجأ طفلك إلى العنف للدفاع عن النفس، ويمكن أن يكون العدوان أيضاً سلوكاً مكتسباً من البيئة المحيطة به مثل النادي.

تعد أسهل طريقة للرد على العدوان عند الأطفال هي الصراخ، ولكن يعد ذلك خطأ أكبر، فقد يتطلع أطفالك إليك ليتعلموا كيفية التحكم في انفعالاتهم وعواطفهم.

لذا بدلاً من رفع صوتك، عليك خفض نبرة صوتك والطلب منهم أن يهدأوا، لأن الضرب أو الركل أو العض غير مسموح به وإخبار الطفل بالعواقب إذا مارس أعمال عنف وبما يمكنه فعله بدلاً من ذلك كاستخدام كلمات وعبارات مثل "أنا غاضب" أو "لا أحب ذلك" أو "لست سعيداً" بدلاً من اللجوء إلى العنف الجسدي.

ويعد أيضاً الأهم من ذلك، هو أن تكون الأم قدوة للطفل ومحاولة مكافأته عن سلوكياته الإيجابية.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات شائعة للتحرش بالأطفال

4. الكذب

من الشائع أن يكذب الأطفال وقد تجد الكثير من الأمهات صعوبة في الثقة بالطفل مرة أخرى. إليك ما يجب عليك فعله لمنع طفلك من الكذب أبرزها التفكير في الأمر من منظور طفلك لفهم دوافعه للكذب، فقد يكذب الأطفال عندما يخافون، فبدلاً من معاقبة السلوك السلبي لمنع طفلك من الكذب، علميهم أن يكونوا صادقين واجعلي الطفل يفهم أن للكذب عواقب، وبالتالي إذا كذب طفلك، فسوف يتعامل مع العواقب.

5. التنمر

احترسي من علامات التنمر لاحظي ما إذا كان أطفالك الأكبر سناً يحاولون التنمر على الصغار

التنمر مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الإساءة العاطفية والجسدية، حيث يميل الأطفال إلى التنمر على الآخرين ليشعروا بالقوة. إذا وجدت أن طفلك يتنمر على الآخرين، فيجب أن تتصرفي على الفور بالبدء بتعليم أطفالك منذ سن مبكرة أن التنمر أمر خاطئ، لكن الأهم من ذلك شرح للطفل ماهية المتنمر وإعطاء الطفل أمثلة على ما يفعله المتنمرون.

على سبيل المثال، يمكنك أن تقولي، "المتنمر هو شخص يطلق أسماء على الأشخاص، أو يأخذ ممتلكاتهم بالقوة"، ويجب ملاحظة ما إذا كان أطفالك الأكبر سناً يحاولون التنمر على الصغار، وتصحيح السلوك على الفور.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك