العلاجات المنزلية لتورم القدم أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تعاني من تورم القدم
العلاجات المنزلية لتورم القدم أثناء الحمل
صورة لملح الإبسوم
أملاح إبسوم
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تناول مكملات المغنيسيوم
صورة لامرأة تضع قدمها في الماء
نقع القدم في ماء مالح
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين
رفع الأقدام
صورة لامرأة حامل تعاني من تورم القدم
صورة لملح الإبسوم
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة تضع قدمها في الماء
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين
5 صور

تُصاب الحامل بالعديد من المضاعفات خلال فترة الحمل مثل الغثيان وآلام الظهر والدوار وتورم القدمين الذي يُعد شائعاً لدى جميع النساء الحوامل بسبب التغيرات في هرمون الريلاكسين المسؤول عن استرخاء الأربطة في منطقة الحوض استعداداً للولادة، وعلى الرغم من أن القدم المتورمة لا تدعو للقلق؛ فإنها قد تكون مزعجة للغاية. في ما يلي بعض الخطوات السهلة وفقاً لموقع «هيلث» التي تُعتبر طبيعية وسهلة وفعالة في تهدئة التورم.

1. نقع القدم في الماء

يساعد نقع الحامل لقدميها مرتين يومياً في الماء البارد في تقليل الالتهاب

يساعد نقع الحامل لقدميها مرتين يومياً في الماء البارد في تقليل الالتهاب والتورم والتخلص من السموم، ويمكن إضافة النعناع أو اللافندر أو إكليل الجبل أو قليل من صودا الخبز إلى الماء، ثم تجفيف القدمين جيداً ووضع كريم مرطب أو دهنها ببعض قطرات من زيت الخروع.

تعرفي إلى المزيد: 5 أشياء مٌحرجة تحدث أثناء المخاض!

2. زيت الجريب فروت العطري

يحتوي زيت الجريب فروت على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات تساعد في تقليل التورم والألم في القدمين، من المعروف أيضاً أن زيت الجريب فروت الأساسي يعمل بشكل جيد على العضلات؛ لذا فإن الاستحمام الدافئ ببضع قطرات من هذا الزيت أو إضافة بضع قطرات في إناء مملوء بالماء الفاتر ونقع القدمين فيه يخفف من التورم.

3. ملح إبسوم

يساعد ملح الإبسوم في التخلص من السموم

يساعد ملح الإبسوم على امتصاص المغنسيوم من خلال الجلد؛ ما يقلل من التورم والالتهاب، ويخفف من ألم العضلات المتعبة والمجهدة، كما أنه يساعد في سحب السموم من الجسم.
عليكِ فقط إضافة ملعقتين من ملح إبسوم في ماء دافئ ونقع القدمين لمدة 15 إلى 20 دقيقة ستعمل هذه الأملاح على استرخاء جميع عضلات جسمك؛ ما يجعلك تشعرين بالانتعاش.

4. ممارسة اليوجا

تعمل تمارين اليوجا بشكل جيد في تحسين تدفق الدم والدورة الدموية على الرغم من أن الطرق الأخرى لممارسة الرياضة قد تكون مرهقة بعض الشيء، من الأفضل دائماً استشارة طبيبك؛ لأنه على الرغم من أن اليوغا تمارس من قبل العديد من النساء الحوامل، فإن كل حمل يختلف عن الآخر.

5. تناول مكملات المغنيسيوم

تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم يوفر بعض الراحة للحامل

من المعروف أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يسهم بشكل كبير في تورم القدمين؛ لذا فإن تناول مكمل المغنيسيوم يمكن أن يوفر بعض الراحة. ومع ذلك قبل تناول أي دواء لم يصفه طبيبك؛ من الأفضل استشارة الطبيب، ويمكن للحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم لتقليل احتفاظ الجسم بالماء، وتُعد أكثر الأطعمة غنى بالمغنسيوم: الكاجو، والسبانخ، والشوكولاتة الداكنة.

تعرفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

6. ارتداء جوارب الضغط

يمكن أن تمنع جوارب الضغط التورم بكمية كبيرة، وهي جوارب مطاطية ومريحة، ويمكنك بسهولة العثور على الجوارب الضاغطة التي تصل إلى الركبة أو الفخذين أو جوارب الضغط الكاملة؛ حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم والتورم في الساقين والكاحلين والقدمين.

7. رفع الأقدام

يمكن لتقليل التورم الاستلقاء على الأرض مع رفع القدمين

يمكن لتقليل التورم الاستلقاء على الأرض مع رفع القدمين على كرسي أو بعض الوسائد لمدة لا تقل عن 20 دقيقة؛ للحد من تورم الكاحلين، وتخفيف آلام الأقدام، فيجب عندما تسترخي الحامل في المساء؛ ترك ساقيها على بعض الوسائد أو الاستلقاء على الأرض ورفع قدميها مقابل الحائط.

8. تناول الكثير من الماء

يسهم الملح الزائد في الجسم إلى حد كبير في التورم؛ لذا فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في التخفيف من تراكم الملح في الجسم، لذا يجب عليها تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. يمكنك إضافة الليمون والخيار والليمون إلى مياه الشرب الخاصة بها؛ وذلك لخصائصها المضادة للالتهابات، التي تساعد في تقليل التورم في قدم الحامل إلى حد كبير.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك