في ليلة رأس السنة 2023 تعرفي إلى علاجات لألم الأسنان المفاجئ للطفل

صورة لطفل يعاني من ألم الأسنان
في ليلة رأس السنة تعرفي إلى علاجات لألم الأسنان المفاجئ للطفل
صورة لثوم
الثوم وفوائده
صورة لزيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي
صورة لحفنة من القرنفل
فوائد القرنفل
صورة لأم تحضر عصير الليمون
فوائد الليمون
صورة لطفل يعاني من ألم الأسنان
صورة لثوم
صورة لزيت شجرة الشاي
صورة لحفنة من القرنفل
صورة لأم تحضر عصير الليمون
5 صور

يُعد تسوس الأسنان مشكلة شائعة تؤثر على كل من الأطفال الصغار والبالغين، ولكن يعد الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا بسبب تناولهم للأطعمة السريعة. على الرغم من أن الأمهات يبذلن قصارى جهدهن لتجنب إعطاء الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان ، يجب عليهن التأكد من أن الأطفال يتناولون الأطعمة الصحية لضمان خلو أسنان أطفالهم من التسوس ومشاكل الأسنان الأخرى.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع هيلث يجب على الأم بمجرد ملاحظة ظهور أسنان لبنية صغيرة، اتخاذ جميع الاحتياطات للتخلص من تجاويف الأطفال الصغار. فقد يحتاج الآباء إلى إجراء فحوصات أسنان منتظمة لاستبعاد فرص حدوث أي تسوس في المرحلة الأولية وتعليم الطفل الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة وتناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو الحمضية سيؤدي اتخاذ كل هذه الاحتياطات إلى تقليل فرص الإصابة بالأسنان الحساسة، أو تسوس الأسنان أو الخراج أو ألم الأسنان.

في ليلة رأس السنة قد تكون زيارة طبيب الأسنان غير ممكنة إذا شعر طفلك بألم أسنان مفاجئ فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي تعتبر فعالة جداً في التئام تسوس الأسنان، وتخفيف ألم الأسنان في المراحل الأولية.

1. القرنفل

يمكنك استخدام القرنفل كعلاج لألم الأسنان

يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومخدرة؛ لذلك فهو لا يوقف ألم الخفقان فحسب، بل إنه فعال أيضاً ضد العدوى البكتيرية أو تسوس الأسنان. العديد من أنواع معجون الأسنان الموصى بها لألم الأسنان تحتوي على القرنفل كمكون رئيسي. يمكنك استخدام القرنفل كعلاج لألم الأسنان بالطرق الثلاث التالية:

  • إذا كان بإمكانك الحصول على زيت القرنفل الأساسي في الصيدلية، فيمكنك مزج بضع قطرات منه مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الطعام مثل زيت الزيتون. بعد غسل فم الطفل جيداً، انقعي القليل من الزيت في كرة قطنية، وعليك الضغط برفق على السن المصاب.
  • إذا كان ألم الطفل لا يطاق فقط يمكنك أخذ القليل من القرنفل المطحون ورشه على السن المصاب للطفل.

2. البصل

البصل علاج يوصي به أطباء الأسنان فعندما تكون زيارة طبيب الأسنان غير ممكنة. في مثل هذه الحالة، يتم قطع شريحة من البصل ونضع هذه الشريحة النيئة على السن المصاب.
يعد البصل مضاداً للميكروبات، لذا كلما شعر طفلك بنوبة ألم قادمة، اجعليه يقضم البصل للسماح للعصائر التي يحتويها بالجريان وتهدئة أسنانه.

3. الحلتيت

توابل الحلتيت غنية بالمعادن والفيتامينات فإذا كانت أسنان طفلك حساسة بسبب استنفاد ميناها الواقية، يمكن للمعادن التي يحتويها الحلتيت استعادة مينا الأسنان وتقليل الحساسية. تساعد المعادن أيضاً في تقوية الأسنان مما يزيد من قدرة الأسنان على تحمل التسوس. لذا يمكنك صنع معجون من الحلتيت وزيت صالح للأكل وقومي بوضع هذا المعجون بكثافة على سن الطفل المصاب.

4. الثوم

يمكن للثوم علاج جميع أنواع العدوى ومنها التهابات الأسنان

يعد الثوم تقريباً عنصراً سحرياً له خصائص قوية من المضادات الحيوية، ويمكنه علاج جميع أنواع العدوى تقريباً ومنها التهابات الأسنان. لذا يمكنك وضع زيت الثوم في قطارة وعصر بضع قطرات منه مباشرة على السن. إذا لم تتمكني من العثور على زيت الثوم، فما عليك سوى سحق فص ثوم وفركه على السن المؤلم، فالثوم ينتج مادة كيميائية تسمى الأليسين وهي تعتبر مسكناً قوياً ومضاداً حيوياً لذلك يهدأ ألم الطفل ويساعد على توقف النشاط البكتيري أيضاً بالفم.

5. صودا الخبز

صودا الخبز تزيل حساسية الأسنان؛ لذا يمكنك رش القليل من صودا الخبز على معجون أسنان الطفل وغسل أسنانه به. أو يمكنك صنع عجينة من صودا الخبز والماء ووضعها على الأسنان المؤلمة، فهي تعتبر مسكناً لتخفيف الآلام وقتل البكتيريا بالفم.

تعرَّفي إلى المزيد: أضرار جلوس الأطفال على شكل حرف «w»

6. الليمون

الليمون فعال للغاية في تقليل ألم الأسنان

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي وحمض الستريك، وكلاهما فعال للغاية في تقليل الألم ما عليك سوى قطع شريحة رقيقة من الليمون ووضعه على سن الطفل والضغط برفق لإطلاق العصائر داخل السن.

7. النعناع

الزيت العطري المتواجد بأوراق النعناع قريب في التركيب الكيميائي لزيت القرنفل. نتيجة لذلك، فهو أيضاً مسكن جيد ويخفف من آلام الأسنان بسرعة. بما أن الأوراق تحتوي على المنثول، فإن مضغ النعناع يمكن أن يهدئ ألم الأسنان. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لعلاج الطفل النحيف: بين المقبول والمرفوض

8. زيت شجرة الشاي

يخفف زيت شجرة الشاي وجع أسنان الأطفال

زيت شجرة الشاي الأساسي مفيد جداً في تخفيف وجع الأسنان. يمكنك نقع كرة قطنية في زيت شجرة الشاي ولصقها بين الفكين عند ملامسة الأسنان المؤلمة لحصول الطفل على راحة فورية.

أيضاً يمكن تخدير ألم الأسنان عن طريق فرك مكعب ثلج على الخد مباشرة بجانب السن المؤلم للطفل أو استخدام كيس ثلج.

ويمكن للطفل غسل فمه بالماء المالح؛ للحصول على بعض الراحة حيث يستخلص محلول الملح السوائل الزائدة حتى يزول التورم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك