أعراض شائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده

صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
أعراض شائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده
صورة لامراة حامل تعاني من التعب
الضعف والتعب المفاجئ
صورة لامرأة تعاني من مشاكل بالرؤية
رؤية ضبابية
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
الوقاية من السكتة الدماغية خلال فترة الحمل وبعده
صورة لامرأة حامل تشعر بالنعاس
الخمول
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامراة حامل تعاني من التعب
صورة لامرأة تعاني من مشاكل بالرؤية
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لامرأة حامل تشعر بالنعاس
5 صور

تتشابه أعراض السكتة الدماغية أثناء الحمل أو بعده إلى حد ما مع أعراض أي سكتة دماغية أخرى، فالنساء اللواتي يعانين من مشاكل ارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب ومشاكل تخثر الدم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل أو بعده.

تحدث السكتة الدماغية بشكل أساسي عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ. وفقاً للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NNDS)، إذا تم طلب المساعدة الطبية الفورية في غضون ساعة من حدوث السكتة الدماغية يمكن منع الإعاقة طويلة المدى أو الوفاة لدى المرأة الحامل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أعراضاً شائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده.

1. قصور عصبي

يمكن أن تسبب السكتة الدماغية صعوبة في التحدث وضعفاً في جانب واحد من الجسم وصعوبة في فهم اللغة وفقدان تنسيق حركات الجسم. قد تشير هذه الأعراض إلى احتمال حدوث السكتة الدماغية في مثل هذه الحالة، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

2. صداع الرأس

أحد الأعراض الرئيسية التي تسببها السكتة الدماغية هو الصداع ومع ذلك، فهذا الصداع النصفي ليس مثل الصداع العادي ولكن أكثر حدة ويستمر لفترة أطول. في حالة ما إذا كان الصداع مصحوباً بتنميل أو ضعف أو رؤية مزدوجة، فمن المهم طلب المساعدة الطبية الفورية، لاسيما إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والتشوش الذهني وتدهور الرؤية ومظاهر الشلل.

3. رؤية ضبابية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل إلى تشوش الرؤية

يقع الفص القذالي في الدماغ في المنطقة الخلفية من الدماغ، وهو مسؤول عن معالجة حاسة الرؤية ولهذا السبب، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل إلى تشوش الرؤية، وقد يحدث ذلك في عين واحدة أو كلتا العينين؛ لأن السكتة الدماغية قد تمنع وصول الدم إلى هذه المنطقة من الدماغ.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

4. الدوخة

إذا كانت الدوخة مصحوبة بتغييرات في الرؤية أو قيء أو فقدان التوازن أو تشوش في الكلام، فقد تكون علامة على حدوث سكتة دماغية وتدعو إلى الطوارئ الطبية.

5. الخمول

النعاس يكون نتيجة لنزيف حاد أو تورم داخل الدماغ

من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل من ارتباك شديد بالإضافة إلى النعاس الدائم الذي يمكن أن يكون نتيجة لنزيف حاد أو تورم داخل الدماغ. يمكن أن يحدث هذا بشكل أساسي بسبب السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

6. صعوبة في التنفس

يمكن أن تتطور صعوبة التنفس تدريجياً أو تحدث فجأة. إذا لاحظت نوبة متكررة من ضيق التنفس، فمن المهم أن تستشيري الطبيب؛ لأن هذا قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة.

7. شلل أو خدر بالجسم

يمكن الشعور بإحساس حارق وألم وإحساس غير عادي وفقدان الحساسية في أجزاء مختلفة من الذراعين والساقين أو في جميع أنحاء الأطراف. يمكن أن يرتبط هذا بشكل شائع بتلف الأعصاب. أيضاً، إذا كان مصحوباً بتدلي الوجه وتفكير مشوش وصعوبة في الكلام وخدر من جانب واحد، فيجب على المرأة الحامل أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية.

8. الضعف والتعب المفاجئ

إذا شعرت بضعف وتعب مفاجئ، فاتصلي بطبيبك

قد تعاني بعض النساء الحوامل من ضعف في أجزاء معينة من الجسم فقط، وقد يعاني البعض الآخر من ضعف كامل في الجسم، ويمكن أن يكون مزمناً أيضاً في بعض الحالات. قد تعاني المرأة الحامل أيضاً من أعراض أخرى مثل مشاكل التنفس أو عدم انتظام ضربات القلب أو الألم. وبالتالي، إذا شعرت بضعف وتعب مفاجئ، فاتصلي بطبيبك.

الوقاية من السكتة الدماغية خلال فترة الحمل وبعده

تساعد الفواكه والمكسرات والخضر في الحفاظ على مستويات صحية لسكر الدم
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم لحماية الحامل من ضغط الدم وسكر الدم أثناء الحمل.
  • استشيري طبيبك حول المخاطر المحتملة للسكتة الدماغية أثناء الحمل.
  • تجنبي التدخين؛ لأن ذلك يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بسكتة دماغية أثناء الحمل أو بعده.
  • تساعد الفواكه والمكسرات والخضر والدهون الصحية والحبوب والأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم في الحفاظ على مستويات صحية لسكر الدم وضغط الدم.
  • ممارسة الرياضة يومياً حوالي 30 دقيقة من التمارين والأنشطة المعتدلة أمر لا بد منه.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن تنتبه الحامل إلى أهم أعراض السكتة الدماغية والقيام باتباع أسلوب حياة صحي لتجنب أي مشاكل لها أو لجنينها.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك