صاحب الـ 190 عاماً.. «جوناثان» أكبر سلحفاة عمراً في العالم

احتفل سكان جزيرة سانت هيلينا - المحيط الأطلسي - التابعة لبريطانيا بالعيد المئة والتسعين للسحلفاة جوناثان، أكبر كائن بري في العالم، حيث عاصر جوناثان 8 ملوك على عرش بريطانيا، و40 رئيساً للولايات المتحدة وحضر لحظات اختراع المصابيح الضوئية، كما عاش اللحظات الأولى لبدء وجود سيارات ذات محركات.

"جوناثان" كان عجوزاً يبلغ الـ 82 عاماً وقت اندلاع الحرب العالمية الأولى، وولد في العام نفسه مع المهندس المعماري الشهير غوستاف إيفل، ليظل شاهداً على مئات الأحداث التاريخية الكبرى التي شهدها العالم منذ القرن التاسع عشر.

جوناثان معرض للانقراض


"جوناثان" كان هدية للبريطاني السير ويليام جراي ويلسون، الذي أصبح حاكماً لسانت هيلينا (1890-1897) ومنذ ذلك الحين يعيش جوناثان في حديقة منزل الحاكم، وهو من نوع من سلاحف "ألدابرا العملاقة" وصنفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرَّض لخطر الانقراض، ويعتبر أقدم حيوان بري موجود على الأرض، أما الأكبر على الإطلاق بين الحيوانات المُسجل عمرها كانت السلحفاة العملاقة المعمرة - من نفس فصيلة جوناثان - والتي ماتت بعد ما يقدر بـ255 عاماً في مارس 2006 في حديقة الحيوان بكلكاتا الهند.

جوناثان.. السلحفاة الأكبر على الأرض


أما حالياً، وبحسب موسوعة الأرقام القياسية "غينيس" فأصبح السلحفاة جوناثان الذي احتفل مؤخراً بعيد ميلاده الـ 190 هو الأكبر على الإطلاق، ولد "جوناثان" ذكر سلحفاة في عام 1832 بجزيرة سيشيل وعاش فيها 50 عاماً، ثم انتقل إلى جزيرة سانت هيلينا في عام 1882، ليصبح مقره الدائم بهذا المكان الهادئ والمنعزل بالمحيط الأطلسي.
مؤخراً بات "جوناثان" يعاني من بعض علامات تقدم العمر، حيث فقد بصره وكذلك حاسة الشم، ما أدى إلى ضرورة إطعامه بواسطة طبيبه البيطري "جو هولنز" بحسب CNN، ومع ذلك يؤكد "هولنز" أن "جوناثان" لازال يتمتع بقوته.