السلاحف البحرية معرضة للانقراض.. إليك 10 طرق لإنقاذها

سلحفاة  بحرية
هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)
سلحفاة  بحرية
هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)
سلحفاة  بحرية
هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)
سلحفاة
هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)
سلحفاة  بحرية
سلحفاة  بحرية
سلحفاة  بحرية
سلحفاة
4 صور

هل تستهوبك فكرة تربية السلاحف البحرية..؟ هل تعلمي أن هذا الكائن العتيق ذو العينين الصغيرتين، والفم المستدق، والظهر الصلد الصدفي، مضرب الأمثال فى الحكمة والهدوء، والصبر والمثابرة، هذا المجاور للزمن المتخطي للعقود والمتحدي للقرون، والشاهد على تغيرات تاريخية لا حصر لها على كوكبنا يُعد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على وجه الأرض.. فهل يمكن إنقاذها؟

• السلاحف البحرية مهددة بالانقراض

تربية السلاحف البحرية (المصدر pexels)


يقول د. نبيل جميل البنا باحث بعلم الحيوانات البحرية، وحاصل على دكتوراة في علوم البحار جامعة قناة السويس، ويعمل بالمعهد القومى لعلوم البحار ومصايد الأسماك، لسيدتي: السلاحف من الزواحف ويتم تصنيفها على أنها من الحيوانات ذوات الدم البارد.
السلاحف منها من تعيش بالبر وأخرى بحرية وتسمى الترسة وتعيش بالبحار، وتتميز بدرقتها الصلبة التي تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة تغطي جسم السلحفاة لحمايته، كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة.
يؤكد د. نبيل أن السلحفاة تُعد أحد أكثر الحيوانات الأليفة إثارة للاهتمام، إلا أنه للأسف فالسلاحف البحرية تحديدًا من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على وجه الأرض.

تابعي المزيد: أشهر 5 حيوانات أليفة يمكن تربيتها في المنزل

• لماذا تتعرض السلاحف البحرية للخطر؟

هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)


يقول د. نبيل لسيدتي: يرجع ذلك بسبب العديد من التهديدات التي تواجهها، على أنّ معظم هذه التهديدات هي من صنع البشر، و التهديدات الرئيسية تشمل:
- الصيد العرضي في مصايد الأسماك البحرية.
- فقدان موائل التعشيش بسبب تطوير الشاطئ.
- وجود مصادر ضوء اصطناعية والتداخل المغناطيسي الذي يمكن أن يغير سلوك تعشيش الإناث والفراخ.
- الإفراط في حصاد البيض.
- وجود الحطام البحري.
- التلوث البيئي بسبب انسكابات النفط وإلقاء المخلفات بالمحيط والذي ينتج عنه تغير المناخ، وكذلك الأمراض.
يوضح د. نبيل أنه من بين السلاحف البحرية ، فقط السلاحف المسطحة لا تصنف على أنها مهددة من قبل القائمة الحمراء IUCN للأنواع المهددة بالانقراض، على أن نوع " شقة الظهر" مهددة بالانقراض في أستراليا.

تابعي المزيد: اكتشاف أحفورية لسلحفاة ضخمة وزنها أكثر من طن

• 10 طرق للمساعدة في إنقاذ السلاحف البحرية من الإنقراض

هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)


من بين 7 أنواع من السلاحف البحرية في العالم ، تعشش 6 منها في الولايات المتحدة وجميعها مصنفة على أنها تكاد تكون مهددة أو مهددة بالانقراض بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض وبالطبع لدى كل منا دور في إنقاذها، سيدتي تخبرك به حسب موقع bestlifeonline.com:
1. قل لا للبلاستيك! غالبًا ما تخطئ السلاحف البحرية والحيوانات البحرية الأخرى في اعتبار البلاستيك غذاء. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 100 مليون حيوان بحري تموت كل عام بسبب تناول البلاستيك أو التورط فيه، ومن ثمّ استثمر في الأكياس والزجاجات القابل لإعادة الاستخدام للمساعدة في التخلص من النفايات.
2. تقليل انبعاثات الكربون الخاصة بك. يؤثر تغير المناخ على الشعاب المرجانية ، وشواطئ التعشيش ، ويؤثر على النسب الجنسية للذكور والإناث من صغارها .
3. اختر المأكولات البحرية التي يتم صيدها بطريقة مسؤولة. غالبًا ما تصبح السلاحف البحرية غير متشابكة في طرق الصيد التجارية مثل الصيد بشباك الجر والخيوط الطويلة والشباك الخيشومية.
4. اترك آثار أقدام فقط. عندما تزور الشاطئ ، لا تنس أن تنظر حولك وتلتقط كل شيء قبل أن تغادر. يمكن لأشياء مثل أثاث الشاطئ والقلاع الرملية والثقوب أن تخلق عقبات صعبة أمام تعشيش السلاحف البحرية ويمكن أن تسبب الموت. اترك الشاطئ نظيفًا وصافيًا لجميع أنواع الحياة البرية، ولا تنس أن السلاحف البحرية تستريح على الشاطئ.
5. تطوع! هناك طرق لا حصر لها يمكنك من خلالها التطوع بوقتك لإحداث فرق للسلاحف البحرية. قم بتنظيم أو حضور يوم تنظيف - حتى إذا كنت لا تعيش بالقرب من الشاطئ ، يمكن أن تنضم إلى دورية تعشيش السلاحف البحرية لمساعدة الباحثين على تحديد بيانات التعشيش.

تابعي المزيد: قصة سلحفاة في متحف جنيف للتاريخ الطبيعي..!

 

هل تستهواكي فكرة تربية السلاحف البحرية؟ (المصدر pexels)


6. قلل من إضاءة الشاطئ. يوجه القمر أعشاش السلاحف البحرية والصغار ، لذا فإن المصابيح اليدوية أو الأضواء الساطعة في منازل الشاطئ يمكن أن تربك السلاحف. قم بإيقاف تشغيل الإضاءة الخارجية أو قم بالتبديل إلى تركيبات صديقة للسلاحف البحرية. عند المشي على الشاطئ ، ضع مرشحًا أحمر فوق المصباح أو استثمر في مصباح ضوء أحمر.
7. لا تزعج تعشيش الإناث أو أعشاشها أو صغارها، حيث تكون رؤية سلحفاة بحرية تجربة مثيرة، فلا تعرض السلاحف للفزع بسهولة عند البدء في التعشيشن فيمكن أن تعود إلى البحر بدون أعشاش .
8. ابق متيقظًا عند ركوب القوارب. السلاحف البحرية هي زواحف تتنفس الهواء ، لذا فهي بحاجة للصعود إلى السطح كثيرًا. يمكن أن تؤدي ضربات القوارب والمروحة إلى إصابة أو قتل السلاحف بشكل خطير.
9. تخلَ عن البالونات! يمكن أن تكون الاحتفالات ممتعة بنفس القدر بدون البالونات ، ولن تكون ممتعة كثيرًا عندما تعود للأسفل. يمكن أن تسافر بالونات الهيليوم مسافات طويلة ويمكن أن تشتبك مع الحيوانات البرية والبحرية. تخطي البالونات وتحقق من بعض البدائل الصديقة للبيئة
10. كن صوت من لا صوت لهم. يجب أن نتخذ موقفًا مع أولئك الذين لا يستطيعون القيام بذلك لأنفسهم من خلال نشر الوعي والنضال من أجل التغيير.

تابعي المزيد: سلحفاة تتسبب في تعطل خط السكة الحديدية في بريطانيا