خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك

خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
أقنع نفسك بفعل أشياء لا تريد القيام بها-pexels
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
قول لا، هو قوتك العظمى-pexels
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
اعثر على إيقاع في حياتك-pexels
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
تحدَّ نفسك كل يوم-pexels
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
خطوات عليك اتخاذها لتحسين حياتك
5 صور

يريد كل شخص أن يعيش حياة مُرضية ورائعة، ونريد جميعاً تحقيق أحلامنا وعدم التراجع إلى الخلف أو الشعور بالاكتئاب أو عيش حياة لا نريدها؛ لذا يجب أن نتعلَّم كيف نتطوَّر؛ فلن يأتي النجاح بين عشية وضحاها، ولكن يمكِن تحقيقه من خلال التحسين اليومي واتِّخاذ خطوات تدريجية بسيطة.

كل ما عليك فعله، هو الالتزام التام بأهدافك، ومنح نفسك بعضاً من الوقت لملاحظة هذا التطور؛ فهذا مستقبلك، والاختيار لك، ولكن تذكَّر أنَّ المستقبل الذي تريده يجب البدء في تحقيقه الآن، وليس بعد 20 عاماً؛ فخُذ خطوات فورية إذا كنتَ تريد أن تعيش حياة أفضل وتحقِّق المزيد من النجاحات.

يقول الدكتور تامر شلبي، خبير التنمية البشرية لـ«سيدتي»: لا عجب أن معظم الناس يريدون تحسين حياتهم وجعلها أقل إرهاقاً وأكثر إرضاءً.. الأشخاص الذين ينجحون في إخراج الأفضل في أنفسهم والتفوق في منطقتهم أو مجالهم، هم الأشخاص الذين يقضون الوقت في تطوير أنفسهم.

أشياء يمكنك القيام بها لتحسين حياتك

تحدَّ نفسك كل يوم-pexels

- توقف عن الشكوى من عدم وجود الوقت الكافي

كل شخص يشارك في مهمة جديرة بالاهتمام، أو يريد تحقيق أهداف ذات مغزى، يشعر بضغوط شديدة بسبب الوقت.. إنه ليس ضيق الوقت، ولكن سوء إدارته، والاستسلام للمشتتات، وفقدان المسار لما يجب القيام به، هذه هي الأسباب الحقيقية.

تتخلف عن المواعيد، وتفوّت المواعيد النهائية، وتكمل المهام على عجل.. يؤدي هذا إلى زيادة مستويات التوتر لديك، ويؤدي إلى القلق والعديد من المشاكل المرتبطة الأخرى.

لتحسين حياتك، يجب أن تتوقف عن الشكوى من ضيق الوقت، وتبدأ بإصلاح المشكلات الحقيقية.

- اعثر على إيقاع في حياتك

يرغب المزيد والمزيد من الناس في تحقيق توازن صحي بين العمل والحياة، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، يظل ذلك على مستوى التمنّي فقط.. العمل له الأسبقية على كل شيء آخر، والاحتياجات الشخصية يتم دفعها إلى الخلف.. يؤثر هذا سلباً على صحتك الجسدية والعقلية والعاطفية.

لتحسين حياتك، قم بإنشاء هيكل، واتبع الروتين والأنماط والعادات الجيدة.. سيؤدي ذلك إلى تبسيط الأمور وخلق تدفق في حياتك.

إن إنشاء إيقاع صحي سيشعرك بالراحة ويخدمك جيداً، سيمنحك تحكماً أفضل على حياتك.. سيساعدك أيضاً على رؤية الصورة الأكبر، وإدارة كل مجال من مجالات حياتك بوضوح وهدوء.

- أقنع نفسك بفعل أشياء لا تريد القيام بها

يمكن للجميع بسهولة القيام بالأشياء التي يجدونها ممتعة أو من السهل القيام بها، لكن الأشياء التي لا ترغب في القيام بها، والتي تصارع الغالبية معها، هي ما يمثل تحدّياً.

سيصبح إقناع نفسك بفعل الشيء الصحيح سهلاً، عندما تفهم الغرض من اتخاذ الإجراء المطلوب، والمكافأة التي ستحصل عليها عندما تبدأ في اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه.. أيّ شيء جدير بالاهتمام يتطلب وقتاً وجهداً وتفانياً.. كل هذا ممكن إذا كان لديك الدافع لاتخاذ إجراءات متسقة، والقيام بعمل مخلص.

الأشخاص الناجحون للغاية الذين يعيشون حياة سعيدة، هم الأشخاص الذين يجيدون إقناع أنفسهم باتخاذ إجراءات استباقية، إنهم مبادرون، ويجدون الفرح فيما يفعلونه.. وعندما تنخرط في شيء ما، على مستوى أعمق وتستمتع به، لن يمثّل العمل عبئاً بعد ذلك.

- مارس تحديد الأولويات

يسمح لك ترتيب المهام حسب أهميتها، بإرهاق عقلك والعمل بأسلوب مريح.. سيؤدي تحديد الأولويات إلى تجنب الشعور بالتعب، وسيبقيك مركزاً على المهام القليلة التي يجب القيام بها. ستتمكن أيضاً من زيادة وقت إنتاجيتك.

والأهم من ذلك، أنه عند قيامك بتحديد المهام التي قمت بها بالفعل، ستشعر بإحساس بالإنجاز، وستكون متحمساً لتولي المزيد من العمل.. يعزز هذا من طاقتك، ويضعك في مكان يسهل عليك النمو من خلاله، ويخلصك من الإرهاق والتوتر.

اعثر على إيقاع في حياتك-pexels

- عش الحياة وفقاً لقواعدك

تصبح الحياة أكثر إمتاعاً، عندما تعيشها على طريقتك، مع اتباع القواعد الخاصة بك.. الأشياء بسيطة وسهلة الفهم، وأنت تعرف جيداً ما تفعله ولماذا تفعله.

ميزة أخرى لوضع القواعد لنفسك، هي أنك لن تشعر بالاختناق؛ لأن شخصاً ما، يجبرك على القيام بأشياء أو العيش بطريقة معينة.

عندما تعيش وفقاً لقواعدك الخاصة؛ فإنك تضع معاييرك الخاصة، وتقيس تقدمك ونجاحك من خلال معاييرك، وتطمح للوصول إلى توقعاتك الخاصة.. في طريقة العيش المستقلة هذه، لا يوجد خوف من الحكم، ولا ضغطٌ للارتقاء إلى مستوى توقعات الآخرين.

- تحدَّ نفسك كل يوم

تحدَّ نفسك كل يوم لفعل شيء تتردد في فعله أو تخاف منه، سواء أكنت تلتقي بالغرباء وتتحدث معهم، أو تتحدث أمام الجمهور، أو تفعل شيئاً ما، تعتبره صعباً؛ فادفع نفسك ببطء، وضع نفسك في المواقف التي تزعجك.

عندما تجرؤ على مواجهة التحديات، ستتغلب على الشكوك والمخاوف، وتصبح أكثر ثقة.. أيضاً، لن تخاف بعد الآن من إظهار نفسك والتعبير عنها بحرية.

دفع نفسك للقيام بما تشعر بعدم الارتياح منه، يساعدك على أن تصبح قوياً عقلياً، ويوسّع منطقة راحتك.

- قول لا، هو قوتك العظمى

قول لا، لا يعني الوقاحة أو الأنانية، إنه عمل صغير من اللطف، وبادرة رعاية ذاتية.. عندما تقول لا، للأشياء غير المهمة التي تنتهك وقتك الثمين، وتهدد بإفساد حياتك؛ فأنت تحمي نفسك ورفاهيتك أولاً، وهذا هو الشيء الصحيح الذي يجب عليك فعله.

لا حرج في إعطاء الأولوية لنفسك على حساب الآخرين، بمجرد أن تقنع نفسك بهذه الحقيقة، لن تشعر بالذنب بقولك “لا” على الإطلاق.

لا يمكن إنشاء مساحة لنفسك في يومك المزدحم، إلا عندما ترفض بشدة أيَّ شيء ليس موجوداً في جدولك الزمني أو قائمة المهام أو يناسب مخططك الكبير، أن تكون مفيداً ومهذباً وحنوناً، هي سمات إيجابية، لكن لا ينبغي أن تمارسها على حساب مصلحتك.