نصائح في الأمومة يجب أن تقتنيها

صورة لأم وابنتها يتناولان مشروباً أمام النافذة
نصائح في الأمومة يجب أن تقتنيها
صورة لطفل يتناول العصائر
تجنب المشروبات الغازية والمحلاة
صورة لفتاة نائمة
النوم الكافي
صورة لفتاة تأكل الحلوى
التقليل من تناول السكر
صورة لطفل يحمل كوباً من الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لأم وابنتها يتناولان مشروباً أمام النافذة
صورة لطفل يتناول العصائر
صورة لفتاة نائمة
صورة لفتاة تأكل الحلوى
صورة لطفل يحمل كوباً من الماء
5 صور

تبحث الأمهات باستمرار عن النصائح الصحية للأطفال لضمان الحفاظ على نموهم وتطورهم الصحي، ولحماية الأطفال من الأمراض والإصابة ببعض أنواع العدوى، ونظرًا لأن جميع العادات الصحية الجيدة تبدأ من قبل الأم، فمن الجيد تعزيز النصائح والعادات الغذائية الصحيحة للطفل منذ الصغر، ويجب على الآباء أن يكونوا قدوة يحتذي بها أطفالهم؛ لأنهم غالبًا يتعلمون ما يرونه، إليك وفقاً لموقع هيلث نصائح في الأمومة يجب أن تقتنيها لسلامة الطفل الصحية .

1. التقليل من تناول السكر

تسبب الحلوى مشاكل في الأسنان على المدى الطويل

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فالأطفال الذين يتلقون أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية من السكر المضاف يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومرض السكري وحدوث مشاكل في الأسنان على المدى الطويل.

من الضروري تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبدلاً من ذلك، التركيز على تزويد الطفل ببدائل صحية، مثل الفواكه والخضروات والسلطات والبسكويت المنزلي.

2. تناول الكثير من الماء

يوصي الخبراء بحوالي لترين من الماء يوميًا للأطفال

يتكون جزء كبير من الجسم من الماء؛ لأنه يؤدي العديد من الوظائف البيولوجية، مثل إخراج الفضلات وليونة المفاصل وحماية الأنسجة الحساسة، مثل النخاع الشوكي. كما أن تناول كمية كافية من الماء يحافظ على رطوبة الجسم، ويساعد في تنظيم درجة حرارته، وقد يساعد أيضًا في تجنب المشاكل الصحية، مثل الإمساك وحصوات الكلى. يوصي الخبراء بحوالي لترين من الماء يوميًا للأطفال الأكبر من ثماني سنوات، مع العلم أنه قد تتغير كمية الماء التي يجب أن يتناولها الطفل بناءً على درجة الحرارة في البيئة التي يعيش فيها الطفل، والنشاط البدني الذي يقوم به .

3. تجنب المشروبات الغازية والمحلاة

المشروبات الغازية لها آثار ضارة على صحة عظام الطفل

تحتوي عصائر الفاكهة والصودا على السكر المضاف بكمية عالية، مما قد يؤثر على الصحة العامة للطفل، كما تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفوسفات، والتي يمكن أن يكون لها آثار ضارة على صحة عظام الطفل.

لذا يجب تجنب تقديم المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة عالية السكر، وتقديم المشروبات الصحية كماء جوز الهند والحليب قليل الدسم المدعم وعصير الليمون، ويمكن للأم أيضًا تشجيع الطفل على تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من تناول عصائر الفاكهة.

تعرفي إلى المزيد: الفوائد والآثار الجانبية لزيت كبد الحوت على الأطفال

4. عدم إجبار الطفل على تناول الطعام

قد يؤدي إجبار الطفل على إنهاء وجبته إلى الإفراط في تناول الطعام أيضًا، قد تتسبب الأمهات اللاتي يكافئن أطفالهن بالحلوى عند انتهاء وجبتهم في جعل الطفل يطور عادات غذائية غير صحية.

يقول الخبراء إنه لا يوجد سبب لإجبار الطفل على انهاء وجبته، ويجب إعطاء الطفل حرية تناول الطعام، إذا كان طفلك صعب الإرضاء في تناول الطعام، فيمكنك تجربة أنواع مختلفة من وصفات الطعام. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من نقص الوزن، أو يعاني من مشاكل في النمو، أو يأكل أطعمة غير صحية باستمرار فتحدثي إلى طبيبه المعالج.

5. نظام غذائي متوازن

يحتاج الأطفال إلى التوازن الصحيح في الكمية المتناولة من البروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن والكربوهيدرات، فيما يلي بعض النصائح الأساسية لنظام غذائي متوازن لطفلك، يساعده على السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

  • هناك خمس مجموعات غذائية وهي الخضروات والفواكه والأطعمة البروتينية والحبوب ومنتجات الألبان. حاولي تقديم كل وجبة بكمية متوازنة من المواد الغذائية .
  • يفضل أن يتكون نصف الوجبة من الفواكه والخضروات حتى يحصل الطفل على تغذية صحية.
  • يجب أن يتكون ما يقرب من نصف كمية الحبوب التي يتناولها الطفل يوميًا من الحبوب الكاملة.
  • يمكنك تقديم الزبادي قليل الدسم أو الحليب مع الوجبة، يمكن للأطفال بعمر ثماني سنوات وما فوق تناول ثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم يوميًا.
  • يمكنك التنويع بين العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات.
  • اطلبي من طفلك مضغ طعامهم بشكل صحيح مما يضمن الهضم الجيد والشعور بامتلاء البطن ببطء. مما يقلل من فرصة الإفراط في تناول الطعام.

6. النوم الكافي

وضع روتين لإطفاء الأنوار في وقت محدد كل ليلة وتجنب وقت الشاشة قبل النوم

يحتاج الأطفال إلى نوم كافٍ للنمو الصحي، حيث يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا إلى 9-12 ساعة من النوم ليلًا، بينما يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا إلى 8-10 ساعات من النوم كل ليلة.
يجب وضع روتين لإطفاء الأنوار في وقت محدد كل ليلة، وتجنب وقت الشاشة قبل النوم بساعات قليلة. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم، يمكنك اتباع روتين ليلي مريح مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى لمدة محددة.

تعرفي إلى المزيد: علاج البلغم عند الرضع بزيت الزيتون

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك