أفضل الطرق الطبيعية لشد الجلد المترهل بعد الحمل

صورة لامرأة تضع كريم تجميلي على وجهها
الطرق الطبيعية لشد الجلد المترهل بعد الحمل
صورة لامرأة تتناول الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لأمرأة تحضر الطعام
نظام غذائي صحي
صورة لامراة حامل تقوم بممارسة الرياضة مع طفلها الرضيع
ممارسة الرياضة بانتظام
صورة لأم ترضع طفلها
الرضاعة الطبيعية
صورة لامرأة تضع كريم تجميلي على وجهها
صورة لامرأة تتناول الماء
صورة لأمرأة تحضر الطعام
صورة لامراة حامل تقوم بممارسة الرياضة مع طفلها الرضيع
صورة لأم ترضع طفلها
5 صور

يمكن أن تخضع البشرة لعدد من التغييرات أثناء الحمل، لذلك فإن أول تغيير ستلاحظه الحامل هو كبر حجم البطن، وتسببه في الإصابة بالترهلات وعلامات تمدد وترهل الجلد، وقد يواجه الجلد مشاكل في استعادة شكله الطبيعي بعد الولادة، ويصاب بالترهل ليصبح مزعجاً نفسياً للأم، فعلى الرغم من أنه ليس من السهل عودة الجلد لشكله السابق، إلا أنه ليس مستحيلاً، وقد يستغرق بعض الوقت. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي"، بعض الطرق والنصائح التي ستساعدك على شد الجلد المترهل:

1. ممارسة الرياضة بانتظام

تعمل التمارين الرياضية على تعزيز الكولاجين والإيلاستين

تعد ممارسة الرياضة واحدة من أكثر الطرق فعالية لشد الجلد المترهل بعد الولادة، ولكن لا ينصح بالبدء مباشرة بعد الولادة، ولكن يوصى بالتحدث إلى الطبيب حول متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة، فقد تعمل التمارين الرياضية على تعزيز الدورة الدموية، مما يحسن إمداد الأنسجة بالأكسجين، ويساعد على تعزيز الكولاجين والإيلاستين.

يمكنك البدء بتمارين القلب التي تساعد على إنقاص الوزن وبناء العضلات، يمكنك أيضاً تجربة ممارسة السباحة أو الجري أو ركوب الدراجات أو المشي السريع.

كما تعمل تمارين القوة أيضاً في جعل العضلات تنقبض أثناء التدريب، مما يساعد على تقويتها وتقليل الدهون وتحسين مرونة الجلد.

2. تناول الكثير من الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم يساعدك على حرق السعرات الحرارية والدهون

تعد الخطوة الأولى والأكثر أهمية لشد الجلد بعد الولادة هي زيادة تناول الماء؛ لأنه يرطب البشرة، وبالتالي يجعل الجلد أكثر مرونة ويحافظ على رطوبة الجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقلل من احتباس الماء في الجسم، مما يجعل الجلد المترهل أقل وضوحاً.

تعرّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

3. التدليك بالزيوت الطبيعية

يمكن أن يساعد تدليك الجسم على تقليل الدهون بشكل كبير؛ لأنه يستهدف السيلوليت، ويساعد على إعادة توزيع الدهون وإطلاقها في الجسم لامتصاص أفضل، كما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى فقدان الوزن، خاصة إذا تم القيام به بعد التمارين الرياضية.

قد تساعد بعض الزيوت النباتية أيضاً على ترميم البشرة؛ لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة؛ مثل زيت اللوز الذي قد يساعد على علاج علامات التمدد أيضاً، فيمكنك تجربة التدليك بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

يمكن أيضاً استخدام زيت الزيتون؛ لاحتوائه على فيتامين أ، د، هـ. يمكن أيضاً استخلاص الفيتامينات من كبسولات الفيتامينات وخلطها مع زيوت؛ مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الأفوكادو أو خلطها مع المرطبات.

4. الرضاعة الطبيعية

يمكنك شد الجلد المترهل بعد الولادة عن طريق الرضاعة الطبيعية

يعتبر حليب الأم مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي تعزز النمو البدني والعقلي وتحافظ على مناعة الجسم، ويمكنك أيضاً شد الجلد المترهل بعد الحمل وتقليل الوزن عن طريق الرضاعة الطبيعية لطفلك؛ لأن جسمك يستهلك بعضاً من دهون الجسم التي لديك حالياً، بينما يخزن أيضاً سعرات حرارية أقل على شكل دهون؛ من أجل الحفاظ على إنتاج الحليب.

5. تقشير البشرة

يعزز التقشير نمو الجلد، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويعزز مرونة الجلد، لذا اخلطي نصف كوب من مسحوق الشوفان مع كوبين من ملح البحر وبضع قطرات من زيت الزيتون وزيت بذور العنب، واستخدمي ليفة أو فرشاة استحمام لفرك الجسم أثناء الاستحمام.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

6. نظام غذائي صحي

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على نمو العضلات وبناء الكولاجين

تتطلب بشرتك العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على مرونتها، لذلك تحتاج المرأة بعد الولادة إلى اتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون؛ لتعزيز مرونة وشد الجلد المترهل.

  • تحتوي الفواكه والخضروات، مثل البروكلي والسبانخ والفراولة، على فيتامينات A و C. يمكن لفيتامين A أن يساعد على منع جفاف الجلد، بينما يساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين الذي يمنح الجلد ثباتاً.
  • يحتوي اللوز وبذور عباد الشمس والبندق على دهون صحية ولديها أيضاً فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.
  • يعمل الليمون الحلو والبرتقال والفراولة والتوت على تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد على شد الجلد. تعد الخضروات مثل الخس والسبانخ والطماطم والبروكلي والجزر والشمندر والفلفل، أيضاً مصادر جيدة للكولاجين.
  • تعد الأطعمة الغنية بالزنك، بما في ذلك بذور اليقطين والحمص والكاجو والفطر، من أفضل الأطعمة التي تساعد أيضاً على شد الجلد.
  • قد تؤدي الأطعمة الغنية بالبروتين في نمو العضلات وبناء الكولاجين، لذا يلزم تناول ما لا يقل عن 50 جراماً من البروتين يومياً، مثل البيض والبقول وحليب الصويا والبراعم والكينوا.
  • يشتهر الشاي الأخضر بالمساعدة في عملية حرق الدهون، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة، ويزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على إنقاص الوزن. يمكن أن يؤدي تناول كوب من الشاي الأخضر بعد التمرين إلى زيادة فقدان الوزن بشكل كبير.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك