صحة الرياض: منع احتجاز الجثامين والمرضى بسبب المطالبات المالية

صحة الرياض
صحة الرياض: منع احتجاز الجثامين والمرضى بسبب المطالبات المالية

نشر الحساب الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، اليوم، على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انفوغراف، كشف من خلاله عن منع احتجاز الجثامين والمرضى والأوراق الثبوتية بسبب المطالبات المالية.

الإبلاغ عن هذه الممارسات

ودعت المديرية العامة للشؤون الصحية في الرياض، الجميع إلى ضرورة الإبلاغ عن مثل هذه الممارسات المخالفة بالاتصال على الرقم 937.

لا يحق للمؤسسة الصحية الاحتجاز وفقا للمادة 30

وأوضحت المديرية، أن ذلك يأتي وفقاً لما نصت عليه المادة الثلاثون من نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية، ومفاده، أن تسليم الجثامين وخروج المرضى أو المواليد هو حق للشخص نفسه أو ولي أمرة أو ذوي المتوفى وليس مشروطًا بأي إجراء مالي.

حالات لا يحق للمؤسسة الصحية مقابل مطالبات مالية، وهي:

1ـ الإلزام بتوقيع سندات مالية.

2ـ الاحتفاظ بجثث المتوفين مقابل مستحقات مالية.

3ـ الاحتفاظ بالأوراق الثبوتية مقابل مستحقات مالية.

4ـ احتجاز المواليد مقابل مستحقات مالية عليهم.

5ـ احتجاز المرضى وعدم السماح لهم بالخروج.

جولات رقابية ومخالفات

وأشارت المديرية العامة للشؤون الصحية، إلى أن وزارة الصحة تقوم بجولات رقابية وإحالة المخالفات إلى اللجان المختصة، كما أن للمؤسسة الصحية اتخاذ الإجراءات النظامية لتحصيل مستحقاتها.

برامج توعوية واستشارات نفسية

وفي سياق أخر، فقد شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض مؤخراً في ملتقى "دراية" الذي نظمته جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وأهلية، ومؤسسات من المجتمع المدني.

وجاءت مشاركة صحة الرياض بجناح مكون من عدة أقسام في مجالات الصحة النفسية والاجتماعية، إضافة إلى أركان توعوية وجلسات حوارية نفسية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية حيث قامت إدارة الصحة النفسية والاجتماعية ممثلة بوحدة الاستشارات النفسية والاجتماعية بتقديم خدمات الاستشارات النفسية والاجتماعية والأسرية والتربوية للزوار، كما قامت بتقديم التوجيه والإرشاد للأفراد حول الاستفادة من الموارد المجتمعية.

استضافة برنامج التقييم الشامل

وفي وقت سابق، استضافت صحة الرياض وبإشراف من الادارة العامة لمكافحة عدوى المنشئات الصحية اختبار مقيمي برنامج التقييم الشامل لمكافحة العدوى لمنطقة الرياض وهو احد البرامج الاساسية التابع لوزارة الصحة.

ويعتبر برنامج التقييم الشامل لمعايير مكافحة العدوى من البرامج الأساسية الذي يحظى باهتمام عال من الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، وذلك بهدف رفع كفاءتها من قبل الإدارة العامة لمكافحة العدوى وفق رؤية المملكة 2030م والتحول في القطاع الصحي.

وشارك في البرنامج 59 مرشحاً، ويعطي البرنامج صورة شاملة عن مدى تطبيق متطلبات ومعايير مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية سواءً التابعة لوزارة الصحة او الجهات الحكومية الأخرى، كما يسهم بوضع خطط العمل التصحيحية وتنفيذها في وقت محدد لتحسين جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة، ويساهم كذلك في حفظ سلامة المريض والممارسين الصحيين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر