البنك المركزي السعودي يرفع سعر الريبو بمقدار 25 نقطة أساس

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

أعلن البنك المركزي السعودي، اليوم الأربعاء، عبر حسابه لرسمي على منصة "تويتر"، رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

رفع أسعار الريبو والريبو العكسي

وأصدر المركزي السعودي بياناً رسمياً، قال فيه: في ظلّ التطورات النقدية في الأسواق العالمية، وأخذًا بالاعتبار أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75 في المئة.

ماهو الريبو؟

الريبو هو مصطلح يعني إعادة خيار الشراء بين البنك المركزي والبنوك، وبشكل أدق هي عبارة عن شكل من أشكال الاقتراض قصير الأمد، أما سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس أو ما يسمى "الريبو العكسي"، فهو سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى البنك المركزي.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" قد أعلن قبل قليل رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، بما يتوافق مع توقعات الأسواق، ليصبح معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية من 4.50% إلى 4.75%.‏

رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

وجاء قرار اجتماع الفيدرالي الأمريكي لشهر يناير ليكون البنك بذلك قد قام بإبطاء وتيرة الفائدة للمرة الثانية على التوالي، حيث كان الفيدرالي الأمريكي قد خفضها إلى 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر الماضي، بعدما رفعها بواقع 75 نقطة أساس لأربعة اجتماعات متتالية.

رفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022

كما قام الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر.

وقلص الفيدرالي وتيرة رفع الفائدة من 50 نفطة في ديسمبر الماضي، و75 نقطة في نوفمبر، مما يشير إلى نجاح حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي العنيفة لإبطاء التضخم.

وقبل حملة التشديد النقدي كان سعر الفائدة في مارس 2022 في نطاق 0.25% إلى 0.50%.

رحلة الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة

وبدأت رحلة الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" لرفع أسعار الفائدة، في مارس الماضي، مع وصول التضخم لمستويات قياسية، وبدء تبني سياسات نقدية أكثر تشددًا لمواجهته.

وتلجأ البنوك المركزية غالباً إلى رفع أسعار الفائدة وتشديد الإقراض في وقت التضخم المرتفع، من أجل سحب السيولة من الأسواق، بما يدعم السيطرة على الأسعار.

ورفعت أمريكا الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وتبعها زيادة بنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو والتي كانت أعلى نسبة رفع منذ عام 1994، ثم قرر الفيدرالي رفع آخر في يوليو بنسبة 0.75% ثم في سبتمبر 2022.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر