لأول مرة خارج كوكب الأرض.. إنجاب أطفال في الفضاء ما القصة؟

الإنجاب
أهمية المعرفة العلمية للتكاثر البشري خارج الأرض- pexels-tima-miroshnichenko
الإنجاب
إطلاق صاروخ فوق كندا لإجراء التلقيح الصناعي- pexels-pixabay
الإنجاب
الإنجاب
2 صور

في غضون ثلاثة أشهر تقريباً، من المقرر أن ينطلق صاروخ فوق كندا في مهمة ذات الهدف النهائي المتمثل في إجراء التلقيح الاصطناعي البشري في الفضاء، حيث يعمل علماء بريطانيون مع شركة Spaceborn United الهولندية على التلقيح الاصطناعي في قمر صناعي بيولوجي يدور حول الأرض يمكن أن يمهد الطريق للبشر لإنشاء مستعمرات خارج الكوكب، وفقاً لموقع Daily Star.
ويتم دعم المشروع الاستثنائي من قِبَل شركة أسغارديا Asgardia، وهي شركة فضاء سياحية، تُسمى بـ "أمة الفضاء"، تم إنشاؤها في عام 2016 لإنشاء أول مستعمرة بشرية غير الأرض، أنشأها عالم أذربيجاني روسي ومليونير بهدف إنشاء أول مستعمرات بشرية خارج كوكب الأرض.
ويأتي ذلك بعد أن عدَّلت الدولة دستورها العام الماضي لجعل ولادة الطفل البشري في الفضاء- من الناحية المثالية في غضون 25 عاماً- مهمتها الوطنية الرئيسية.

تكنولوجيا إنجاب الأطفال خارج الأرض

مشروع لإنجاب أطفال خارج الأرض- pexels-shvets-production


في البداية، سوف يستخدم العلماء الحيوانات المنوية والبويضات من الفئران أو الجرذان. قال ليمبيت أوبيك، رئيس البرلمان الافتراضي في أسغارديا: "يجب أن نحدد حلولاً مستدامة أخلاقياً وبيولوجياً للولادات الفضائية وإلا فلن نصل إلى الكواكب أو الأنظمة النجمية".
قال الدكتور إيجبرت إديلبروك، من Spaceborn وهو أيضاً عضو برلماني في البرلمان الافتراضي لأسغارديا: "إن الافتقار التام تقريباً للمعرفة العلمية حول التكاثر البشري في الفضاء يعني أنه سيكون غير مسؤول طبياً وأخلاقياً لمحاولة القيام بأي شيء طبيعي".
وقال إن دراسة التلقيح الاصطناعي المداري كانت خطوة أولى نحو اكتساب المعرفة اللازمة للبناء نحو الإنجاب البشري في الفضاء، قال إديلبروك: "إن الجهاز الطبي الحيوي الذي نطوره يمكّن التلقيح الاصطناعي في الفضاء. يتطلب هذا نهجاً تدريجياً وسيتم إجراء التلقيح الاصطناعي في أقمار صناعية غير مأهولة". واستكمل: "الهدف حقاً هو أن يتمكن الناس في النهاية من التكاثر خارج كوكب الأرض بطريقة طبيعية. ولكن لتحقيق هذا الهدف بأكثر الطرق الأخلاقية والأمثل طبياً، نحتاج إلى دراسة تلك العملية باستخدام تقنيات الإنجاب المساعدة ".

التخطيط للولادة في الفضاء

إطلاق صاروخ فوق كندا لإجراء التلقيح الصناعي- pexels-pixabay


في عام 2019، قال الدكتور إديلبروك إن الطفل الأول يمكن أن يُولد في الفضاء خلال الـ 12 عاماً القادمة.
في حديثه في أول مؤتمر للفضاء والعلوم في أسغارديا، في دارمشتات بألمانيا، قال الدكتور إديلبروك إنه يعتقد أن هذا سيحدث بحلول عام 2031. وقال: "هذا ممكن فقط، في الوقت الحالي، في المدار الأرضي السفلي (LEO)، وهو ممكن فقط بفضل إجراء اختيار دقيق للغاية".
كما استمع المؤتمر إلى بعض متطلبات النساء الحوامل والموظفين الطبيين. قد يشمل ذلك تجربة عمليتين سابقتين لا تشوبهما شائبة، ومقاومة عالية للإشعاع الطبيعي.
قال الدكتور إديلبروك: "يمكن تحفيز عملية الولادة كما هو الحال في عيادات أطفال الأنابيب بشكل يومي. التخطيط، بالطبع، يمثل مشكلة- من الصعب التخطيط لعملية طبيعية مثل هذه إذا كان هناك خطأ ما في الطقس، أو تأخير في الإطلاق. لا يمكننا أبداً العمل مع امرأة حامل واحدة فقط. ربما يكون لدينا 30 مشاركة ويمكنهن الخروج في أي لحظة. لكن الخبراء الذين نعمل معهم يعتقدون، وأنا أعتقد، أن هذا ممكن على مستوى مخاطر أقل من متوسط التسليم على النمط الغربي على الأرض".