علاجات منزلية لعلاج الشقوق الشرجية عند الأطفال

صورة لطفل يحاول التبرز
البواسير عند الأطفال
صورة لطفل يتناول الماء
منع الإمساك
صورة لزيت جوز الهند
زيت جوز الهند
صورة لفاكهة التفاح وخل التفاح
خل التفاح
صورة لجل الصبار
الصبار
صورة لطفل يحاول التبرز
صورة لطفل يتناول الماء
صورة لزيت جوز الهند
صورة لفاكهة التفاح وخل التفاح
صورة لجل الصبار
5 صور

تُعد الشقوق الشرجية شائعة عند الأطفال الرُّضَّع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وهي عبارة تمزق في بطانة الشرج، وتحدث عند إخراج البراز الصلب في أثناء الإصابة بالإمساك، يمكن أن يكون هذا مؤلماً للغاية ومثيراً للحكة، وغالباً ما يكون مصحوباً بدم وشق صغير في الجلد بالقرب من فتحة الشرج. وعادة، يمكن علاج الشق الشرجي بين الأطفال بالعلاجات المنزلية في غضون أيام قليلة أو أسبوعين، ولكن إذا تفاقمت الأعراض لدى الطفل؛ فمن الأفضل الاتصال بطبيب الأطفال.

1. ممارسة أساليب النظافة الجيدة

وفقاً لموقع «هيلث» تبدأ العلاجات المنزلية للشرخ الشرجي بممارسات النظافة الجيدة. إليك بعض النصائح للحفاظ على نظافة طفلك؛ فهذه هي الخطوة الأولى نحو الشفاء:

  • أخذ الطفل إلى الحمام عند الشعور بالتبرز وتركه ليأخذ وقته دون الضغط بشدة عليه، ويُنصح بعدم جعل الطفل يجلس فترة طويلة في الحمام.
  • يُنصح بعدم استعمال المناديل المبللة التي تحتوي على عطور؛ حرصاً على سلامة الجلد ما لم تكن هناك دواعٍ طبية لذلك.
  • يجب تنظيف فتحة الشرج بالماء جيداً، والتأكد من عدم وجود بواقٍ من البراز والبول قبل استعمال المناديل للتجفيف؛ لأن استعمال المناديل مباشرة يعمل على نشر البراز وحدوث احتكاك في الجلد قد يسبب التهيج.
  • من الممكن استعمال الصابون لتطهير الشرج، وبخاصة وقت الاستحمام، ويجب الحرص أن يكون الصابون خالياً من المواد المهيجة للجلد؛ لذلك يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل استعمال أي منتج.

2. منع الإمساك

يجب تقديم الكثير من الماء والسوائل للطفل لمنع الإمساك

للتخلص من الشقوق الشرجية؛ يجب تقليل الضغط على فتحة الشرج للطفل في أثناء التغوط وتقديم الأطعمة الغنية بالألياف والكثير من الماء والسوائل. ولمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من الجفاف؛ يجب التحقق من لون بوله؛ فقد يدل البول الغامق على الجفاف الشديد.

تعرفي إلى المزيد: أعراض الجفاف عند الأطفال

3. زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون علاجاً منزلياً جيداً للتشققات الشرجية؛ بسبب احتوائه على الدهون الصحية التي تعمل على تليين الأمعاء، وتمكن البراز من المرور بسهولة. كما أنه مضاد للالتهابات بطبيعته؛ لذلك يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والنزيف والحكة من الشقوق الشرجية.

يجب مزج كميات متساوية من العسل وزيت الزيتون في وعاء، والقيام بتسخينه في فرن الميكروويف، وترك الخليط يبرد، ثم القيام بتطبيقه على منطقة الشرج للطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم؛ للحصول على نتائج جيدة.

4. خل التفاح

يحفز خل التفاح حركة الأمعاء ويعزز الهضم الطبيعي

يمكن أن يؤدي الإمساك والجهد للتغوط إلى تفاقم الشقوق الشرجية، لكن خل التفاح يمكن أن يعالج هذه المشكلة بسبب محتواه من البكتين، كما أنه قابل للذوبان في الماء؛ لذلك يمكن أن يحفز حركة الأمعاء ويعزز الهضم الطبيعي.

في كوب من الماء، أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح والعسل، ودعي طفلك يشرب هذا مرتين في اليوم.

5. الصبار

يجدد جل الصبار أنسجة الجلد التالفة من الشق الشرجي

قدرة الصبار على تخفيف الألم وقدرته الطبيعية على الشفاء تجعله مثالياً لعلاج الشقوق الشرجية، كما أنه يجدد أنسجة الجلد التالفة. ويجب استخراج الجل من ورقة الصبار وتطبيقه مباشرة في منطقة الشرج للطفل، ويمكن القيام بذلك مرتين في اليوم، ويمكن أيضاً قبل أن يتمكن الطفل من إخراج البراز القيام بتليين المنطقة ببعض الفازلين؛ حتى تكون التجربة أقل إيلاماً، ولا ينتهي به الأمر بالنزيف.

6. زيت جوز الهند

يخترق زيت جوز الهند الجلد بسهولة ويساعد على تليين الشقوق

زيت جوز الهند مرطب ممتاز يعمل على تليين الشقوق التي تكونت والتئام الشق الشرجي. أيضاً إذا كانت فتحة الشرج جافة؛ يمكن وضعها على المنطقة في أثناء النهار وعند النوم.

7. بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض «أوميجا 3» الدهنية والألياف التي تخفف الإمساك، فإما أن يأخذ طفلك كبسولات بذور الكتان بناءً على نصيحة طبيبك، أو يمكنك خلط ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان في بعض الماء، وترك طفلك يشرب السائل في وقت النوم؛ ما يؤدي إلى تليين حركات أمعائه.

تعرفي إلى المزيد: الفرق بين البنت والولد في التدريب على التخلص من الحفاض

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك