نصائح لحماية طفلك من خطر الإنترنت

صورة لطفل يحمل جهازه اللوحي
نصائح لحماية طفلك من خطر الإنترنت
صورة لأم تجلس مع طفلتها
التحدث إلى الطفل
صورة لطفل يجلس على جهاز الكمبيوتر
اسمحي لطفلك بتصفح الإنترنت أمام عينيك
صورة لطفل يقوم بالرسم
نشاط بديل
صورة لفتاة تحمل جهازها اللوحي
تحديد وقت معين للإنترنت
صورة لطفل يحمل جهازه اللوحي
صورة لأم تجلس مع طفلتها
صورة لطفل يجلس على جهاز الكمبيوتر
صورة لطفل يقوم بالرسم
صورة لفتاة تحمل جهازها اللوحي
5 صور

يطرح الإنترنت إمكانيات جديدة للطفل كل يوم قد تشكل خطورة على بناء شخصيته، لذا يجب على الآباء مراقبة أطفالهم وأن يكونوا على دراية بما يتصفحه أو يراه أطفالهم على أجهزة التليفون أو الكمبيوتر الخاصة بهم مع وضع بعض القواعد الأساسية حول ما يمكن وما لا يمكن أن يقوم به الأطفال أثناء تصفحهم للإنترنت ودعم الوالدين لهم بشكل مستمر لتوجيههم، فيما يلي وفقاً لموقع WebMDنصائح لحماية طفلك من خطر الإنترنت.

1. نشاط بديل

اكتشفي مواهب وهوايات طفلك بعيداً عن الإنترنت

يعد الإنترنت خياراً سهلاً لإبقاء طفلك سعيداً ومشغولاً بينما تقومين أنت بمهامك اليومية. لكن تكمن خطورة ذلك إلى جعل الطفل يقوم بقضاء الكثير من الوقت على الإنترنت مما يؤدي إلى معاناته من العزلة والوحدة أو ما يسمى بالانسحاب الاجتماعي، لذا يجب على الأم محاولة قضاء بعض الوقت مع طفلها و التخطيط لأنشطة بديلة، مثل المشي لمسافات طويلة في الطبيعة، وزيارات المتاحف، وحديقة الحيوانات، ورحلات التخييم، واكتشاف مواهب وهوايات الطفل، وبهذه الطريقة لن يعتمد طفلك فقط على الإنترنت للترفيه.

تعرَّفي إلى المزيد: 9 خطوات ليصبح طفلك اجتماعياً

2. التحدث إلى الطفل

تحدثي مع طفلك حول كيفية استخدام الإنترنت بأمان

من المهم جداً التحدث مع طفلك بصراحة حول المخاطر والمعوقات التي قد تقابله عبر الإنترنت وجعله يفهم أنه يجب أن يأتي ويتحدث معك عن أي شيء يشعر بعدم الارتياح تجاهه قد شاهده أو صادفه عبر الإنترنت، ومن المهم أيضاً إخباره أنك ما زلت تحترمين خصوصيته ويمكنك الجلوس معه لاستكشاف المعلومات التي يسمح له بمشاركتها لحمايته من حوادث القرصنة أو الانتهاكات المحتملة مع ضرورة عدم تحدثه أو اتصاله سواء بأصدقائه وعائلته فقط.

3. تحديد وقت محدد للإنترنت

يجب وضع جدول لتحديد الوقت الذي يجب على الطفل قضاءه عبر الإنترنت

يجب وضع جدول لتحديد الوقت الذي يجب على الطفل قضاءه عبر الإنترنت، و يمكن تخصيص وقت محدود للأطفال الصغار جداً في البداية لتشجيعهم على الانغماس في أنشطة بدنية أخرى مع أصدقائهم. والتأكد من أنهم ملتزمون بمقدار الوقت الذي يمكنهم قضاؤه على مواقع التواصل الاجتماعي، لإرسال الرسائل الفورية للأصدقاء واللعب عبر الإنترنت، وإذا احتاج طفلك المزيد من الوقت لإنجاز وجبات الطفل المدرسية يمكن تعديل الوقت بما يناسب احتياجاته.

4. تعديل إعدادات أجهزة الطفل

يجب التأكد من حجب المواقع التي لا يجب على الطفل تصفحها وما يمكنه الوصول إليها واستكشاف البرامج التي لا تتيح ممارسة الرقابة الأبوية على ما يفعله الطفل عبر الإنترنت، ويجب التأكد أيضاً من أن الجهاز الذي يستخدمه الطفل مزوداً بأحدث نسخ برامج مكافحة الفيروسات.

5. تصفح الإنترنت أمام عينيك

لا داعي لاستخدام طفلك للإنترنت منعزلاً في غرفته

يجب التأكد من التواجد حول طفلك قدر الإمكان عندما يكون متصلاً بالإنترنت أو التواجد بالمكان الذي تجلس به العائلة بشكل عام في المنزل، مثل غرفة المعيشة، لا داعي لاستخدام طفلك للإنترنت منعزلاً في غرفته، وضعي قوانين صارمة حول تواجد الأجهزة الإلكترونية الموصولة بالإنترنت في غرف النوم، والتزمي بهذه القوانين ليقتدي بك أطفالك.

تعرفي إلى المزيد: طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الأطفال

6. عدم التحدث إلى الغرباء

من الأفضل تعليم أطفالك الحذر من الاتصال بالغرباء عبر الإنترنت، و أن يكونوا حذرين من مرفقات البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها والروابط من الغرباء، حتى لا يقعوا فريسة لهجمات القرصنة .

7. التطبيقات والمواقع التي يستخدمها أطفالك

يعد الوعي هو الخطوة الأولى نحو سلامة أطفالك عندما يتعلق الأمر بالإنترنت، لذا من المهم جداً أن تكون الأم على اطلاع دائم بأحدث التطبيقات ومراقبة المخاطر المحتملة لهذه التطبيقات، وأن تكون على دراية بجميع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت قبل تسليمها للطفل .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك