أعراض حساسية اللاكتوز وطرق التشخيص والعلاجات

أعراض حساسية اللاكتوز وطرق التشخيص والعلاجات (المصدر: pexels )
أعراض حساسية اللاكتوز وطرق التشخيص والعلاجات (المصدر: pexels )
تختلف حساسية حليب البقر عن عدم تحمل اللاكتوز(المصدر: pexels )
تختلف حساسية حليب البقر عن عدم تحمل اللاكتوز (المصدر: pexels )
أعراض حساسية اللاكتوز وطرق التشخيص والعلاجات (المصدر: pexels )
تختلف حساسية حليب البقر عن عدم تحمل اللاكتوز(المصدر: pexels )
2 صور


عدم تحمل اللاكتوز هو عدم القدرة على هضم سكر الحليب؛ بسبب نقص اللاكتاز، وهو إنزيم هضمي في الجسم، مما يسبب الإسهال وتقلصات البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

ينتج عدم تحمل اللاكتوز عن نقص إنزيم اللاكتاز، وتشمل الأعراض عند الأطفال الإسهال وزيادة الوزن المحدودة، بينما تشمل الأعراض عند البالغين انتفاخ البطن والتشنج والإسهال والغثيان.
يسعى التشخيص إلى تحديد ما إذا كانت الأعراض تحدث بعد تناول منتجات الألبان، ويمكن تأكيدها باختبار تنفس الهيدروجين.
يتكوّن العلاج من تناول مكملات إنزيم اللاكتاز وتجنّب اللاكتوز، خاصة في منتجات الألبان.


ما هو اللاكتوز وما هو دور اللاكتاز؟

يتم تكسير اللاكتوز، وهو السكر الرئيسي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، بواسطة إنزيم اللاكتاز، الذي تنتجه الخلايا الموجودة في البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة. يحلل اللاكتاز اللاكتوز، وهو سكر معقد، إلى مكونين له، الجلوكوز والجالاكتوز. ثم يتم امتصاص هذه السكريات البسيطة في الدورة الدموية من خلال جدار الأمعاء. في حالة نقص اللاكتاز، لا يمكن هضم أو امتصاص اللاكتوز. يؤدي الارتفاع الناتج في تركيز اللاكتوز إلى سحب السوائل إلى الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في حدوث الإسهال. ثم يمر اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم تخميره بواسطة البكتيريا، مما ينتج عنه غازات تسبب انتفاخ وتقلصات البطن.

ما الفرق بين حساسية حليب البقر وحساسية اللاكتوز؟

تختلف حساسية حليب البقر عن عدم تحمل اللاكتوز (المصدر: pexels )

 


تختلف حساسية حليب البقر عن عدم تحمل اللاكتوز، على عكس عدم تحمل اللاكتوز، يمكن للأشخاص المصابين بحساسية حليب البقر هضم الحليب بشكل طبيعي، ولكن البروتينات الموجودة في الحليب تؤدي إلى استجابة الجهاز المناعي، وعادة ما تصيب حساسية حليب البقر الأطفال.
يعاني الأطفال المصابون بحساسية حليب البقر أيضاً من أعراض بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان. ومع ذلك، فإن هذه الأعراض، مثل الحكة والطفح الجلدي و/ أو الصفير، تشبه عادة تفاعلات الحساسية الأخرى. يصاب الأطفال أحياناً بأعراض في الجهاز الهضمي؛ مثل القيء وآلام البطن، ونادراً الإسهال.
تعد حساسية حليب البقر نادرة عند البالغين، ويمكن أن تسبب أيضاً القيء وأعراض ارتجاع المريء. ما رأيك بقراءة المزيد حول ارتجاع المريء؟

 

أعراض عدم تحمل اللاكتوز

المرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بشكل عام لا يمكنهم تحمل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وكلها تحتوي على اللاكتوز. بشكل عام، لا تظهر الأعراض على البالغين إلا بعد تناول أكثر من 250 إلى 375 ملليلتراً من الحليب. يدرك بعض الأشخاص في وقت مبكر نسبياً أن الحليب ومنتجات الألبان الأخرى تسبب أعراضاً في الجهاز الهضمي، وبالتالي يتجنّبون هذه المنتجات، بوعي أو بغير وعي.

يُصاب الطفل الذي لا يتحمل اللاكتوز بالإسهال، وقد لا يزيد وزنه إذا كان الحليب جزءاً من نظامه الغذائي.

وقد يعاني الشخص البالغ من تقلصات وانتفاخ في البطن، وإسهال مائي، وانتفاخ البطن، وغثيان، وأصوات الأمعاء المسموعة والحاجة الملحة إلى حركة الأمعاء بين 30 دقيقة وساعتين، بعد تناول طعام يحتوي على اللاكتوز. لدى بعض المرضى، يمكن أن يمنع الإسهال الشديد امتصاص العناصر الغذائية، حيث يتم طردهم من الجسم بسرعة كبيرة. ومع ذلك، فإن الأعراض الناتجة عن عدم تحمل اللاكتوز عادة ما تكون خفيفة. في المقابل، تكون الأعراض الناتجة عن سوء الامتصاص في حالات، مثل مرض الاضطرابات الهضمية والذرب المداري والتهابات الأمعاء أكثر حدّة. ربما ترغبين بالتعرف أكثر على أعراض التهاب الأمعاء والعلاجات.

تشخيص عدم تحمل اللاكتوز

- تقييم الطبيب للأعراض التي تحدث بعد تناول اللاكتوز.
- اختبار تنفس الهيدروجين في بعض الأحيان.
- يشتبه الطبيب في عدم تحمل اللاكتوز عندما تظهر على الشخص أعراض بعد تناول منتجات الألبان. إذا كان اتباع نظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان لفترة تجريبية من 3 إلى 4 أسابيع يلغي الأعراض، وعاودت الأعراض الظهور مع استهلاك منتجات الألبان، يتم تأكيد التشخيص.
- نادراً ما تكون هناك حاجة إلى اختبارات محددة، ولكن لدى بعض المرضى، يؤكد الأطباء التشخيص باستخدام اختبار التنفس بالهيدروجين. في هذا الاختبار الذي يستغرق 4 ساعات، يستهلك المريض كمية صغيرة من اللاكتوز. قبل تناول اللاكتوز وبعده، يقيس الأطباء كمية الهيدروجين في هواء الزفير للمريض كل ساعة واحدة. يقيسون الهيدروجين؛ لأنَّ بكتيريا الأمعاء تنتج الهيدروجين عندما تهضم اللاكتوز غير الممتص. إذا زادت كمية الهيدروجين في هواء الزفير بشكل ملحوظ بعد تناول اللاكتوز؛ فإن الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.
- يعد اختبار تحمل اللاكتوز اختباراً آخر أقل حساسية، لكن نادراً ما يتم إجراؤه اليوم. بعد تناول المريض لكمية مُقاسة من اللاكتوز، يقوم الأطباء بمراقبة أعراضه وقياس مستويات السكر في الدم (جلوكوز الدم) عدة مرات. المريض الذي يستطيع هضم اللاكتوز لا تظهر عليه أية أعراض ويعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم. يصاب الشخص الذي لا يستطيع هضم اللاكتوز بالإسهال وانتفاخ البطن وعدم الراحة في غضون 20 إلى 30 دقيقة، ولا يرتفع مستوى السكر في الدم لديه.

علاج حساسية اللاكتوز

- تجنّب اللاكتوز بطبيعة الحال.
- تناول مكملات اللاكتاز.
- يمكن السيطرة على عدم تحمل اللاكتوز؛ باتباع نظام غذائي يتجنّب الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، خاصة منتجات الألبان. غالباً ما يتم تحمل الزبادي؛ لأنه يحتوي بشكل طبيعي على اللاكتاز الذي تنتجه العصيات اللبنية. يحتوي الجبن على كميات أقل من اللاكتوز مقارنة بالحليب، وغالباً ما يتم تحمله، اعتماداً على الكمية التي يتم تناولها. يتوفر الحليب قليل اللاكتوز ومنتجات أخرى في العديد من محلات السوبر ماركت.
يجب على المرضى الذين يجب عليهم تجنّب منتجات الألبان تناول مكملات الكالسيوم لمنع نقص الكالسيوم. مكملات إنزيم اللاكتاز متوفرة بدون وصفة طبية، ويمكن تناولها أثناء تناول أو شرب المنتجات المحتوية على اللاكتوز.


ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

المصدر: msdmanuals.com