الشعر العربي.. أنواع وأساليب

الشعر العربي
عارضة أزياء عراقية تعرض لباساً مزخرفًا باقتباسات من الشعر العربي خلال معرض في وزارة الثقافة ببغداد، 19 فبراير 2006.. صورة لوكالة فرانس برس/ صباح عرار
الشعر العربي
"هوية الروح"، عنوان فيلم جديد يكرم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في مدينة رام الله بالضفة الغربية في 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2008. بمناسبة اليوم الأربعين على وفاة الشاعر الشهير. صورة لوكالة فرانس برس/ عباس موماني/ وكالة الصحافة الفرنسية
الشعر العربي
الشعر العربي debby-hudson- unsplash
الشعر العربي
عارضة أزياء عراقية تعرض لباساً مزخرفاً باقتباسات من الشعر العربي خلال معرض في وزارة الثقافة ببغداد، 19 فبراير 2006.. صورة لوكالة فرانس برس/ صباح عرار
الشعر العربي
الشعر العربي أحد أرقى الأجناس الأدبية - masjid-pogung-dalangan-unsplash
الشاعر جابر بسيوني
الشاعر جابر بسيوني عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر - الصورة مرسلة من قبل الشاعر لسيدتي
الشعر العربي
الشعر العربي
الشعر العربي
الشعر العربي
الشعر العربي
الشاعر جابر بسيوني
6 صور
الشعر العربي أحد أرقى الأجناس الأدبية، وهو تعبير لساني موزون جامع لجماليات النص وموسيقاه، وهو كلام موزون مقفى له قواعد وشروط وكذلك بحور، حيث يعبر الشاعر عن أفكار تدور في ذهنه ورؤى تعتلج بداخله يخرجها في صورة قصائد شعرية أو كتابة إبداعية منسقة وموزونة في شكل أبيات يقوم الشاعر ببنائها على نفس القافية أو التفعيلة. سيدتي التقت بالشاعر جابر بسيوني عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر في حديث حول أنواع وأساليب الشعر العربي.

• الشعر كلام موزون له أكثر من نوع

"هوية الروح"، عنوان فيلم جديد يكرم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في مدينة رام الله بالضفة الغربية في 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2008. بمناسبة اليوم الأربعين على وفاة الشاعر الشهير. صورة لوكالة فرانس برس/ عباس موماني/ وكالة الصحافة الفرنسية

يقول الشاعر جابر بسيوني لسيدتي "الشعر ديوان العرب"، من خلاله يغوص الشاعر وراء المعاني من أعماق الفكر إلى الخيال المجنح، فيطير ويحلق ويخترق سماوات الأدب ليخلق الصور ويوّلد المعاني فيؤجج المشاعر والأحاسيس.
يؤكد بسيوني أن للشعر العربي أكثر من نوع وأسلوب يكتبه الشاعر ليعبر من خلاله عن أفكاره ورؤاه وقناعاته مستعيناً بالصّور الشعريّة والصياغات الجمالية الفنيّة، بحيث يصف الأشياء مجسداً محققاً مثباً وموغلاً بين جنبات المعني المراد إيصاله للمتلقي بطريقة إبداعية منمقه، على أن للشعر العربي أكثر من نوع وأسلوب، وكل نوع له تعبيراته وصيغه وطرائقه الخاصة التي يحاكي بها جمهوره ومن انواعه:

• الشعر العمودي أصل الشعر العربي

هو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر، ويُكتب على شكل أبياتٍ مُتتالية، وكل بيت يتكوّن من شطرين فالأوّل يُطلق عليه صدر البيت، والثاني يُسمّى العجز، وهو يخضع في كتابته لقواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته كوحدة واحدة من أول القصيدة الي النهاية بشكل يحافظ له على أصالته وهو عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبرعن اللب ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على أربعة أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية، وهنا يمكنك التعرف على أشهر شعراء الشعر الكلاسيكي
عارضة أزياء عراقية تعرض لباساً مزخرفاً باقتباسات من الشعر العربي خلال معرض في وزارة الثقافة ببغداد، 19 فبراير 2006.. صورة لوكالة فرانس برس/ صباح عرار

• الشعر الغنائي أقدم أنواع الشعر

هو من أقدم وأشهر أنواع الشعر العربي، وهوالذي يقال مصاحباً للأنغام والموسيقى، وهو عبارة عن الأغاني التي نقوم بسماعها باستمرار، ويكون له لحن ويكون سريع الحفظ والدخول إلى الوجدان والقلب، لذلك يسمى بالشعر الوجداني، وينظمه الشاعر بحيث يمنح مساحات ضمنية لموسيقى قادمة، ويقوم بتلوين مقاطعة وألفاظه، ليمنح للملحن والمغني فرصة الإضافة والتعبير والأداء، وعادة نجدة معبراً عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات والعواطف، وغيرها من المشاعر الإنسانية.

• الشعر الملحمي يحاكي تاريخ الشعوب وبطولاتهم

وأول من عرف هذا النوع من الشعر هم الإغريق، ووضعوا له قواعد وأصولاً، وهو قديم في الأعمال الأدبية اليونانية، عند هوميروس في الإلياذة والأوديسا، وهو شعر يحاكي الشعوب، ويبرز بطولاتهم، وهو عبارة عن قصائد مغامرات خيالية مبنيّة على أحداث حقيقة، تدور حول البطولة والشرف والشجاعة والقوة وتهدف إلى غاية قومية أوإنسانية، وغالباً نجد الشاعر يمازج فيه بين استخدام الواقع واستخدام الخيال في قصة ملحمية، ويستعرض فيها الشاعر موقفاً بطولياً لبطل ما، يتمتع بشخصية ومكانة كبيرة وعظيمة، يتم تخليد بطولاته، ويتميز بأن له قالباً خاصاً وطابعاً مميزاً وتفرداً في النسق والقالب، وقد حوى الشعر العربي القديم عناصر ملحمية تمثلت في وصف الحروب والمعارك كمفاخر عنترة وعمرو بن كلثوم والمتنبي.
الشعر القصصي قصة ذو وزن وقافية debby-hudson- unsplash


• الشعر القصصي قصة ذو وزن وقافية

يؤكد بسيوني أن الشعر القصصي هو أحد أشهر أنواع الشعر العربي ويعتمد في مادته على ذكر وقائع و تصوير حوادث في ثوب قصة تساق مقدماتها، وتحكي مناظرها وينطق أشخاصها، بمعنى أنه عبارة عن قصة تقدم شعراً أو هو شعر موزون مقفى يقدم قصة قصيرة متكاملة الأجزاء متناسقة العناصر، وهو يعد أقدم الأنواع الشعرية، يتسم هذا النوع من الشعر بتوافره على العناصر الفنية الأساسية للقصة كالسرد ويشتمل على تقديم أحداث القصة، والوصف ويحتوي على إبراز سمات أشخاص القصة وبيئته، والحوار وهو ما يجري على ألسنة أشخاص القصة.
العرب ليسوا فقط من يتذوقون الشعر العربي فهذا شاب ياباني يلقي قصيدة "خمس رسائل إلى أمي" لنزار قباني

• الشعر المسرحي ما بين المسرحية الشعرية والشعر الدرامي

هو عبارة عن مسرحية كاملة بجميع أدوارها وشخوصها وتفاصيلها وأحداثها وحوادثها جُسدت في هيئة أبيات شعرية، يؤديها الممثل بأسلوب الإلقاء، يتم نظم أبياتها كقصيدة متكاملة ولكن في صورة حوار، ومن ثمّ فالشعر المسرحي هو عمل مكتوب يروي قصة، بحيث يتم ربط القارئ بالجمهور من خلال العواطف أو السلوك، ويعتبر هذا هو الأساس لكتابة أيُّ نص مسرحي، وقد تم إطلاق العديد من المسميات على الشعر العربي المسرحي، ومن بينها الدراما الشعرية، وكذلك المسرحية الشعرية، الشعر الدرامي.
الشعر العربي أحد أرقى الاجناس الأدبية - masjid-pogung-dalangan-unsplash

• الرباعيات الشعرية مقتطفات شعرية من أربعة أبيات

هي بيتان من الشعر متفقان في الوزن والقافية، تتصف بوجود أربع أسطر من الشعر تقدم فكرة بسيطة، أو هي مقتطفات شعرية يتألف كل واحد منها من أربعة أبيات، وهي أحد فنون الشعر الفارسية، التي انتقلت للشعر العربي، تسمى أيضاً "دوبيت"، وهي كلمة مكونة من مقطعين: "دو" بمعنى اثنين، و"بيت" بمعني بيت الشعر، ومن الشعراء الذين كتبوا في هذا الأسلوب عمر الخيام في رباعيات الخيام والشاعر صلاح جاهين.

• الشعر الحر أو النظم المرسل

يقول الشاعر جابر بسيوني: سمي بالشعر المرسل أوالنظم المرسل المنطلق أو الشعر الجديد أوشعر التفعيلة في بداياته، وهو يتكون من سطر واحد، ويُعد أحد طرق التعبير البليغة عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وهو نوع من الشعر العربي متحرر من وحدة الشكل والقافية ومن رواده نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب، وعبدالباسط الصوفي، وصلاح عبدالصبور، وأمل دنقل، وأحمد عبدالمعطي حجازي، وجبران خليل جبران، ويمكنك التعرف عليه كأحد أهم رموز الأدب العربي الحديث من خلال كتابه النبي، حيث 100 عام على إثراء الثقافة العالمية.
الشاعر جابر بسيوني عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر - الصورة مرسلة من قِبل الشاعر لسيدتي