صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
حقائق عن الرضاعة الطبيعية
صورة لامرأة تقيس نسبة السكر لديها
تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري
صورة لامرأة تحمل شعار سرطان الثدي
تقليل من خطر الإصابة بالسرطان
صورة لطفل مريض
تعزيز المناعة
صورة لامرأة تحمل طفلها
تعزيز الرابط بين الأم والطفل
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لامرأة تقيس نسبة السكر لديها
صورة لامرأة تحمل شعار سرطان الثدي
صورة لطفل مريض
صورة لامرأة تحمل طفلها
5 صور

لا يمكن التقليل من فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة إلى المولود الجديد والأم، حيث يوصي العديد من الأطباء المتخصصين بشكل قاطع بالرضاعة الطبيعية، على الأقل خلال الستة أشهر الأولي من عمر الطفل، لفائدتها لكل من الأم والجنين، فتعد السيدات اللاتي لا يرضعن أطفالهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام وأورام الثدي والمبيض وأورام بطانة الرحم الخبيثة.إليك وفقاً لموقع هيلث مجموعة من الحقائق الأخرى العديدة عن الرضاعة الطبيعية .

1. تعزيز المناعة

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تحمي من العدوى

تعمل الرضاعة الطبيعية على رفع مناعة الطفل و تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات مثل داء كرون، كما تقل فرص الإصابة بالفيروسات ونزلات البرد والالتهاب الرئوي وتوفر الحماية للأم وللطفل، وذلك لاحتواء حليب الثدي على أجسام مضادة حيوية ومناعية طبيعية تحمي من الأمراض والعدوى المستمرة.

10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

2. مشاكل زيادة الوزن

تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بالسمنة على المدى الطويل لكل من الأم والطفل. وهي تساعد على حرق السعرات الحرارية ما يزيد عن 500 سعرة حرارية خلال اليوم.

أيضاً الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم كميات أكبر من بكتيريا الأمعاء المفيدة والتي قد تؤثر على تخزين الدهون، مما يحمي الطفل من فرص الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، كما يزداد هرمون اللبتين وهو هرمون لتنظيم الشهية وتخزين الدهون في أنظمتهم، مقارنة بالأطفال الذين يرضعون لبناً صناعياً.

3. خطر الإصابة بالسرطان

تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر نمو الأورام

يقلل حليب الأم من فرص إصابة الطفل بالسرطان، كما تنخفض نسبة الإصابة بسرطان المبيض والثدي بمستوى كبير لدى الأمهات.

حيث ترتبط الرضاعة الطبيعية بالتغيرات والتعديلات الهرمونية في الأنسجة، مما يقلل من خطر نمو ورم خبيث في المبيض وبطانة الرحم والثدي للأم طوال حياتها.

كما تعزز الرضاعة الطبيعية الأجسام المضادة غير العادية للبروتين الموجود في خلايا مرض المبيض والثدي، مما يساعد على الحماية من العدوى.

4. الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاءً

تشير بعض الدراسات بوضوح أن الرضاعة الطبيعية لها تأثيرات إيجابية كبيرة على نمو دماغ الأطفال على المدى الطويل، وتزيد من نسبة الذكاء، وتقل احتمال تعرضهم لمشاكل سلوكية وصعوبات في التعلم مع تقدمهم في السن، وتحسن من مهاراتهم خاصة مهارات القراءة والرياضيات والانتباه والذاكرة واللغة والإدراك والإبصار، بالإضافة إلى المهارات الحركية.

5. تعزيز الرابط بين الأم والطفل

تعزز الرضاعة الاتصال العاطفي بين الأم والطفل

تطور الرضاعة الطبيعية علاقة عاطفية بين الأمهات والأطفال عن طريق التلامس الجلدي، مما يعزز الاتصال العاطفي بينهما، أيضاً توفر الرضاعة الطبيعية شعور الأم بالثقة في قدرتها على رعاية طفلها حديث الولادة.

6. تقلص الرحم

خلال فترة الحمل، يتمدد الرحم بشكل كبير ويزاد حجمه لاستيعاب نمو الجنين طوال فترة الحمل، وتكمن الأهمية الرئيسية للرضاعة الطبيعية في إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي يتسبب في تقلص الرحم إلى حجمه المعتاد بسرعة أكبر.

تفرز الرضاعة الطبيعية أيضاً الأوكسيتوسين والبرولاكتين، وهي هرمونات تعمل على مساعدة الأم على التخلص من آلام المخاض بسرعة أكبر وتقلل من النزيف.

7. مخاطر الإصابة بالسكري

تقلل الرضاعة من خطر إصابة الأم بمرض السكري

تشير الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية تزيد من حساسية الأنسولين وتحسن هضم الجلوكوز لدى الأم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وخاصة بين السيدات المصابات بسكري الحمل.

أيضاً تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الدهون في الوركين والفخذين والتي تجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، كما تقلل الرضاعة الطبيعية أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

خرافات عن سكّري الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك