في يوم التأسيس السعودي أماكن تاريخية يمكنك زيارتها مع طفلك

صورة لعائلة بالمطار
في يوم التأسيس السعودي أماكن تاريخية يمكنك زيارتها مع طفلك
صورة لجبال
جبة حائل
صورة لمنطقة مدائن صالح
مدائن صالح
صورة لعائلة تجلس بالصحراء
قرية أشيقر التراثية
صورة لمنزل بمنطقة الدرعية
الدرعية
صورة لعائلة بالمطار
صورة لجبال
صورة لمنطقة مدائن صالح
صورة لعائلة تجلس بالصحراء
صورة لمنزل بمنطقة الدرعية
5 صور

تعد المملكة العربية السعودية موطنًا للعديد من المواقع التاريخية التي تحافظ على تاريخ المملكة من الآثار القديمة إلى المعاهدات الحديثة. تمتلك المملكة بعضًا من أقدم النقوش الصخرية في مواقع التراث العالمي لليونسكو وأيضًا بقايا الحصون والقصور الأثرية.

يمكن للأطفال الذين يزورون هذه الوجهات التاريخية أن يتعلموا الكثير عن حضارة المملكة العربية السعودية، إليك وفقاً لموقع zamzam بعض المناطق التاريخية في السعودية التي يمكنك زيارتها مع طفلك للاحتفال بيوم التأسيس

1. جبة حائل

تقع جبة في حائل باتجاه شرق المملكة العربية السعودية

تعد جبة حائل واحدة من أكبر وأهم المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية و هي موقع صحراوي مذهل يزوره ملايين السياح من جميع أنحاء العالم كل عام وتقع على بعد 90 كم شمال مدينة حائل بالقرب من طريق القوافل القديم بين كل من البحر الأبيض المتوسط وإقليم نجد.

يعد أهم ما يميز جبة حائل هي النقوش الصخرية وبعض المنحوتات للأجداد مثل رجال يرتدون أغطية للرأس وطيور وقرود وغزال وحيوان ينقلان عربة بعجلات يعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة.

لذا يمكنك اصطحاب طفلك إلى هناك واستكشاف أكثر مواقع الفن الصخري تأثيرًا والتي يعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 7000 إلى 9000 عام، أيضاً يمكن القيام بزيارة صحراء النفود والتي تتكون من الكثبان الرملية الحمراء المذهلة.

2. مدائن صالح

تعد مدائن صالح هي أول موقع تراث عالمي في المملكة

تعد مدائن صالح هي أول موقع تراث عالمي في المملكة والأكثر حفظًا للحضارة النبطية، إضافة إلى أنه من أشهر الأماكن في المملكة العربية السعودية لاحتوائه على مقابر ضخمة ذات واجهات مزخرفة من قرون ما قبل التاريخ وتقع شمال غربي المملكة العربية السعودية، بين المدينة المنورة وتبوك، وتعد مدائن صالح مثالاً استثنائياً لمهارة الأنباط المعمارية حيث تحتوي على 111 مقبرة ضخمة 94 منها مزينة وآبار مياه.

لذا استمتعي أنت وطفلك بالإبداع والمغامرة والانغماس في جمال الطبيعة والهدوء، كما تعد زيارة مدائن صالح السفر عبر الزمن والاستمتاع بالهضاب والوديان واستكشاف التاريخ المحفور على الجدران.

بالإضافة إلى زيارة المواقع الأثرية يمكن المشي في الأسواق الشعبية وتناول الوجبات ذات النكهات المختلفة والتأمل في النجوم المتلألئة في السماء والاستمتاع مع طفلك بهذه اللحظات.

في يوم التأسيس السعودي.. قيم علميها لطفلك

3. قرية أشيقر التراثية

تقع قرية أشيقر التراثية وسط نجد وهي منطقة تنتشر فيها الواحات

تقع قرية أشيقر التراثية وسط نجد وهي منطقة تنتشر فيها الواحات وتقدم لمحة عن الحياة السعودية من الماضي. كان الموقع موطنًا للبدو منذ حوالي 1500 عام بسبب ينابيعها وبساتين الزيتون والنخيل منخفضة الحواف وأصبحت أشيقر بسرعة موقع توقف مفضل للمسافرين في طريقهم إلى مكة المكرمة.

يمكنك قضِاء يوم التأسيس مع طفلك في التجوال بين شوارع أشيقر وممراتها الضيقة، التي تجسد فناً معمارياً لم يتلاش سحره مع تقادم السنين وتطاول الأعوام، وتستطيعين زيارة ودخول بعض المنازل الأثرية الخالية من السكان، وتسلق السلالم لإلقاء نظرة استكشافية على الواحات والمزارع المحيطة.

ويمكنك تذوق أطباق المطاعم الشعبية هناك، والتي تقدم خيارات بسيطة ولذيذة، أيضاً يمكن القيادة على الطرق الجبلية القريبة؛ للاستمتاع بمنظر غروب الشمس وتأمل القرية وأطرافها والشعور بسحر أشيقر وجمالها الخلاب.

4. الدرعية

تُعرف الدرعية التاريخية باسم "لؤلؤة المملكة العربية السعودية"

تُعرف الدرعية التاريخية باسم "لؤلؤة المملكة العربية السعودية" والتي تتميز بثقافة وتراث وتاريخ المملكة العربية السعودية لأكثر من 300 عام حين قدم مانع المريدي (الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية) في عام 850 ه /1446م إلى منطقة الدرعية، حيث قام بوضع اللبنة الأولى لتأسيس الدولة السعودية لتكون نقطة عبور هامة لقوافل التجارة والحج ولتكون مركزاُ مهماً للاستقرار كما تضم الدرعية العديد من المتاحف والفنادق وقاعات العرض. يمكنك زيارتها مع طفلك لتجربة الثقافة التاريخية للمملكة العربية السعودية بمعناها الحقيقي ويمكنك استكشاف حي البجيري ومتحف الدرعية ومسجد الإمام محمد بن سعود ومنطقة الطريف.

بمناسبة يوم التأسيس السعودي.. علمي طفلك معنى الانتماء للوطن

سيدتي وطفلك فيسبوك