الميلاتونين لبشرة شابة ومشرقة Melatonin

الميلاتونين لبشرة شابة ومشرقة Melatonin - الصورة من Shutterstock
الميلاتونين لبشرة شابة ومشرقة Melatonin - الصورة من Shutterstock

تتعرّض البشرة خلال النهار للعناصر البيئية الضارة، من الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث، والتغيرات المناخية، فتفقد مرونتها وتصبح أكثر عرضة لظهور علامات الشيخوخة بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن البشرة على أهبة الاستعداد للتصدي لهذه الضغوط الخارجية خلال النهار، ومحاربة الأشعة فوق البنفسجية، والجذور الحرة، عن طريق تحفيز إنتاج الميلاتونين، الذي يلعب دوراً مهماً في تجديد خلايا البشرة. في الآتي، المزيد حول الميلاتونين، وطرق تعزيزه.
 

الصورة من Shutterstock


ما هو الميلاتونين؟


الميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدد الصنوبرية بشكل طبيعي داخل الدماغ في الليل. تكمن مهمته الرئيسة في المساعدة على تنظيم دورة النوم/الاستيقاظ. يعمل كمثبط خلال الليل، ويخترق الجلد معززاً تخليق الإنزيمات المضادة للأكسدة، التي بدورها تعمل على منع الجذور الحرة، وبالتالي إصلاح الضرر التأكسدي للجلد. هذا يعني أن الميلاتونين هو واق رئيسي للجلد، من محاربة الجذور الحرة، إلى إصلاح تلف الحمض النووي الخلوي للبشرة.

إلى جانب ذلك، يساعد الميلاتونين على علاج معظم مشكلات البشرة، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، ما يعيد إلى البشرة صحتها ونضارتها، فتبدو أكثر شباباً. لذلك، يعتبر الميلاتونين من المكونات الرئيسة في مستحضرات العناية بالبشرة.


كيف يعمل الميلاتونين عند تطبيقه على الجلد؟


الميلاتونين فعال في تقوية الجلد ضد الإجهاد التأكسدي، فإن أفضل وقت لإدخال الميلاتونين الموضعي هو في الليل، عندما تتحول بشرتك إلى وضع الإصلاح. يؤدي تأثير الميلاتونين غير المباشر المضاد للأكسدة إلى تحفيز الإنزيمات التي تساعد على إصلاح الإجهاد التأكسدي الذي مرت به بشرتك خلال النهار. وعلاج الهالات السوداء التي يعزى ظهورها إلى اضطراب هرمون الميلاتونين، أو نتيجة عوامل مكتسبة من ظروف بيئية تبطئ الدورة الدموية تحت العينين، كالإجهاد، وعدم النوم. وكذلك، تحسين علامات الشيخوخة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وفقدان مرونة الجلد، ما يدعم صحة البشرة.

تابعي المزيد: هل تدمن البشرة الكورتيزون؟ Topical Steroid Addiction


كيفية تضمين الميلاتونين في روتين العناية بالبشرة؟


عند تضمين مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالميلاتونين، يُفضل تطبيقها مساءً عندما تكون مستويات الميلاتونين الطبيعية في الجسم مرتفعة، ما يسمح لها باختراق طبقة الجلد، وبالتالي تعزيز قدرة الجلد على التجدد أثناء الراحة، ما يعزز من فعاليتها في إصلاح الجلد، والكشف عن بشرة تشع إشراقاً في اليوم التالي.


الخطوة الأولى: كريم العين


بعد إزالة المكياج وتنظيف البشرة، طبقي كريم العينين عند المساء، لأن هذا هو الوقت المثالي لمساعدة المكونات على اختراق البشرة بشكل أفضل، وتوفير تلك التأثيرات المنعشة والمنشطة للميلاتونين، ما يقلل من ظهور أقدام الغراب والخطوط الدقيقة حول العينين.


الخطوة الثانية: المصل


قد ترغبين في تضمين عنصر معين في نظام العناية بالبشرة الخاص بك، فإن الأمصال هي الخيار الطبيعي، لأنها تقدم بشكل عام تركيبات أكثر تركيزاً لاستهداف مخاوف محددة. طبقي مصلاً غنياً بالميلاتونين، يجمع بين مكون الإصلاح الليلي وفيتامين C للمساعدة في استعادة حيوية البشرة ومرونتها، والحصول على بشرة متألقة وصحية في اليوم التالي.


الخطوة الثالثة: مرطب


يعد المرطب من الخطوات الضرورية لتعزيز مرونة الجلد، ومنع ظهور التجاعيد. اختاري المرطب الذي يحتوي على الميلاتونين ويقدم صيغة تصالحية للوجه والرقبة معاً. بالإضافة إلى أهمية استخدام المرطب لترطيب وتهدئة البشرة، فإنه يستخدم أيضاً للمساعدة في تحفيز الدفاعات الطبيعية المضادة للأكسدة وتقليل علامات الشيخوخة المرئية.

تابعي المزيد: علاج ترهل الخدود طبيعياً بعيداً عن العمليات التجميلية


فوائد الميلاتونين للبشرة


• معالجة الانتفاخات تحت العينين، بما في ذلك الهالات السوداء، إذ يساعد على النوم والاسترخاء.
• تجديد وتنشيط خلايا الجلد أثناء النوم.
• حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعدّ واحدة من الأسباب الرئيسية لعلامات الشيخوخة المرئية.
• التخفيف من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المرتبطة بالتقدم في السن.
• تعزيز دفاع البشرة ضد الجذور الحرة، وخلق حاجز واقٍ ضد العوامل البيئية الضارة.
• تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يؤدي إلى تحسين مرونة الجلد.

تابعي المزيد: ما فائدة الكريمات الليلية والنهارية للبشرة والعناية بها؟


Editors’ Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. مصل مضاد للأكسدة غني بالفيتامينات والميلاتونين، يساعد على ترطيب بشرتك، بالإضافة إلى معالجة أضرار أشعة الشمس وإعطاء البشرة دفعة مشرقة: ألتيميت أنتي أوكسيدنت سي بوست سيروم من يوث كوريدور Youth Corridor, Ultimate Antioxidant C Boost Serum.
  2. قناع ليلي مهدّئ، غني بالميلاتونين وبمضادات الأكسدة ومستخلص أوراق الهندباء البرّية لإزالة السموم وتهدئة تهيج الجلد: كالمينغ ميدنايت ماسك ويذ ميلاتونين آند وايد دانديليون من ألبين بيوتي Alpyn Beauty, Calming Midnight Mask With Melatonin & Wild Dandelion.
  3. كريم واقٍ من الشمس يحتوي على الميلاتونين، يحمي بشرتك من الشيخوخة الضوئية، ويمنع البقع الداكنة: دارك سبوت سان ديفانس سانسكرين برود سبيكتروم إس بي إف 50 من دكتور دينيس غروس Dr. Dennis Gross, Dark Spot Sun Defense Sunscreen Broad Spectrum SPF 50
  4. كريم للعينين غني بالميلاتونين، يهدّئ ويقوي مرونة الجلد وينظّم الإيقاع الطبيعي للبشرة: تايم ريترن ميلاتونين أندر آي كريم من ماكسكلينيك Maxclinic, Time Return Melatonin Under Eye Cream.


تابعي المزيد: أفضل أنواع سيروم للبشرة الدهنية... نضارة ونقاء