مجمع الملك سلمان يطلق المرحلة الثانية من مشروع تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها

مجمع الملك سلمان يطلق المرحلة الثانية من مشروع تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها - الصورة من موقع مجمع الملك سلمان العالمي

في إطار خدمة اللغة العربية عالمياً، أعلن مجمع الملك سلمان للغة العربية عن إطلاقه المرحلة الثانية من مشروع تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لتطوير مهارات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتمكينهم من تدريسها وفق الأسس العلمية، وذلك عبر دورات تقدمها مجموعة من الخبراء المميزين في تعليم اللغة العربية، وستنفذ بالتعاون مع بعض الجامعات والمعاهد والمؤسسات المتخصصة.

دورات تدريبية

وتحت عنوان "تدريب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها"، انطلقت أولى دورات المرحلة الثانية في العاصمة الكازاخية ألماتي، بالتعاون مع جامعة أبلاي خان الكازاخية للغات العالمية والعلاقات الدولية، حيث تستمر الدورة أربعة أيام (من 20 إلى 23 فبراير 2023) بمعدل 6 ساعات يوميًّا.

وتتضمن دورات المرحلة الثانية من مشروع تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها 18 دورة داخل المملكة، و39 دورة تدريبية خارجية تُقام حضوريًّا.

المستهدفين من المشروع:

- معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

- العاملين في الجامعات الحكومية والأهلية ومعاهد ومراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

نجاح المرحلة الأولى من المشروع

وتأتي المرحلة الثانية امتدادًا لنجاح المرحلة الأولى، التي عقدت خلالها 5 دورات تدريبية داخل المملكة العربية السعودية، بلغ عدد المستفيدين منها 96 مستفيدًا، في حين عُقدت 30 دورة خارجية في 26 دولة استفاد منها 809 مستفيداً.

أهداف المشروع

ويهدف مشروع تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها إلى دعم رؤية مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في تحقيق الريادة والمرجعية العالمية في خدمة اللغة العربية؛ لأجل تطوير المعارف والمهارات لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها حول العالم، عن طريق التدريب على المبادئ الأساسية للتدريس الفعال، وفق أفضل الممارسات في ميدان تعليم اللغات، إضافة إلى تطوير المهارات التطبيقية لدى معلمي اللغة العربية لغةً ثانيةً في استعمال الأدوات والتقنيات المناسبة لتعليمها، واستثمار فرص خدمة اللغة العربية وتمكين علومها، وتفعيل أنشطتها عالميًّا.

عن مجمع الملك سلمان للغة العربية

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية هو مجمع للغة العربية، مقرّه مدينة الرياض، وصدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على تأسيسه وتنظيمه بتاريخ 13 محرم 1442هـ الموافق 1 سبتمبر 2020.

وكانت وزارة الثقافة السعودية قد أعلنت عن إنشاءه ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي أطلقها وزير الثقافة بدر بن عبد الله بن فرحان في 27 مارس 2019، وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.

وأُسّسَ المجمع للمساهمة في تعزيز دور اللغة العربية إقليميًا وعالميًا، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني فيما يتعلق باللغة العربية وعلومها، وليسهم كذلك بشكل مباشر في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر