النجوم بدأت بالاختفاء والعلماء يحذرون

النجوم بدأت بالاختفاء
 المواطنون في مساعدة العلم والعلماء (المصدر: pexels)
النجوم بدأت بالاختفاء
آثار خطيرة للتلوث الضوئي (المصدر: pexels)
النجوم بدأت بالاختفاء
الوهج السماوي (المصدر: pexels)
النجوم بدأت بالاختفاء
النجوم بدأت بالاختفاء
النجوم بدأت بالاختفاء
3 صور
بمرور الوقت، لُوحظ أن السماء أصبحت أكثر سطوعًا بنسبة 10 في المائة، وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا. هذا يعني أن عددًا كبيرًا من النجوم التي كانت مرئية في يوم من الأيام ستكون مخفية، والذي دعا علماء الفلك للتحذير من أن النجوم ستختفي من سماء الليل أمام أعيننا.

• آثار خطيرة للتلوث الضوئي

آثار خطيرة للتلوث الضوئي (المصدر: pexels)

حسب موقع independent.co.uk، فقد حذر العلماء من أن الجيل القادم من الأطفال المولودين في وجود 250 نجمًا مرئيًا، على سبيل المثال، لن يتمكنوا من رؤية 100 منهم إلا بحلول عيد ميلادهم الثامن عشر، فالتلوث الضوئي الذي يحجب تلك النجوم ينمو بسرعة أكبر بكثير من إدراكنا على الرغم من محاولات الحد منه. ويمكن أن يكون لهذا التلوث نتائج جذرية، ليس فقط فيما يتعلق برؤية السماء ليلا، ولكن قد تكون الآثار ضارة على البيئة، مع تأثيرات على النظم البيولوجية للحيوانات والبشر، وأكثر من ذلك، حيث يعيق التلوث الضوئي تلك النجوم من الظهور.
حسب البحث والذي نُشر بمجلة ساينس nature.com، يًعد Skyglow، وهو الوميض الخلفي للفوتونات المنبعثة من مصابيح الشوارع واللوحات الإعلانية وواجهات المحلات والعديد من المصادر البشرية الأخرى، هو أكثر أنواع التلوث الضوئي انتشارًا، وإذا كان هذا الوميض الاصطناعي فإن هناك وميضًا آخر طبيعيا من النجوم ويمكنك التعرف عليه وعلى أنواع النجوم في الفضاء

• مواطن بدرجة عالم

هذه النتائج التي توصلت إليها دراسة جديدة كبرى حللت أكثر من 51000 ملاحظة من "العلماء المواطنين" حول العالم، تم التقاطها بين عامي 2011 و2022. بهدف فهم حجم مشكلة "الوهج السماوي"، أو ضوء الليل المنتشر في السماء الذي يسببه التلوث الذي هو بالأساس من صنع الإنسان، حيث استخدم الباحثون هذه المعلومات في تحليل كيفية تغير سطوع الكوكب بأكمله نتيجة للضوء الاصطناعي.
قدم كذلك المختبر القومي لبحوث الفلك بالأشعة تحت الحمراء الضوئية في الولايات المتحدة خرائط النجوم للمشاركين في مشروع "Globe at Night”، طالبًا منهم مقارنتها بالسماء الليلية المحلية.
وفقًا للبيانات، زاد سطوع السماء سنويًا. وقد أشارت التقديرات السابقة المستندة إلى بيانات من الأقمار الصناعية إلى أن السطوع كان يزداد بنسبة 2 في المائة فقط،
يمكنك التعرف على أهمية البحوث والعلماء والذين يقومون بعملية الرصد ومنها عملية رصد الكواكب الخمسة اللامعة بعد غروب الشمس

• مشكلة "الوهج السماوي"

الوهج السماوي (المصدر: pexels)

حسب الموقع السابق، فنتيجة للضوء الاصطناعي، الذي يسبب التلوث الضوئي، تضيء السماء بنسبة تصل إلى 10 في المائة في السنة. هذا يعني أن جزءًا كبيرًا من النجوم التي كانت مرئية في يوم من الأيام محجوب الآن عن علماء الفلك وعامة الناس، إلا أنه حتى الآن، لم يتم توثيق التغييرات في سطوع السماء إلا قليلاً، لأنه لا توجد طريقة سهلة لجمع المعلومات من جميع أنحاء العالم، ولمعالجة ذلك، استخدم العلماء المعلومات المأخوذة من تطبيق عبر الإنترنت يجمع وجهات النظر من أماكن مختلفة حول العالم ويقارنها ويحللها معًا.
ويمكن استخدام هذه البيانات لجمع بيانات أكثر حول "الحجم المحدد للنجوم بالعين المجردة"، ويمكن لهذه البيانات أيضًا أن تقيس الحد الأدنى من السطوع الذي يجب أن يتوافر في جسم ما في السماء ليتم رؤيته. فعندما تشرق سماء الليل بالتلوث، تكون هذه الأشياء أكثر سطوعًا إذا كان من الممكن رؤيتها - وإلا فإنها ستختفي من السماء، فهل ستظلم السماء؟ الأجوبة غير معروفة بدقة وقد تعودنا ظواهر كثيرة في الفضاء الشاسع ومنها احتراق النيازك

• العلماء قلقون

المواطنون في مساعدة العلم والعلماء (المصدر: pexels)

تشير هذه القياسات إلى أن سطوع السماء زاد بنسبة 9.6 في المائة كل عام. أشارت التقديرات السابقة التي تم جمعها من الأقمار الصناعية إلى أن السطوع كان يزداد بنسبة 2 في المائة فقط، فقد تم استخدام الأقمار الصناعية لتقدير حجم المشكلة ولكنها تعاني لأنه لا يوجد أي جهاز يراقب الأرض بأكملها يمكنه تفسير الطرق التي يرى بها البشر السماء. كما تقل احتمالية رؤيتهم للضوء الذي يخرج أفقياً، مثل النوافذ، لكن هذه المصادر تساهم بشكل كبير في التلوث الضوئي كما يراه الناس على الأرض.
وحسب مجلة ساينس، التابعة لدورية ناتشر nature.com، فقد "أبُلغ العلماء المحليون عن انخفاضات عالمية سريعة في رؤية النجوم من 2011 إلى 2022"، وأشار الباحثون في استنتاجهم إلى أهمية السكان المحليين في توفير مثل هذه البيانات، على أن العلماء يحثون الناس أيضًا على استخدام هذه البيانات والضغط على صانعي السياسات لإيجاد سياسات تمنع أو تحد من هذه المشكلة، مشيرين إلى أن المحاولات الحالية للحد من مشكلة التلوث الضوئي لا تمنع المشكلة من التفاقم.
يقول كريستوفر كيبا، الفيزيائي في مركز GFZ الألماني لأبحاث علوم الأرض لموقع independent.co.uk، "إنه أمر مروع للغاية. أسوأ مما كنت قلقًا." وفقًا له، إذا استمر هذا الاتجاه، بحلول سن 18 عامًا، فإن الأطفال المولودين اليوم في مكان ملوث بالضوء، والذين يمكنهم حاليًا رؤية ما يقرب من 250 نجمة، سيكونون قادرين فقط على رؤية 100 نجمة بسبب الوهج السماوي"، على أن الباحثين قد لاحظوا أن الاتجاه العالمي في الوهج السماوي يقلل من أهمية الاتجاه السائد في البلدان ذات الزيادات الأسرع في التنمية الاقتصادية. هذا لأن معدل التغيير في انبعاث الضوء هو الأعلى هناك، وإذا كانت ظاهرة الوهج السماوي ظاهرة اصطناعية مضرة فهناك ظواهر طبيعية في الفضاء أثارت التساؤلات ومثال عليها ظاهرة لتصادم سماوي يشكل "سحابة هائلة"