في اليوم العالمي لطبيب الأسنان: أساسيات العناية بصحة الفم

طبيبة تجري فحص للأسنان للتأكد من سلامة وصحة اللثة والأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
طبيبة تجري فحصاً للأسنان للتأكد من سلامة وصحة اللثة والأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
الدكتور أحمد مصطفى رجب
الدكتور أحمد مصطفى رجب
فتاة تُجري فحصاً دورياً لأسنانها مع طبيب الأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
فتاة تُجري فحصاً دورياً لأسنانها مع طبيب الأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
طبيبة تجري فحص للأسنان للتأكد من سلامة وصحة اللثة والأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
الدكتور أحمد مصطفى رجب
فتاة تُجري فحصاً دورياً لأسنانها مع طبيب الأسنان (المصدر: Adobe.Stock)
3 صور

يحتفل العالم في السادس من شهر مارس كل عام باليوم العالمي لطبيب الأسنان، بهدف إظهار التقدير لأطباء الأسنان وزيادة الوعي بطب الأسنان وكيفية العناية الدورية بالأسنان وأهمية الفحص السنوي للحفاظ على صحة الفم. لهذه المناسبة، كان لـ "سيدتي.نت" لقاء مع الدكتور أحمد مصطفى رجب، الاختصاصي في طب وتجميل الأسنان، للتعرّف على أهمية الزيارة الدورية لطبيب الأسنان وطرق الحفاظ على صحة اللثة، إضافة إلى أفضل خطوات العناية بالأسنان في المنزل.

الدكتور أحمد مصطفى رجب

أهمية الزيارة الدورية لطبيب الأسنان

أكد الدكتور أحمد مصطفى رجب بداية أنّ زيارة طبيب الأسنان من الزيارات التي يجب الاهتمام بها بشكل دوري لمتابعة صحة الأسنان واللثة وعلاج أي ضرر بهما في وقت مبكر، مؤكداً أنه من الضروري زيارة عيادة الأسنان حتى في ظل عدم وجود شكوى من ألم الأسنان، إذ يجب الحرص على إجراء هذه الزيارة مرتين سنوياً بمعدل مرة كل ستة أشهر للاطمئنان على صحة الفم.

أبرز أمراض الفم الشائعة

التهاب اللثة من أبرز الأمراض الشائعة، وهي حالة صحية تُسبب الكثير من المشاكل، مثل نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة، وضعف الأنسجة المحيطة بالأسنان، وهو ما يُسبب في مراحل مُتقدمة تساقط الأسنان.
وتُعد مشكلة تسوس الأسنان من أمراض الأسنان الشائعة أيضاً، وفي جميع المراحل العمرية.
وللوقاية من التهابات اللثة وتسوس الأسنان، يجب الحرص على تنظيف الأسنان من طبقة الجير المتراكمة عليها لحماية اللثة والأنسجة من الإصابة بالالتهابات، مع إجراء فحص دوري لدى طبيب الأسنان كل ستة أشهر يتضمن تنظيف الأسنان بحرفية من طبقة الجير داخل العيادة..
هل تفكرين في التعرف على علاج اللسان الجغرافي؟

طرق حماية الأسنان

فتاة تُجري فحصاً دورياً لأسنانها لدى طبيب الأسنان (المصدر: Adobe.Stock)

 


وأكد الدكتور أحمد مصطفى رجب أن أكثر الطرق الفعّالة للحفاظ على صحة الأسنان هي الاهتمام بتفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يومياً، مع الحرص على استخدام غسول الفم للوقاية من التهابات اللثة والأنسجة، ودون إغفال استخدام الخيط الطبي للتخلص من بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان، أي في المناطق التي يصعب على الفرشاة الوصول إليها وتنظيفها بنسبة 100%.
وهذه الطريقة المثالية في تنظيف الأسنان تضمن الوقاية بشكل تام من التهابات اللثة وألم الأسنان والإصابة بالتسوس.

 

العلاجات المنزلية الفعّالة لألم اللثة والأسنان

على عكس الشائع، صرح الدكتور أحمد مصطفى رجب أنه من المستحيل علاج ألم اللثة والأسنان باستخدام العلاجات المنزلية الشائعة التي تُكتب وصفاتها على تطبيقات ومواقع الإنترنت، مضيفاً أن هذه الوصفات الطبيعية ليست مفيدة أو ذات تأثير مهم لتخفيف الألم، لذلك فالطريقة الأفضل لعلاج ألم الأسنان الشديد هي زيارة طبيب الأسنان للتعرف على سبب الألم وعلاجه على الفور، خصوصاً إذا كان الألم مصحوباً بنزيف في اللثة.
وأكد الدكتور أحمد مصطفى رجب أن التهابات اللثة يُمكن علاجها بغسول الفم الذي يُباع في الصيدليات، من الأنواع التي تحتوي على القرنفل، لخصائصه الفعّالة في علاج الالتهابات وتخفيف ألم ونزيف والتهابات اللثة..
ما رأيك بالتعرف على أفضل علاجات الشخير عند النوم؟

ملاحظة من "سيدتي .نت" قبل تطبيق هذه الوصفة او هذا العلاج استشارة طبيب مختص