الملكة ماتيلد وابنتها في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام

Queen Mathilde at the BioNTeCH research institute in Mainz, Rhineland-Palatinate, western Germany, on October 05, 2022. ANDRE PAIN / AFP
Queen Mathilde at the BioNTeCH research institute in Mainz, Rhineland-Palatinate, western Germany, on October 05, 2022. ANDRE PAIN / AFP
بدأت الملكة البلجيكية ماتيلد وولية العهد الأميرة إليزابيث يوم أمس، الثلاثاء 14 مارس، زيارة رسمية لمصر تستغرق ثلاثة أيام، بدأتها بزيارة قصر البارون بالقاهرة. تتبع زيارتهما نفس خط سير التي اتبعتها الملكة البلجيكية الراحلة إليزابيث وولي العهد آنذاك ليوبولد قبل قرن من الزمان في عام 1923.

زيارة الملكة ماتيلد تربط الماضي بالحاضر

في 19 فبراير 1923 زارت الملكة إليزابيث مقبرة توت عنخ آمون المكتشفة حديثاً وقتها. واليوم، ستُشكل زيارة المقبرة أحد المعالم البارزة للزيارة الرسمية للملكة وولية العهد البلجيكية في عام 2023 إلى مصر. كانت الزيارة الملكية لمصر بمثابة تكريم للملكة الراحلة إليزابيث التي تم تسمية ولية العهد الأميرة إليزابيث على اسمها. كانت الملكة إليزابيث- الجدة الكبرى لولية العهد الأميرة إليزابيث، وزوجة الملك ألبرت- لديها شغف بعلم المصريات. كانت زياراتها لمصر في أعوام 1911 و 1923 و 1930 مهمة في الترويج لدراسة مصر القديمة في بلجيكا.

عام 2023 يربط التاريخ المصري ببلجيكا

يقول القصر الملكي البلجيكي إن الوقت مناسب لزيارة العائلة المالكة البلجيكية لمصر حيث يتم الاحتفال بالعديد من المناسبات الهامة هذا العام. يصادف عام 2023 الذكرى المئوية الثانية لفك رموز اللغة الهيروغليفية من قبل الباحث الفرنسي جان فرانسوا شامبليون، والذكرى 125 لبدء دراسة مصر القديمة في بلجيكا، والذكرى المائة لتأسيس جمعية الملكة إليزابيث لعلم المصريات، الذكرى 75 لوفاة عالم المصريات البلجيكي الشهير جان كابارت، الذي كان صديقاً للملكة إليزابيث.

معرض عن الملكة إليزابث البلجيكية الراحلة بالقاهرة

ستحضر الملكة ماتيلد وولية العهد الأميرة إليزابيث افتتاح معرض عن الملكة إليزابيث ملكة البلجيكيين وعلم المصريات البلجيكية. كما سيزوران مواقع في مصر حيث يعمل علماء آثار من الجامعات البلجيكية حالياً. وتُعد زيارة مصر هي الزيارة الرسمية الثانية لولية العهد الأميرة إليزابيث إلى الخارج. في عام 2019، شاركت في مهمة الملكة ماتيلد لليونيسف إلى كينيا. يبلغ عمر ولية العهد الأميرة إليزابيث 21 عاماً، وهو نفس العمر الذي كان فيه الجد الأكبر ليوبولد الثالث، عندما كان ولي العهد ليوبولد، يرافق والدته في زيارة رسمية لمصر قبل 100 عام. لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي» وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي» ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»