موعد شهر رمضان 2023
موعد شهر رمضان 2023
موعد شهر رمضان 2023- pexels-abdulmeilk-aldawsari
ما يجب على المسلمين عمله في شهر رمضان- pexels-ahmed-aqtai
شروط وجوب الصيام- pexels-thirdman
موعد شهر رمضان 2023
4 صور

يترقب المسلمون في كل دول العالم، يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان من كل عام؛ للإعلان عن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك.. وقد أعلن مركز الفلك الدولي أن السعودية ستتحرى هلال شهر رمضان 2023-1444 بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 الموافق 21 مارس/ آذار 2023م. وبالنسبة للحسابات الفلكية، سيكون الخميس 23 مارس 2023 هو أول أيام الشهر المبارك.. وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 22 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية؛ فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في أبوظبي يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة.. في الرياض يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة.. في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة.. في القاهرة يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة.. في الرباط يغيب القمر بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة.
والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

ما يجب على المسلمين عمله في شهر رمضان الكريم

موعد شهر رمضان 2023- pexels-abdulmeilk-aldawsari

وفقاً لموقع دار الإفتاء المصرية، يجب على المسلم أن يكون مراقباً لله في كل حركاته، وأن يبتعد عن كل ما يغضب الله من قولٍ أو عملٍ، وعليه أن يُديم تلاوة القرآن والاستغفار، وأن يعامل الآخرين معاملةً طيبة؛ فلا فُحش ولا صَخَب، وإنْ امرؤٌ خاصمه أو شاتمه فليقل: "إني صائم"؛ إرضاءً لله تعالى، كما يجب على المسلم القادر، أن يعطف على الفقراء والمساكين، بإخراج زكاة الفطر التي هي طهرةٌ للصائم.

شروط وجوب الصيام

شروط وجوب الصيام- pexels-thirdman

صيام رمضان واجب على كل مسلم، بكتاب الله وسُنة رسوله، صلى الله عليه وسلم والإجماع، وهو أحد أركان الإسلام.. وهناك شروط يجب توافرها في المسلم لكي يصوم، وهي كالآتي:
1 - الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة.
2 - البلوغ، ولا تكليف إلا به؛ لأن الغرض من التكليف هو الامتثال، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل، والصبا والطفولة عجز، ونصّ الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبعٍ- كالصلاة- إن أطاقه.
3 - العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه؛ فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثِم بزوال عقله، في شراب أو غيره، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة.
4 - القدرة على الصوم، وتتحقق القدرة على الصوم بما يلي:
أ- الصِّحَّة؛ فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه، مِمَّن تلحقه مَشَقَّة فوق استطاعته. ب- الإقامة؛ فلا يجب الصوم على الْمُسَافر.
ج- عدم المانع شرعاً؛ فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء.