هل البكاء يضر الحامل في الأشهر الأولى؟

صورة لامرأة حامل تبكي
هل البكاء يضر الحامل في الأشهر الأولى؟
صورة لامرأة تعاني من فقدان للشهية
آثار البكاء على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل
صورة لامرأة تبكي
التغيرات الهرمونية
صورة لامرأة تشعر بالإجهاد
علامات الإجهاد
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
المرور بمواقف عاطفية
صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
كيف تتعاملين مع نوبات البكاء أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لامرأة تعاني من فقدان للشهية
صورة لامرأة تبكي
صورة لامرأة تشعر بالإجهاد
صورة لامرأة حامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
6 صور

يتساءل الكثير من الحوامل هل البكاء يضر الحامل في الأشهر الأولى؟ فما لا تعرفه الكثير من الحوامل أنه يمكن للعديد من التغيرات الهرمونية والجسدية أن تسبب البكاء أثناء الحمل وزيادة التقلبات المزاجية والشعور بالتوتر، في حين أن البكاء ليس له آثار جانبية كبيرة بالنسبة لمعظم النساء الحوامل فإن البكاء المفرط والمستمر أثناء الحمل قد يسبب مشاكل بالصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق، ومن الممكن أيضاً أن يؤثر على نمو الجنين. إليك وفقاً لموقع WebMD أسباب البكاء أثناء فترة الحمل وآثار البكاء على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل.

أسباب البكاء أثناء فترة الحمل

1. التغيرات الهرمونية

زيادة مستويات الهرمونات يمكن أن تجعل المرأة الحامل تشعر بالحزن

زيادة مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون يمكن أن تجعل المرأة الحامل تشعر بالحزن وتجعلها تبكي كثيراً. بمجرد أن يتكيف الجسم مع المستويات الهرمونية المتقلبة، قد تستقر العواطف، ومع ذلك قد تستمر بعض النساء في الخضوع لتقلبات عاطفية طوال فترة الحمل وليس فقط في الأشهر الأولي.

2. التقلبات المزاجية

الإجهاد البدني والتعب والتغيرات في التمثيل الغذائي والهرمونات يمكن أن تسبب العديد من التقلبات المزاجية لدى النساء الحوامل وتكون أكثر شيوعاً في الأشهر الثلاثة الأولى ما بين ستة إلى عشرة أسابيع، وقد تظهر هذه التقلبات المزاجية مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل.

3. الإجهاد

الإجهاد يمكن أن يسبب ضغوطاً وبكاء الحامل

الإجهاد الناجم عن أفكار المخاض والولادة ورعاية الأطفال والأمور المالية وما إلى ذلك، يمكن أن يسبب ضغوطاً في أي مرحلة من مراحل الحمل، خاصة إذا كان الطفل الأول للأم الحامل مما قد يؤدي إلى البكاء أثناء الحمل.

4. التغييرات الجسدية

قد تجعل تغيرات الجلد مثل علامات التمدد من الصعب على بعض النساء قبول التغييرات في أجسادهن، كما يمكن أن تؤدي مضايقات الحمل مثل الغثيان أو القيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو طوال فترة الحمل واضطرابات النوم وكثرة التبول أثناء الليل والإرهاق من حمل الوزن الزائد إلى نوبات بكاء.

أهم التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل

5. المرور بمواقف عاطفية

مشاهدة تطور ونمو الجنين يجعل من الصعب كبت الدموع

إن مشاهدة تطور ونمو الجنين مثل رؤية نبضات قلب الطفل لأول مرة، أو رؤية الطفل على الموجات فوق الصوتية، أو الشعور بركلة الطفل يمكن أن تجعل من الصعب عليك كبت دموعك.

كما أن بعض التعليقات على أن الرحم صغير جداً أو كبير جداً أو على المظهر المتغير أثناء الحمل، أو حول كيف سيغير إنجاب الطفل حياة الأم المهنية، والعلاقة مع الزوج قد تتسبب في بكاء الأم الحامل، أيضاً تجاوز موعد الولادة وعدم وجود أي علامات على المخاض يمكن أن يجعل الأم الحامل تشعر بمزيد من القلق.

آثار البكاء على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل

البكاء يسبب تغيرات في الشهية

البكاء العرضي لا يؤثر على المرأة الحامل أو على الجنين، لأن الهرمون المنطلق أثناء نوبة البكاء لا يعطي أي تأثير طويل المدى، ومع ذلك إذا كنت تشعرين بالاستياء تجاه الحمل أو إنجاب الطفل مما قد يجعلك تبكين باستمرار يمكن أن يؤدي هذا إلى الاكتئاب أثناء الحمل وما بعد الولادة، لذا إذا استمرت نوبات البكاء أو التقلبات المزاجية، فعليك استشارة الطبيب، كما يمكن أن يسبب البكاء أيضاً الأعراض التالية.

  • الشعور بالحزن أو اليأس أو الإرهاق.
  • الأرق
  • الشعور بالذنب أو انعدام القيمة.
  • وجود أفكار انتحارية أو إيذاء النفس.
  • مشاكل في اتخاذ القرار أو التركيز أو تذكر الأشياء.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي أحببتها سابقاً.
  • الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.
  • الشعور بالضعف والتعب والخمول معظم الوقت.
  • الشكوى من صداع أو معدة أو آلام أخرى لا تزول.
  • زيادة خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

تأثير البكاء على الجنين

  • ولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة.
  • قد يُظهر الأطفال في المستقبل سلوكيات مثل زيادة التهيج وانخفاض مستويات النشاط، وتشتت الانتباه.
  • قد يواجه الأطفال صعوبات في التعلم ومشاكل في السلوك ومشاكل في النمو وحالات صحية عقلية بعد أن يكبروا.
  • قد لا تنتبه الأمهات المصابات بالبكاء والاكتئاب إلى تغذيتهن وفحوصات ما قبل الولادة مما قد يكون له تأثير على نمو الطفل وتطوره.

كيف تتعاملين مع نوبات البكاء أثناء الحمل؟

الانغماس في الأنشطة البدنية يعزز مزاج الحامل وطاقتها
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم لأن قلة النوم يمكن أن تزيد من توتر الحامل وتجعلها تبكي كثيراً.
  • الانغماس في الأنشطة البدنية المسموح بها، فقد تعزز التمارين اللطيفة مزاجك وطاقتك، يمكن أن يساعد المشي السريع، والسباحة، ودروس الأيروبيك منخفضة التأثير، وجلسات اليوجا في تحسين مزاجك ومستويات سعادتك، أيضاً ممارسة الرياضة تقلل من مخاطر القلق والاكتئاب.
  • التحدث إلى الأمهات الحوامل الأخريات مما قد يساعدك على الشعور بأنك لست وحدك ويخفف من مخاوفك المرتبطة بالحمل عن طريق مشاركة تجارب بعضكما البعض، والقصص الشخصية، والنصائح وتزويدك بالدعم العاطفي المطلوب.
  • لا ترهقي نفسك بإعداد مستلزمات الطفل الأساسية في وقت مبكر ودعي أصدقاءك وأفراد عائلتك يساعدونك، حيث يمكن أن يسبب الضغط العقلي المفرط التعب والإحباط والشعور بالذنب وفي نهاية المطاف نوبات البكاء.

تمارين للحامل للحصول على جسم مشدود طيلة فترة الحمل

في النهاية يجب الانتباه إلى أن البكاء أثناء الحمل أمر شائع بسبب التغيرات الهرمونية المستمرة في الجسم، يمكن أن يكون الحمل فترة عصيبة بالنسبة للمرأة بسبب المسؤوليات الجديدة التي سيتعين عليها تحملها بعد ولادة طفلها. وبالتالي يجب أن تفكري في طلب المساعدة، ومع ذلك إذا كنت تشعرين أنك قد تكون عرضة للاكتئاب خلال هذه الفترة، فيجب استشارة معالج نفسي على الفور، لأن تجاهل الحالة قد يؤثر سلباً على صحةالأم والجنين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك